بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754319
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 36693
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 87141
لهذا الشهر : 910089
لهذه السنة : 3601592
منذ البدء : 90150374
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس الأول والثاني والثالث

المادة

تفريغ الدرس الأول والثاني والثالث
2990 زائر
29-03-2012
غير معروف
الاستاذة الفاضلة الخالة أمة الله حفظها الله

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

هنا باذن الله تعالى توضع روابط لتحميل تفريغات
دورة - داعيات بلسان عربي فصيح - والتي تلقيها
الخالة الأستاذة الفاضلة أمة الله حفظها الله تعالى

نفعنا الله واياكم بكل ما فيها من فوائد



الدرس الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الأول في اللغة العربية
26- 3- 2012
الحرف والكلمة والجملة
الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم. والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا ما نسينا ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما يعلمنا
أما بعد
نبدأ الآن بإذن الله تعالى أول محاضرة في علم الصرف والنحو
وهو فرض كفائي ولكنه يصبح فرض عيني لطالب العلم الشرعي بصفة عامة وللداعي بصفة خاصة .
معظم لغات العالم تقرأ كي تفهم ولكن اللغة العربية عليك أحيانا أن تفهم المقصود من الكلام وأن تكون على دراية بعلم النحو كي تنطقها أو تكتبها بشكل سليم
والهدف من علم النحو صيانة اللسان عن الخطأ في الكلام العربي وفهم القرآن الكريم والأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم فهما صحيحا فهما أصل الشريعة الإسلامية وعليهما مدارها .
أول من وضع علم النحو هو أبو الأسود الدُّؤلي بأمر من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
تعريف الصرف
الصرف في اللغة : يدل على التحول والتغيير والانتقال من حال إلى حال .
في المصطلح: هو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة، لا تحصل تلك المعاني إلا بهذا التغيير مثلا المصدر جُرح الفعل الماضي منه جرح المضارع يجرح الأمر اجرح الأسماء اسم الفاعل جارح اسم المفعول مجروح وغيرها
علم النحو
النحو في اللغة تطلق على عدة معان منها القصد والجهة أتجه نحو الكعبة
التشبه نحوت نحو فلان أي فعلت مثله
في المصطلح: هو العلم بالقواعد التي يعرف بها أحكام أواخر الكلمات العربية في حال تركيبها من الإعراب والبناء وما يتبع ذلك من رفع ونصب وجزم وجر .فالحركة في آخر الكلمة تغير مفهوم الجملة
حروف الهجاء
حروف الهجاء تسعة وعشرون حرفا باعتبار الهمزة حرفا، من بينها ثلاثة أحرف تسمى أحرف العلة وهي ا- و – ي ، كل حرف منها رمز مجرد لا يدل إلا على نفسه، ما دام مستقلا لا يتصل بحرف آخر . فإن اتصل بحرف أو أكثر ، نشأ من هذا الاتصال ما يسمى الكلمة .

أحرف العلة هي : الألف والواو والياء

إذا تحركت فهي أحرف علة فقط نحو : حَـوَر ـ.

إذا كانت ساكنة وقبلها حركة لا تناسبها فهي أحرف علة ولين نحو : قـَوْل

إذا كانت ساكنة وقبلها حركة تناسبها فهي أحرف علة ولين ومد نحو: فـِيْل
الياء تناسبها الكسرة
الواو تناسبها الضمة
الألف تناسبها الفتحة

