بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754517
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 21324
بالامس : 22459
لهذا الأسبوع : 92155
لهذا الشهر : 545934
لهذه السنة : 4273234
منذ البدء : 90823229
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون

المادة

- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون
3734 زائر
01-05-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس التاسع عشر في اللغة العربية

1-5 - 2012

الأســــماء المشــــتــّقة


المشتق اسم اشتُقَّ (أُخِذَ) من فِعْلِهِ ، وفيه معنى الوصف.

والأسماء المشتقة هي :

1) اسم الفاعل
2) اسم المفعول
3) صيغة المبالغة
4) الصفة المشبهة
5)اسم التفضيل
6) اسم الآلة
7)اسما الزمان والمكان


اسم الفاعل


اسم الفاعل : اسم مشتق من الفعل المعلوم المتصرف للدلالة على من قام بالفعل

يصاغ اسم الفاعل
- 1
من الثلاثي على وزن( فَاعِل) سمع - سامِع , عمل - عامِل

{ رب اجعل هذا البلد آمناً } 126 البقرة .

{ ربنا ما خلقت هذا باطلاً } 191 آل عمران

- وإذا كان قبل آخر الفعل ألفا ، أي كان الفعل معتل الوسط بالألف " أجوف " تقلب ألفه همزة :

قال – قائل ، نام – نائم

2- يصاغ من غير الثلاثي : على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة ، وكسر ما قبل الآخر :

انتصرَ ينتصرُ مُنْتَصِر – التزمَ يلتزمُ مُلْتَزِم .

{ السماء مُنفطِرٌ به } 18 الأحزاب .

- إذا كان ما قبل الآخر ألفا قد تقلب ياء فإذا قلبت ياء في المضارع بقيت ياء في اسم الفاعل وإذا بقيت ألفا تبقى ألفا في اسم الفاعل

استقام – يستقيم - مستقيم
استراح يستريح مُستريح.

انحاز – ينحاز - منحاز ، اختار – يختار - مختار ، احتار – يحتار - محتار ، انقاد – ينقاد - منقاد

{ اهدنا الصراط المُستقيم } 6 الفاتحة

3 ـ ورد اسم الفاعل من بعض الأفعال المزيدة على غير القياس .

احصن – مُحصَن ، واسهب – مُسهَب ، وانبثَّ – مُنبَث . وذلك بفتح ما قبل الآخر .

{ فكانت هباءً مُنبَثاً } 6 الواقعة ، والأصل فيها الكسر .

4 ـ كما ورد اسم الفاعل من بعض الأفعال المزيدة على وزن فاعل شذوذاً .

أينع يانع ، أمحل ماحل ، أيفع يافع ، أورد وارد ، أصدر صادر .

5 - إن كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " فإن اسم الفاعل ينطبق عليه ما ينطبق على الاسم المنقوص . أي تحذف ياؤه الأخيرة في حالتي الرفع والجر ، وتبقى في حالة النصب .

هذا رام ، ومررت برام ، ورأيت رامياً .

{ ما عندكم ينفذ وما عند الله باقٍ } 96 النحل .

{ فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه } 173 البقرة .

{ وما كنت ثاوياً في أهل مدين } 45 القصص

قد يضاف اسم الفاعل المتصل بأل الموصولة .

نحو : وصل المنقذُ الطفلِ من الغرق

عمل اسم الفاعل:

يعمل اسم الفاعل عمل فعله ، فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ويتعلق به شبه جملة،

ويعمل لازما ومتعديا بأحد شرطين :

1 ـ أن يكون معرفا بأل ، سواء اعتمد على نفي أو استفهام ، أم لم يعتمد .

أقبل الحافظ ودّك ، والشاكر نعمتك ، وحضر المتقن صنعته .

{ والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة } 162 النساء .

{ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس } 341 آل عمران .

2 ـ إذا لم يكن معرفا بال عمل بشرطين :

أ ـ أن يدل على الحال ، أو الاستقبال لا للماضي .

