بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الرابع عشر في اللغة العربية
19 -4 -2012
تابع أدوات الشرط
1 ـ يجوز حذف فعل الشرط إذا وقع بعد " إن " المدغمة بـ " لا " النافية .
قل خيرا وإلا فاصمت .
والتقدير : قل خيرا وإن لا تقل فاصمت . .
2 ـ يجوز حذف فعل الشرط وأداته إذا دل عليه دليل وقوله تعالى : { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } 31 آل عمران.
فالجواب يحببكم الله ، وحذف الشرط مع الأداة ، والتقدير : فإن تتبعوني . والدليل قوله : " فاتبعوني " المذكورة في الآية
3 ـ ويجوز حذف الشرط بدون الأداة إذا وقع منفيا ب لا بعد " من ".
من أكرمك فأكرمه ومن لا فدعه . والتقدير : ومن لا يكرمك فدعه .
4-يجوز حذف جواب الشرط إذا وجد ما يحل محله ويدل عليه
وقوله تعالى : { أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ }78 النساء .
حذف جواب الشرط في أسلوب الشرط الثاني من الجزء الثاني من الآية وهو قوله : { ولو كنتم في بروج مشيدة } .
والتقدير : يدركم الموت ، ودل عليه جواب الشرط في : قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركم الموت } .
5-يجوز حذف فعل الشرط وجوابه معا ، وإبقاء الأداة فقط إذا دل عليه دليل .
نحو : من احتاج المساعدة فساعده وإلا فلا . فقد حذف فعل الشرط وجوابه
أدوات الشرط الغير جازمة
لما- كلما – إذا – أمّا – لو – لولا – لوما
لما
وهي ظرف بمعنى حين , ولا يليها إلا الفعل الماضي وهي حرف شرط غير جازم يربط بين جملتي الشرط ، والجواب ، ويفيد امتناع لامتناع . أي امتناع الجواب لامتناع الشرط ،.
وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ65 يوسف
كلما
وهي ظرف اسم شرط غير جازمةيفيد التكرار , ولا يليها إلا الفعل الماضي وهي مركبة من " كل " ، و " ما " المصدرية ، نائبة عن الظرف الزماني في محل نصب
كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ 64المائدة
إذا
– وهي ظرف للزمان المستقبل , ولا يليها إلا الفعل ظاهراً أو مقدراً ولا تستعمل إلا عند التحقق من وقوع الشرط ظرف يفيد التكرار وهى منصوبة على الظرفية الزمانية بجوابها
إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ ( 7 الملك
أما
وهي حرف تفصيل يقوم مقام أداة الشرط وفعله , يحمل معنى الشرط ويفيد التفصيل والتوكيد غالباً. وهي تطلب جواباً. وتلزم الفاء جوابها، ولا يليها إلاّ الاسم سواء كان مبتدأ أومفعولاً به أو جاراً ومجروراً.
فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ 9 الضحى
لو
وهي حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط . وجوابها إذا كان ماضياً مثبتاً اقترن باللام وإذا كان منفيا تجرد منها.
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 5 الحجرات
لولا
حرف يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط. ويليها دائماً اسم مرفوع يعرب مبتدأ وخبره محذوف وجوباً. أما جوابها فمثل جواب لو يقترن باللام إذا كان ماضياً مثبتاً ويتجرد منها إذا كان منفيا
وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ 57 الصافات
لوما
مثل لولا حرف شرط غير جازم يقيد امتناع الجواب لوجود الشرط لوما الكتابة لضاعت معظم العلوم
الفرق بين لا الناهية ولا النافية
لا الناهية :
تدخل فقط على الفعل المضارع وتجزمه وهي تعطي معنى الامتناع والكف عن القيام بالفعل
عندما تتواجد في الجملة فإنك تفهم معنى النهي والأمر ، في حين إن الفعل المستخدم فعل مضارع لا أمر
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ65 الحجر لا يلتفت فيها معنى الأمر بعدم الالتفات
لا النافيةالتي تدخل على الفعل المضارع لا تجزمه من حيث الإعراب تفيد نفي وقوع الفعل تفيد فقط الإخبار عن نفي حدوث الفعـل دون أن تؤثر على إعراب الفعل المضارع
لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ 48 الحجر
أما النافية للجنس فهي من النواسخ؛إذ تعمل عمل "إنّ"فتدخل على الجملة الاسمية تفيد نفي الحكم العام لخبرها عن اسمها فتشمل جميع أفراد الجنس.
مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ 186 الأعراف
********************************
الخامس عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الخامس عشر في اللغة العربية
23-4 -2012
الجملة الاسمية
الجملة الاسمية : وهي كل جملة تبدأ باسم مرفوع يعرب مبتدأ
فالمبتدأ هو الاسم الذي نُخبرُ عنه ، أو الاسم المتَحدَّثِ عنه اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، مجرد من العوامل اللفظية ، أو مسبوق بنفي ، أو استفهام ،.
{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}268 البقرة.
قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا
{ }46 مريم .
حكمه
المبتدأ مرفوع دائما ، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ، ويرفع محلا . ـ ونحو قوله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }65 ص .
والمبتدأ لا يكون إلا كلمة واحدة ليس جملة ولا شبه جملة ـ ويكون مرفوعا أو في محل رفع .
- يكون المبتدأ مصدرا صريحا .
احترام الناس واجب .
- أو مصدرا مؤولا من أن والفعل المضارع .
{ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }184 البقرة . والتقدير : صيامكم خير لكم .
يكون المبتدأ معرفا
- معرفا بأل نحو
وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * 71 التوبة
- أو معرفا بالإضافة
كتاب الله دستور الحياة .
وقد يكون المبتدأ ضميرا ،
: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ } 67 يونس .
-
- أو اسم إشارة
هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ * 138 آل عمران،
-أو موصول
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * 27 البقرة
- أو استفهام
أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ *64 النمل
- أو شرط
وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ * 8 الزلزلة
يأتي المبتدأ نكرة
- يقعَ المبتدأُ نكرة بعدَ (لولا)
لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * 68الأنفال.
- إذا كانَ المبتدأُ عامِلاً فيما بعده
إطعام مسكيناً حسنةٌ
- ـ نكرة موصوفة بوصف مذكور
ـ {وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ )221 البقرة .
- موصوفة بوصف مقدر
{ وطائفة قد اهمتهم انفسهم }154 آل عمران .: والتقدير وطائفة من غيركم
( ظلمات بعضها فوق بعض )40 النور . والتقدير ظلمات متراكمة
- موصوفة بوصف معنوي
رجيل عندنا . . والتقدير رجل وضيع . فالتصغير فيه معنى الوصف ودلالته
- ـ نكرة مضافة لفظا .
خمس صلوات كتبهن الله على العباد .
- ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعروف صدقة.
أمر " وهي نكرة تعلق بها حرف الجر" بمعروف
- نكرة مشتقة عاملة.
(أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ)46 مريم .
الخبر
الخبر
يتمم المبتدأ أو يكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالخبر فالخبر هو الاسم الذي نخبر به عن المبتدأ ، أو الاسم المخبر به
{ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا * 97 التوبة
- ويأتي الخبر جملة فعلية
{ أنا آتيك به }39 النمل
- أو جملة اسمية
مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ * 18 إبراهيم.
ويكون الخبر شبه جملة (ظرفا أو جارا ومجرورا)
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ 10البقرة
الأصل في الخبر أن يكون اسما مفردا مرفوعا
وقد يكون اسما مفردا مجرورا لفظا بباء زائدة
وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ * 46 فصلت
يطابق الخبر المبتدأ في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية والجمع
يحذف المبتدأ وجوبا
1-إذا كان نعتا مقطوعا لإفادة المدح أو الذم أو الترحم
اعط الصدقة للفقراء المحتاجون التقدير هم المحتاجون
2- في أسلوب المدح والذم
نعم الصديق أخي التقدير نعم الصديق هو أخي
3- إذا أخبر عنه بلفظ يشبه القسم
في ذمتي لأكملن الشرح القدير عهد في ذمتي
4- إذا أخبر عنه بمصدر ناب عن مصدره
حج مبرور خبر لمبتدأ محذوف حجك حج مبرور
- يحذف المبتدأ جوازا إذا دل عليه دليل كما في الجواب عن السؤال
أين أنت ؟ تجيب في البيت أو أنا في البيت
حذف الخبر
يحذف الخبر وجوبا
1- بعد اللفظ الصريح بالقسم
لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ * 72 الحجر التقدير لعمرك قسمي
2- إذا كان المبتدا واقعا بعد لولا
وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ* 57 الصافات . التقدير لولا نعمة ربي موجودة
3- إذا وقع الخبر بعد اسم معطوف بواو التي بمعنى مع
كل امرء ونيته الخبر محذوف تقديره مقترنان
4- إذا سدت مكان الخبر حال أو صفة لا تصلح أن تكون خبرا
أفضل دعاء الإنسان ساجدا
يحذف الخبر جوازا إذا دل عليه دليل
من حفظ الدرس؟ تجيب أنا أو أنا حفظت