والألف لاتأتي متحركة ولا قبلها حركة لا تناسبها
ولذلك فهي دائما حرف علة ومد
*كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُميتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ *28البقرة
كيف: الياء حرف علة ولين ساكنة ما قبلها متحرك
أمواتا: الواو حرف علة متحركة، الألف حرف علة ولين ومد دائما ساكنة وقبلها حركة تناسبها الفتحة
فأحياكم: الياء حرف علة متحرك بالفتح الألف حرف علة ومد دائما .هي حرف غير متحرك وحركة ما قبلها الفتحة
إليه : الياء حرف علة ولين حرف ساكن ما قبله متحرك بالفتحة لا تناسب الياء
تعريف الكلمة :
الكلمة هي اللفظة المفردة المؤلفة من حرف أو أكثر تدل على معنى ما ولا تؤدي أكثر من تحديد مضمونها تحديدا عاما دون البحث في التفاصيل الدقيقة فهي تفيد تسمية أو مجرد وصف عام .
قد تتكون الكلمة من حرف واحد مثال من الأسماء الضمائر (التاء الياء الكاف الهاء النون)
من الأفعال فعل الأمر قِ من الوقاية رَ بمعنى انظر فِ من الوفاء
الكلمة ثلاثة أنواع : اسم وفعل وحرف
الاسم هو ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان فهو يدل على شيء يدرك بالحواس أو العقل ولا يشكل الزمن جزءا منه: بيت
علامات الاسم النداء –دخول ال عليه – يقبل الجر – التنوين - الإضافة
*فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى* (120طه
النداء: يا آدم
ال : الشيطان
الجر: على شجرةِ
الإضافة: شجرة الخلد
التنوين : ملكٍ

الفعل هو ما دل على معنى في نفسه واقترن بزمان: قال يقول سأقول
علامات الفعل دخول قد وتدخل على الماضي والمضارع للتحقيق
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1المؤمنون
قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلا
(18)الأحزاب
س وسوف يختصان بالمضارع وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى40 النجم
سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)المسد
تاء التأنيث الساكنة وتاء الفاعل المتحركة يختصان بالفعل الماضي الذين أنعمتَ
أضاءتْ
الفرق بين سين وسوف
سوف
مرادفة للسين أو أوسع منها على الخلاف وكأن القائل بذلكنظر إلى أن كثرة الحروف تدل على كثرة المعنى وليس بمطرد

وتنفرد عن السين بدخول اللام عليها نحو
* ولسوف يعطيك ربك فترضى*
الحرف
الحرف هو ما دل على معنى في غيره ولا معنى له في نفسه وإنما يكتسب معناه من غيره
الحرف ليس له علامة فكل كلمة لا تقبل علامات الاسم والفعل فهي حرف وهو ما استعملَ للرّبطِ بينَ الأسماءِ والأفعالِ أو بينَ أجزاءِ الجملةِ، مثلُ: من- إلى- و - ف