ب ـ أن يعتمد على استفهام ، أو نفي ، أو مبتدأ ، أو موصوف ، أو حال .

أما دلالة اسم الفاعل على الحال أو الاستقبال تكون على النحو التالي :

دلالته على الحال : القاطرة نازل ركابها .

{ فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك } 12 هود .

دلالته على الاستقبال

{ ولا مولود هو جازٍ عن والده شيئا } 33 لقمان .

واعتماده على نفي

{ ولا آمين البيت الحرام } 2 المائدة .

المبتدأ ، وما أصله مبتدأ

{ والله مخرج ما كنتم تكتمون } 73 البقرة .

{ ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون } 32 النمل .

{ إني جاعل في الأرض خليفة } 30 البقرة

المعتمد على الموصوف .

{ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه } 69 النحل .

اسم الفاعل الواقع حالا.

{ وادعوه مخلصين له الدين } 29 الأعراف .

ـ يستعمل اسم الفاعل مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً .

المفرد المذكر

{ فإن أجل الله لآت } 5 العنكبوت .

المفرد المؤنث

{ وإن الساعة لآتية } 85 الحجر .

ومثال المثنى المذكر :

{ وسخر لكم الشمس والقمر دائبين } 33 إبراهيم .

المثنى المؤنث :

{ وإن طائفتين من المؤمنين اقتتلوا } 9 الحجرات .

الجمع المذكر :

{ قال لا أحب الآفلين } 76 الأنعام .

جمع المؤنث :

{ والباقيات الصالحات خير عند ربك } 46 الكهف

ـ يجوز أن يكون الاستفهام والنفي والمبتدأ والموصوف مقدرا ، وهو كالملفوظ به .

نحو : واصل أخوك أصدقاءه أم قاطعهم .

فاسم الفاعل واصل معتمد على استفهام مقدر بدليل وجود أم المتصلة ، لأنها لا تأتي إلا في سياق الاستفهام ، وأصل الكلام أواصل أخوك .

ـ.

ثانياً ــ صيغ مبالغة اسم الفاعل :

صيغ المبالغة : اسم مشتق يدلّ على اسم الفاعل في حال الإكثار والمبالغة من القيام بالفعل ولا يشتقّ إلا من الفعل الثّلاثيّ ، وأشهر صيغها: اسم الفاعل يطلق ويراد به الحدوث أو الثبوت ، وان الصفة المشبهة تطلق ويراد بها الدلالة على الثبوت غالبا ، والحدوث فيها طارئ

1 ـ فعَّال : قوال .

{ إنه كان تواباُ رحيماً } 16 النساء .

2 ـ مِفعال : منوال.

{ وأرسلنا عليهم السماء مدراراً } 6 الأنعام .

3 ـ فَعُول : صدوق وجزوع وشكور وغفور

{ وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً } 7 الأحزاب .

4 ـ فعيل رحيم وعليم وأثيم .

{ إن الله كان سميعاً بصيراً } 58 النساء .

5 ـ فَعِل ، حَذِر وفَطِن وقَلِق .

{ بل هم قومٌ خَصِمون } 58 الزخرف .

ـ وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها

القدماء سماعية وغير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم ، وهذه الأوزان هي :

1– فُعّال ، طُوّال ، كُبار ، وُضّاء .

{ ومكروا مكراً كُبّاراً } 22 نوح

2- وفُعال بتخفيف العين .

: { إن هذا لشيءٌ عجاب } 5 ص .

3– فِعِّيل ، صدّيق ، قدّيس ، قسّيس ، شرّيب .

{ يوسف أيها الصديق أفتنا } 46 يوسف .

{ ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً } 82 المائدة .

4– فِعيل ، معطير ، مسكين .

{ فمن لم يستطع فإطعام ستين مِسكيناً } 4 المجادلة .

5– فُعَلة ، همزة ، حطمة ، لمزة .

