بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السادس في اللغة العربية
إسناد الأفعال المعتلة إلى الضمائر
تصريف المثال:المثال الواوي: في أوله واو
نلاحظ
1- تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عينه مكسورة.
مثال: وصل , يصِل , صِل
*وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا
نَصِيرًا * 2الفتح
*الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً
مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * 268 البقرة
- تبقى فاؤه في المضارع والأمر الثلاثي إذا كانت عينه مفتوحة مثال وهِم أوهَم يوهم - وجل يوجَل -
*قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * 53 الحجر
باستثناء بعض الأفعال الشاذة مثل وقع يقَع قع- وضع يضَع ضع - وطأ يطأ طأ - وهب يهَب هَب - وسع يسَع سع -ودع يدَع دَع -وضح يضَح ضَح - وذر يذَر ذَر
*لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ * 28 المدثر
*هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً
إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء* 38 آل عمران
*وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا*4 الطلاق
*أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ* 65 الحج
- تبقى فاؤه في الرباعي
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ * 16 ق
تصريف الأجوف :
الأجوف تحذف عينه إذا سكنت لامه :
1 في الماضي بسبب البناء عند اتصاله بضمائرالرفع المتحركة[ت,نا,ن].
مثال: قُمت,بِعنا,خَفن.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ * 6 المائدة
2) في المضارع بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة.
مثال: لم أقُم, هن يقُمن.
*قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى * 21 طه
3)
في الأمر الذي تسكن لامه بسبب البناء عند استعماله للمفرد
المذكر أو مع نون النسوة.
مثال: بِع,خِفن.
*قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلا *2 المزمل
4)عند حذف عين الأجوف في الماضي:
أ) تضم فاؤه إذا كان المحذوف ألفا أصلها واو.(صام, يصوم) صم.
مثال: صُمت أصلها صُومت. تتابع ساكنان فحذف أولهما.
ب) وتكسر فاؤه إذا كان المحذوف ألفا أصلها ياء (باع,يبيع).
نعرف أصل الألف من المضارع أو من المصدر
د) عند حذف عين الأجوف في المضارع تبقى حركة فائه كما هي .
5)ـ إذا جزم الفعل المضارع المعتل الوسط تكون علامة جزمه السكون ، ويحذف منه حرف العلة
تصريف الناقص :
الماضي الناقص :
1- إذا أسند إلى واو الجماعة تحذف لامه ويفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويضم إذا كان المحذوف واوا أو ياء.مثال: دعَوْا , رمَوْا رضُوا, نَـهُوا.
*رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ *87 التوبة
2- وإذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة وكانت لامه ألفا حذفت.
مثال: رمَتْ , دعَتْ , رمَتَا , دعَتَا.
3) وإذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه ألفا قلبت إلى أصلها.
مثال:رمَيتُ,رمَيا,رمَينا,رمَين.
*فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * 17 الأنفال
4) إذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه واوا أو ياء لا
يلحقه تغيير.: نسيْتُ - دعوْتُ
المضارع والأمرالناقصان:
1) إذا أسندا إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف لامهما و يفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا يسعَيْن، يسعَوْن
ويكسر ما قبل ياء المخاطبة : تدعِين ، ترمِين
ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء: تدعُون , ترمُون ,
*لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا * 14 الفرقان
* إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * 23 النور
2) وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ألفا تقلب ياء .
مثال: تسعَيان , أنتن تسعَين.
3) وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ياء أو واوا لا يلحقه تغيير.
مثال: يدعُوَان , يرمِيَان, هن يدعُون , هن يرمِين
اللفيف المفروق يطبق عليه حكم المثال والناقص
اللفيف المقرون يطبق عليه حكم الناقص
الفعل اللفيف : هو كل فعل ثلاثي كان فيه حرف صحيح والحرفان الأخريان حرفين علة .
وهو نوعان : لفيف مفروق وهو ما كان أوله وثالثه – لامه وفاؤه – حرفين علة ،
ولفيف مقرون وهو ما كان ثانيه وثالثه – عينه ولامه – حرفين علة .
اـ الفعل اللفيف الماضي المفروق إذا أسند إلى الضمائرالتي تلحق به يعامل معاملة المثال من حيث الفاء فهي تحذف في صيغتي المضارع والأمر . ويعامل معاملة الناقص باعتبار لامه فهي ترد إلى أصلها ياء عند إسناد الفعل للتاء والناء وألف الاثنين ونون النسوة .: وفى ، وفيْتُ ، وفيْنا ، وفيا ،يفي ، لم يفِ ، فِ يمكن القول فِه أي زيادة هاء السكت
وتحذف إذا أسند الفعل المضارع أو الأمر إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة مع ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء : يفُون ، فُوا ، تفِين ، فِي .
3 ـ أما الفعل اللفيف المقرون فيعامل معاملة الناقص من حيث اللام ، فهي ترد إلى أصلها الياء عند إسناد المقرون الماضي للتاء والناء وألف الاثنين ونون النسوة ، وتحذف من المضارع والأمر إذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة مع ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء ، وتبقى عين الفعل دون تغيير في كل الصيغ ومع كل الضمائر
هوى هويْتُ هوينا هووا هوين يهوي يهويان يهوون
تهوين يهوين اهوِ اهويا اهووا اهوين
تصريف الفعل رأى ( له حكم خاص به )
يتبع الفعل الناقص من حيث لامه ولكن تحذف همزته في المضارع والأمر