والحروف قسمان:
(1) حروف المباني (الهجائية)
وهي: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي.
وتقسم الحروف الهجائية إلى قسمين:
· الحروف القمرية: وهي التي تحتفظ معها لام التعريف بلفظها:
· أ، ب، غ، ح، ج، ك، و، خ، ف، ع، ق، ي، م، هـ. نجمعها في أبغ حجك وخف عقيمه
الحروف الشمسية: وهي التي تتحول معها لام التعريف إلى حرف من جنسها: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن. الرّحمن نكتب حرف اللام ولكن لا نلفظه تلفظ كالحرف الذي بعدها رحمن عندما تدخل عليها ال التعريف تكتب الرّحمن وتلفظ أرّحمن
· 2- حروف المعاني:
كلها مبنية وتنقسم من حيث العمل إلى:
· حروف عاملة مثل: إن وأخواتها.
· حروف غير عاملة مثل: أحرف الجواب: بلى، نعم...
وتنقسم من حيث الاختصاص إلى:
· حروف مختصة بالأسماء كأحرف الجر.
· حروف مشتركة للأسماء والأفعال كأحرف العطف.
الجملة
تعريف الجملة
الجملة التامة تتألف من كلمتين أو مجموعة كلمات تكوّن مع بعضها البعض بناء لغويا مفيدا يحسن السكوت عليه
أقسام الجملة
1- من حيث النوع
أ‌- جملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل وتؤدي معنى مفيدا يحسن السكوت عليه
وقد يكون الفعل
1-ماضيا يدل على عمل حصل في الماضي* فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم* 34 النحل
2-مضارعا يدل على عمل في الحاضر أو المستقبل *يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ *11 النحل
3-أمرا يدل على طلب* وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ* 80 الإسراء
ولا بد للفعل من فاعل يقوم به وقد يكون الفاعل
1- اسما ظاهرا مثال يثبت الله
2- ضميرا متصلا مثال *وربطنا على قلوبهم*
3-ضميرا مستترا مثال* وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ*
يكون الفاعل دائما مرفوعا أو مبنيا على الرفع
يوجد أفعال لا تكتفي بفاعلها كي يتم معناها فلو قلنا ينبت لكم وسكتنا تكون الجملة غير تامة يتساءل المستمع ماذا ينبت لا بد أن نكمل الكلام ليكون معنا جملة تامة ماذا ينبت؟ ينبت الزرع
إذا هناك أفعال تتعدى الفاعل إلى مفعول به يقع عليه فعل الفاعل مثال ضرب الله مثلا ضرب فعل الله اسم جلالة فاعل مثلا مفعول به
المفعول به يكون منصوبا أو مبنيا على النصب
وقد يأتي المفعول به اسما ظاهرا أو ضميرا متصلا
وهناك كلمات تأتي لتوضح الجملة أي إذا حذفت تبقى الجملة تامة المعنى
منها
الحال وتكون جوابا لكيف :فادعوه مخلصين
ادعوه : فعل وفاعل ومفعول به جملة تامة مخلصين تبين كيفية الدعاء هي حال
جار ومجرور :قل آمنا بالله
مفعول معه : سرت وشروق الشمس .أي سرت مع شروق الشمس في وقت شروقها
فأجمِعوا أمركم وشركاءكم
مفعول فيه (ظرف )* وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا* 34 لقمان غدا مفعول فيه ظرف زمان
وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا 12 النبأ، فوق مفعول فيه ظرف مكان
مفعول مطلق ويكون من لفظ الفعل *فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ* 24 الغاشية
نائب المفعول المطلق ويكون معناه من لفظ الفعل *فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا*17 الطارق
رويدا تفيد التمهل
ب‌- جملة اسمية وهي التي تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر
أنواع الخبر
1- اسم ظاهر هو خير لكم
2- جملة
أ‌- اسمية المؤمن وجهه منير
ب‌- جملة فعلية المؤمن يدخل الجنة
3- شبه جملة
أ‌- جار ومجرور الكتاب على الطاولة
ب‌- ظرف مكان أو ظرف زمان الكتاب فوق الطاولة ---الدرس غدا




الدرس الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني في قواعد اللغة العربية
27- 3 -2012
الفعل الصحيح والفعل المعتل
الحمد لله وحده وصلّى الله وسلّم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
نتكلم اليوم بعون الله عن الفعل ونوعه من حيث نوع أحرفه

ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح .
ب ـ فعل معتل .
الفعل الصحيح
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ، الواو ، الياء " . مثل : جلس ، قرأ ، أمر،مدّ.
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف ، وأحرف العلة . مثل : جلس
2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .
مثل : أخذ ، سأل.ملأ ـ
أ- ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء أخذ، وهذا النوع من الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا .
نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا مع همزة المضارع فإنها تتغير. نحو : أمر المضارع منه أأمر ، قياسا على كتب : أكتب .
غير أن اجتماع الهمزتين يثقل النطق فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا .
نحو : أمر : آمر ، أكل : آكل
أما فعل الأمر من المهموز الفاء فلا تسقط همزاته ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي : أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ ، ومر .
غير أنه يجوز في " أمر " أن تثبت همزته في في وسط الكلام
نحو قوله تعالى : { وأْمر أهلك بالصلاة } 132 طه .
وتسقط في بداية الكلام كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع " .
ب ـ أما مهموز الوسط فيعرف بمهموز العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر . ولا تحذف همزته في المضارع نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر .
ما عدا الفعل " رأى " فتسقط همزته . نقول : رأى : يرى ، وأصلها : يرأى .
كما تثبت الهمزة أيضا في الأمر فنقول : ارأف ، .
ما عدا " سأل " يجوز اسقاط همزته في الأمر فنقول : سَل ومنه قوله تعالى : { سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة .
وقد تثبت الهمزة إذا سبق الفعل بحرف متحرك ، نحو قوله تعالى :
{ فَاسألوا أهل الذكر } 43 النحل . وَاسْأَلُواْ اللَّهَ مِن فَضْلِهِ 32 النساء
ج ـ مهموز الآخر ويعرف بمهموز اللام نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ .
وتثبت همزته في المضارع والأمر .
نحو : يملأ ، املأ . يقرأ ، اقرأ .
ومنه قوله تعالى :*اقرأ باسم ربك الذي خلق*1 العلق .
3 ـ الصحيح المضعف : وهو كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ، ولكن حرفين منها من جنس واحد .
وينقسم إلى نوعين :
أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .
مثل : مدّ ، عدّ ، شدّ ، شدّ .
وحكمه : إدغام عينه في لامه إدغاما واجبا إلا إذا أسند إلى ضمير رفع متحرك فيفك إدغامه . نحو : مددت
كما يجوز أن يفك إدغامه أو أن يبقى الإدغام إذا كان مجزوما ، نحو : لم يردد – لم يردّ، لتمدد - لتردّ، لا تشدد – لا تشدّ
ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس واحد أيضاً .
مثل : زلزل ، وسوس ، جلجل ، ولول ، عسعس .
الفعل المعتل
تعريفه : هو كل فعل كان أحد أحرفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .
مثل : وجد ، قال ، سعى ، عوى ، وعى .
وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :
1 ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة . ويكون حرف العلة في أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ، لأن الألف لا تقع في أول الكلمة لأنها حرف مد . وقد سمي الفعل المعتل الأول مثالا لمماثلته الفعل الصحيح في احتمال ظهور الحركات على حروف العلة . ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الفاء بالواو يغلب على الفعل المعتل الفاء بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال.
مثل : وعد ، وجد ،يبس ، ينع ، يتم ، يئس .يسر- يمن.
الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر . نحو : وعد : يعد ، عد . وصل : يصل ، صل .
2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه .
مثل : قال ، صام ، عَوِر .
ويشترط في الفعل الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبا قلبا مكانيا عن غيره ، فهو بحسب ما قلب عنه .
نحو : أيس ، فهذا الفعل ليس أجوفا ، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس
عند جزم الفعل المضارع الأجوف معتل العين يحذف منه حرف العلة .
نحو : يقول : لم يقل ، يبيع : لم يبع .
3 ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة .
مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما .
وسمي ناقصا لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) أحيانا في التصريف .
نحو : رمي : رمت ، ودعا : دعت .
4 ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :
أ- لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى
ب- لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح .مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .
الفعل الثلاثي اللفيف المفروق تحذف فاؤه في المضارع . نحو : وعى : يعي ، ونى : يني ، وفي : يفي .
وتحذف فاؤه ولامه في صيغة الأمر . نحو : وعى - يعي - عِ ، وفى – يفي - فِ
ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي وتجريدها من أحرف الزيادة . مثل : يتعلّم : ماضيه علم – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
ينتهز : ماضيه انتهز – الألف والتاء من أحرف الزيادة ، صحيح لأن أصله نهز على وزن " فعل " خلت من العلة .
يستعين :الماضي استعان أصله عان – معتل أجوف
يستقيم : الماضي استقام أصله قام " فعل " معتل الوسط .
يتكسر : ماضيه تكسَّر الأصل هو " كسر " . صحيح