{ ويل لكل همزةٍ لمزةٍ } 1 الهمزة .

{ وما أدراك ما الحطمة } 4 الهمزة .

6ـ – فاعول فاروق .

7– فيعول { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } 255 البقرة .

8– فُعّول ، { الملك القدوس } 33 الحشر .

9– فَعّالة ، علّامة ، فهّامة .

قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها :

مغوار من أغار ، مقدام من أقدم ، معطاء من أعطى ، معوان من أعان ،

مهوان من أهان ، دراك من أدرك ، بشير من بشّر ، نذير من أنذر ، زهوق من أزهق .

عمل صيغ المبالغة

تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل ، وبنفس الشروط

*************************

الدرس العشرون

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس العشرون في اللغة العربية
1- 5 - 2012
الأســــماءالمشــــتــّقة
ــ اسم المفعول :
اسم المفعول: اسم مشتق من الفعل المتصرفالمبني للمجهولللدلالة على وصف من وقع عليه الفعل

وإذا حاولت أن تضع مكان اسم المفعول فعلاً مبنياً للمجهـول لوجدت ذلك صحيحاً فتقول مثلاً : القائد مسموع (يُسمع) أمره ، الغني مبذول (يُبذلُ) ماله
وهذا يدل على أن اسم المفعول اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على الذي وقع عليه الفعل.



يصاغ اسم المفعول
1- لا يصاغ إلاّ من الأفعال المتعدية-
2-إِذا أُريد صياغته من فعل لازم فيجب أَن يكون معه ظرف أَو مصدر أَو جار ومجرور: السرير منومٌ فوقه ، الأَرض متسابق عليها ،
3- يصاغ من الثلاثي على وزن (مَفْعُول)، زرع = مَزْروع - سمح = مَسْموح - قتل =مَقْتول
. { فجعلهم كعصف مأكول } 5 الفيل
يوم يكون الناس كالفراش المبثوث } 4 القارعة
4-إذا كان الفعل الثلاثي معتل العين أي (أجوف ، نأتي بالمضارع ، ثم نبدل حرف المضارعة ميما مفتوحة ، باع = يبيع = مبيع _ لام = يلوم = ملوم
5-وإذا كان الفعل الثلاثي معتل اللام أي (ناقصا)، أو لفيفا، نأتي بالمضارع، مع إبدال حرف المضارعة ميما مفتوحة ، وتشديد الحرف الأخير
رجا يرجو مَرجوّ - دعا يدعو مَدعوّ – دنا يدنو مَدنوّ - رضي يرضى مَرضيّ به أو عنه .
{ قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوّاً قبل هذا } 62 هود .
{ قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيّاً } 23 مريم .
{ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا } 39 الإسراء .
6-فإن كان وسط المضارع ألفاً ترد في اسم المفعول إلى أصلها الواو أو الياء .
مثل : خاف يخاف مخوف ، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " .
وهاب يهاب مهيب ، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة "
{ وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ } 45 الحج .
7- يصاغ من غير الثلاثي: على وزن مضارعه المبني للمجهول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة أو من المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر
استخرج يَسْتَخْرِجُ مُسْتَخْرَج.
استخرج يَستخرِج يُستخرَج مُستخرَج
إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ } 3 يس
{ ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ } 42 ص .
{ وأنفقوا مما جعلكم مُستخلَفين فيه } 7 الحديد .

وردت أوزان أخرى بمعنى اسم المفعول ولكنها ليست على وزنه أشهرها :
أ ـ فَعْل ، كقوله تعالى :{ من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً}245 البقرة ،
ب ـ فِعْل ، مثل : ذبح بمعنى مذبوح ، وطحْن بمعنى مطحون .
ومنه قوله تعالى : { ويقولون حجراً محجوراً } 22 الفرقان .
وقوله تعالى : { هم أحسن أثاثاً ورئياً } 74 مريم .
ج - فَعَل ، مثل : سلب بمعنى مسلوب ، وعدد بمعنى معدود .
{ إنكم وما تعبدون من دون الله حصبُ جهنم } 98 الأنبياء ،.
{ قل أعوذ برب الفلق } 1 الفلق ،
د – فُعلة ، مثل : مضغة بمعنى ممضوغ ،
{ فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا }14 المؤمنون.
هـ- فعول ،{ وذللناها لهم فمنها رَكُوبهم } 72 يس ، ركوب بمعنى : مركوب .
و – فعيل ، مثل : ذبيح بمعنى مذبوح ، وقتيل بمعنى مقتول .
{ منها قائم وحصيد } 100 هود ، حصيد بمعنى : محصود .
ملاحظة
- كل فعل سمع له " فعيل " بمعنى فاعل لا يؤخذ منه " فعيل " بمعنى مفعول وما لم يسمع منه يؤخذ منه
- جميع الأوزان السابقة هي مصادر جاءت بمعنى اسم مفعول .
ـ ورد اسم مفعول من الفعل المزيد بالهمزة " أفعل " على وزن مفعول لغير القياس .
وأزكمه الله ، فهو مزكوم .
وأسعدك الله ، فأنت مسعود .
- قد يرد المصدر بمعنى اسم المفعول .
هذا شربك وأكلك . بمعنى : مشروبك ومأكولك .
ـ يجتمع أحياناً اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثي على صيغة واحدة في المضعف والأجوف، ويتعين نوعها من خلال معناها .
ومثله : وصل القائد المختار ، أي الذي اختاره الناس فهو اسم مفعول .
وإن قلت : أنت مختار ما يناسبك ، فمختار اسم فاعل
عمل اسم المفعول :
يعمل اسم المفعول عمل الفعل فيرفع نائباً للفاعل بالشروط التي يعمل بها اسم الفاعل.
شـروط عمـله :
1 ـ أن يكون معرفاً بأل اقرأ المرسوم تحته خط
فإذا لم يكن معرفاً بأل يشترط فيه شرطان هما :
أ – أن يدل على الحال أو الاستقبال ، مثل : الضعيف مهضوم حقه .
ب – أن يعتمد على نفي أو استفهام أو ما أصله المبتدأ أو موصوف أو حال .
ما محمود الكذب .
أمذموم أخوك .
إنك موفور جانبك .
هذا مسكين مهدودة قوته .
وصل الفارس مكسورة قدمه .

الصفة المشبهة :
الصفة المشبهة : اسم مشتق من الفعل الثلاثياللازم ، وتدل على صفة ثابتة في الموصوف ، ولا يحدها زمان معين ، وقد سمي هذا النوع من المشتقات بالصفة المشبهة ، لأنها تشبه الفاعل في دلالتها على معنى قائم بالموصوف ، غير أن الفرق بينها وبين اسم الفاعل :أنه يدل على من قام بالفعل على وجه الحدوث والتغيير والتجدد ، وهي تدل على من قام به الفعل على وجه الثبوت في الحال أو الدوام ، ولا يعني الثبوت بالضرورة الاستمرار .
فكلمة فرح وغضبان ورقيق وكريم كل منها وصف ثابت ولكنه ليس من الضروري أن يستمر هذا الثبوت ، بل قد يكون ثبوتاً في الحال أو ثبوتاً على الدوام .
وأشهرصيغها:
1-أفعـــــل: ومؤنثه فعلاء، أبيض بيضاء. فيما دل على عيب أَو حسن في خلقته أَو على لون مثل: أَعرج ، أَصلع ، أَحور ، أَخضر. ومؤنث هذه الصيغة ((فعلاء)): عرجاءُ، صلعاءُ، حوراءُ، خضراءُ. والجمع ((فُعْل)): عُرْج، صُلع، حُور، خُضْر
{ الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً } 80 يس .
{ حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
{ إن شانئك هو الأبتر } 3 الكوثر .
{ ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج } 61 النور .