الدرس الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث في اللغة العربية
28-3-2012
المجرد والمزيد- الجامد والمتصرف
المجرد والمزيد - :
المجرد: ما كانت جميع حروفه أصلية، وهو قسمان:
(أ) الثلاثي وله ستة أبواب:
1- فَعَلَ يَفْعُلُ: ;كتَب يكتُب –عام يعوم
2- فَعَلَ يَفْعِلُ: ضرَب يضرِب – ولد يلِد
3- فَعَلَ يَفْعَلُ: فَتَحَ يَفْتَحُ – نام ينام –
4-فَعُلَ يَفْعُلُ: كَرُمَ يَكْرُمُ. كبُر يكبُر
5- فَعِلَ يَفْعِلُ: حَسِبَ يَحْسِبُ. وثِق يثِق
6- فعِل يفْعَل : علِم يعلَم
(ب) الرباعي وله وزن واحد:
فَعْلَلَ: عَسْكَرَ – دحرج – تسلسل - طمأن

المزيد: هو ما أضيف إلى حروفه الأصلية حرف أو أكثر وهو قسمان:

(أ) مزيد الثلاثي وهو ثلاثة أقسام:

1- مزيد بحرف:
- أَفْعَلَ: أَذْهَبَ أذهبته، أفهم ، أورق
- فَعَّلَ: قَدَّمَ،سلّم ، عذّب
- فَاعَلَ: بَادَلَ.كاتب،هاتف
2- مزيد بحرفين:
انْفَعَلَ: انْصَرَفَ، انقلب ، انفتح
افْتَعَلَ: اجْتَمَعَ،اشترك ،اعتمد
افْعَلَّ: اسْوَدَّ،
تَفَاعَل: تشَارَكَ، تضارب ،تكاثف
تَفَعَّلَ: تَحَدَّثَ. تكلّم ،تكوّم ، تربّع
3- مزيد بثلاثة أحرف:
اسْتَفْعَلَ: اسْتَغْفَرَ، استنصر ، استقبل ، استقال
افْعَوْعَلَ: اعْشَوْشَبَ،اخشوشن ،

(ب) مزيد الرباعي قسمان:
- مزيد بحرف: دحرج تَدَحْرَجَ. بعثر تبعثر

- مزيد بحرفين: طمأن اطمأنّ – حرجم احرنجم (حرجم الإبل أي رد بعضها على بعض)

الجامد والمتصرف:

الجامد: هو ما يلزم صورة واحدة إما الماضي وإما الأمر: في الماضي عسى، ليسَ . في الأمر تعال ، هلم
المتصرف: هو الذي يأتي بأكثر من صورة، وهو قسمان:
ناقص التصرف: يأتي بصيغتي الماضي والمضارع: كاد يكاد، ما زال ما يزال...
تام التصرف وهو ثلاثة أقسام : ماضٍ مضارع وأمر
الفعل الماضي

هو فعلٌ يدل على حدوث الفعل في الزمن الماضي أي قبل زمن التكلم . وعلامته دخول تاء الفاعل ، أو تاء التأنيث .
- يبنى على الفتح الظاهر أو المقدر إذا لم يتصل بآخره ضمير رفع متحرك أو واو الجماعة
- يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك (تاء الفاعل ، ونون النسوة ، ونا جمع المتكلم
- يبنى على الضم إذا اتصل به واو الجماعة
*وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا* (83)الإسراء
* وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً* (86) الإسراء
*وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ* 4 الطلاق
*وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ* (16) يوسف
*يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ* (122)البقر

أنعمنا : مبني على السكون .

أعرض : مبني على الفتح الظاهر .

نأى : مبني على الفتح المقدر على آخره للتعذر .

شئنا : مبني على السكون لاتصاله بـ نا جمع المتكلم

أوحينا : مبني على السكون لاتصاله بـ نا جمع المتكلم

يئسن : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
جاؤوا : مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .

:أنعمت مبني على السكون لاتصاله بتاء الضمير.