2- فَعْلان :ومؤنثه فَعْلَى،ظمآن ظمأى
جَوْعان وجَوْعى - وشبعان وشَبْعى -عطشان عطشى.
{ ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفاً قال } 15 الأعراف
{ يحسبه الظمآن ماءً } 39 النور

3- فــَعَــل: وتصاغ من الفعل الثلاثي
حَسَن - بطل.
{ وكذلك جعلناكم أمة وسطاً } 143 البقرة
4- فَعِل ، : سَمِحَ ، طَهِرَ .
{ فأخرجنا منه خَضِراً} 99 الأنعام
5-فـَعْــل :صعب ، سمج . ضَخْم.
{ وشروه بثمن بخس } 20 يوسف
6- فــُعْــل: مُرّ - حُرّ

7- فـَـعِـل:حَذِر – قَذِر . ضَجِر
{ إنه لفرح فخور } 10 هود .
{ ويتولون وهم فرحون } 50 التوبة .
{ انقلبوا فكهين } 31 المطففين .
{ بل هو كذاب أشر } 26 القمر .
8- فـُـعُـل: جُــنـُب.
{ لقد جئت شيئاً نكراً } 74 الكهف
9- فـَـعَال: جبان.
{ وكان بين ذلك قواماً } 67 الفرقان .
{ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} 68 البقرة
10- فـُعَال: شُجاع.هُمام ، صُراح ، فُرات ،
وهذا ملح أجاج } 53 الفرقان .
هذا عذب فرات } 53 الفرقان .
{ ثم يجعله ركاماً } 43 النور .
11- فـَعِيل: تدل على صفة ثابتة طويل - بخيل.
{ وأنا لكم ناصح أمين } 68 الأعراف .
{ وأنبتت من كل زوج بهيج } 5 الحج .
{ إنه هو البر الرحيم } 28 الطور
12- فَعول: كسول - خجول.وقور ، وطهور ، وعجوز .
{ أألد وأنا عجوز } 72 هود .
ولا الظل ولا الحرور } 21 فاطر

ملاحظة:



إذا قصدت من اسم الفاعل أو اسم المفعول الثبوت لا الحدوث أصبح صفة مشبهة يعمل عملها



أنت محمودُ السجايا طاهر الخلقُ معتدل الطباع.



أما إذا قصدت من الصفة المشبهة الحدوث جئت بها على صيغة اسم الفاعل فتعمل عمله مثل:



أنت غداً سائدٌ رفاقَك (الصفة سيد). فضيّق الصفة المشبهة إذا أردت منها الحدوث قلت: صدرك اليوم ضائق على غير عادتك.


عمل الصفة المشبهة:


- معمول الصفة المشبهة إِما أَن يرفع على الفاعلية: (أَخوك حسنٌ صوتُه)



- وأَما أَن يجر بالإِضافة



(أَخوك حسنُ الصوتِ) وهو أَغلب أَحواله ،



- وإِما أَن ينصب على التمييز إن كان نكرة



أَخوك حسنٌ صوتاً



- أَو شبه المفعولية إِن كان معرفة:



أخوك حسنٌ صوتَه).



وتمتنع الإِضافة إذا كانت الصفة معرفة ب(ال ) والاسم بعدها أو غير معرف ب (ال) أو غير مضاف إليه اسم معرف



فلا يقال (أَخوك الحسن صوتِه) على الإِضافة



ويقال (أَخوك الحسن الصوتِ ، أَخوك الحسن أَداء الإنشادِ ).