الفعل المضارع

المضارع يدل على حصول الحدث في الزمن الحاضر أو المستقبل
.ولا بد أن يكون الفعل المضارع مبدوءاً بحرف من حروف (نأتي) التي تسمى حروف المضارعة، نحو (أقوم و نقوم و تقوم و يقوم).
ولا يلزم من ذلك أن كل فعل ابتدأ بأحد هذه الحروف يكون فعلاً مضارعاً، فـ(أجاب) مثلاً ابتدأ بالهمزة، ولكنه فعل ماضٍ. يمكنني أن أضيف إليه تاء (أجابت) بينما لا يمكنني أن أضيفها إلى أقول
ويجب فتح هذه الحروف إن كان الماضي غير رباعي نحو (يَضرب) - بفتح الياء- لأن الماضي منه (ضرب) وهو ثلاثي،
ويجب ضم هذه الحروف إن كان الماضي رباعياً نحو (يُدحرج) لأن الماضي منه (دحرج) وهو رباعي .‎‎
‎وسمي الفعل المضارع كذلك لأنه ضارعَ -أي شابه- الأسماء:
‎‎- تقول (إن زيداً ليضرب) فيوافق ذلك قولك (إن زيداً لضارب)، فكلا الجملتين متوافقتان في المعنى.
- أن الفعل المضارع تتصل به اللام كما تتصل بالاسم – كما في المثال السابق-، ولا تتصل هذه اللام بغيره من الأفعال.
- أن الفعل المضارع يصلح للدلالة على الحال والاستقبال فعندما تقول (زيد يأكل)، لا يُعلم هل يأكل زيد الآن أو أنه سيأكل في المستقبل.
وكذلك الحال بالنسبة للأسماء، فعندما تقول (رجلٌ فعل كذا) فإنه لا يعلم أي الرجال تريد؛ لأن كلمة (رجل) نكرة.
‎ولكن إذا قلت في المثال الأول (زيد سيأكل) – بإضافة السين للفعل- دلّ ذلك على أنك تريد أن زيداً سيأكل في المستقبل.
وإذا قلت في المثال الثاني (الرجل فعل كذا) – بإضافة (ال) إلى (الرجل)- دلّ ذلك على أنك تريد رجلاً واحداً بِعَينِهِ لأنه صار معرفة.
فهذا إذاً وجه آخر من وجوه شبه الفعل المضارع بالاسم.
ولذلك نجد أن الفعل المضارع معربٌ مثل الاسم دون غيره من الأفعال.
والمضارع له حالتان : بناء وإعراب .
يبنى في حالتين
1- إذا اتصلت به نون النسوة بني على السكون *يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا * 234البقرة
*وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ * 233 البقرة
2- إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة يبنى على الفتح مثل قوله تعالى: *وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ* (57) الأنبياء

يكون معربا إذا لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد المباشرة . ويكون مرفوعاً ، ومنصوباً ، ومجزوماً .

ـ يُرفع بالضم الظاهرة إذا لم يكن معتل الآخر (وهو الذي في آخره ألف أو واو أو ياء وبضمة مقدرة إذا كان معتل الآخر
*وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* (156آل عمران
ويُرفع بثبوت النون إذا اتصل بالمضارع ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء الخاطبة
يدرسان – تدرسان – يدرسون – تدرسون- تدرسين
*قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ *(61)الأنبياء
يحيي :مضارع مرفوع بضمة مقدرة
يميت : مضارع مرفوع بضمة ظاهرة
يشهدون :مضارع مرفوع بثبوت النون

ـ وينصب المضارع بفتحة ظاهرة أو مقدرة أو بحذف النون . قال تعالى : * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ *(82 يس
* وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ *(184البقرة
يقول : مضارع منصوب بالفتح الظاهر
تصوموا: مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة


ـ ويجزم بالسكون ، أو بحذف حرف العلة ، أو بحذف النون .
*فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ *(7) الزلزلة
*هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ* 7 المنافقون
لا تنفقوا : مضارع مجزوم بحذف النون
يعمل : مضارع مجزوم بالسكون الظاهر
ير: مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (يرى




   طباعة 
0 صوت
العربية , دورة , تفريغات , المقامة , لقاءات , النصرة , بلسان , عربي , الشرعي , بمعهد , بعنوان , اللغة , فصيح , داعيات

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
9 + 2 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس السادس والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثامن والعشرون - التاسع والعشرون - الثلاثون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثاني والعشرون- الثالث والعشرون- الرابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح

إغلاق