اسم التفضيل :
اسم مشتق على وزن (أَفـْعَـل) ومؤنثه (فـُعْــلَى)، نحو أكبر/ كُبْرى ليدل على أن هناك شيئين اشتركا في صفة ما، وزادأحدهما فيها على الآخر ،
ويصاغ على النحو التالي:
يصاغ من الفعل الثلاثي ، المتصرف ، المبنيللمعلوم ، التام ، المثبت غير المنفي ،القابل للتفاوت ، غيرالدال على لون أو عيب
{ هو أفصح مني لساناً } 34 القصص
فإذا كان الفعل (غير ثلاثي أو دل على لون أو عيب) ، فنأتي باسم تفضيلمساعد ، بالإضافة إلى مصدر الفعل الأصلي ،ويعرب المصدر بعدها تمييزاً .
والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } 84 النساء .
حكمه
1- إذا كان مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ" نكرة " يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل
{ ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } 127 طه
{ وإثمهما أكبر من نفعهما } 219 البقرة
هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً } 51 النساء

2- إذا كان نكرة مضافاً إلى نكرة ، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل .



{ وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } 54 الكهف .



{ وللآخرة أكبر درجات } 21 الإسراء .



{ ولا تكونوا أول كافر به } 41 البقرة .



وقوله تعالى : { ثم رددناه أسفل سافلين } 5 التين .



3- إذا كان معرفاً بأل حكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه


{ يومَ الحج الأكبر } 3 التوبة .

{ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } 238 البقرة .



{ ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } 139 آل عمران .



{ فأولئك لهم الدرجات العلى } 75 طه .



4-إذا كان مضافاً إلى معرفة ، وحكمه جواز الإفراد والتذكير وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .


{ فتبارك الله أحسن الخالقين } 14 المؤمنون .

{ وقالت أولاهم لأخراهم } 39 الأعراف .



وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها} 23 الأنعام .



5- قد ترد صيغة أفعل لغير معنى التفضيل ، فتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل ، أو معنى الصفة المشبهة ، ويشترط في التعرية عن معنى التفضيل ألا يكون اسم التفضيل معرفاً بأل أو مضافاً إلى نكرة ، أو متلوا بمن الجارة ،


{ ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم اسم فاعل . لا مشارك لله في علمه
{ وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه } والتقدير :

وهو هين عليه صفة مشبهة .إذ لا تفاوت عند الله في الإبداء والإعادة ، فليس لديه هين وأهون بل كل شيء هين عليه سبحانه وتعالى .


6ـ هناك ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر ، وحب .
{ قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى } 260 البقرة .
{ والآخرة خير وأبقى } 17 الأعلى .
{ قال أنتم شرٌ مكاناً } 77 يوسف

************************************

الدرس الواحد والعشرون

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الواحد و العشرون في اللغة العربية
3- 5 - 2012
الأســــماءالمشــــتــّقة



اسم التفضيل :
اسم مشتق على وزن (أَفـْعَـل) ومؤنثه (فـُعْــلَى)، نحو أكبر/ كُبْرى ليدل على أن هناك شيئين اشتركا في صفة ما، وزادأحدهما فيها على الآخر ،
ويصاغ على النحو التالي:
يصاغ من الفعل الثلاثي ، المتصرف ، المبنيللمعلوم ، التام ، المثبت غير المنفي ،القابل للتفاوت ، غيرالدال على لون أو عيب
{ هو أفصح مني لساناً } 34 القصص
فإذا كان الفعل (غير ثلاثي أو دل على لون أو عيب) ، فنأتي باسم تفضيلمساعد ، بالإضافة إلى مصدر الفعل الأصلي ،ويعرب المصدر بعدها تمييزاً .
والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } 84 النساء .
حكمه
1- إذا كان مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ" نكرة " يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل
{ ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } 127 طه
{ وإثمهما أكبر من نفعهما } 219 البقرة
هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً } 51 النساء

2- إذا كان نكرة مضافاً إلى نكرة ، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل .


{ وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } 54 الكهف .


{ وللآخرة أكبر درجات } 21 الإسراء .


{ ولا تكونوا أول كافر به } 41 البقرة .


وقوله تعالى : { ثم رددناه أسفل سافلين } 5 التين .


3-إذا كان معرفاً بأل حكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه

{ يومَ الحج الأكبر } 3 التوبة .

{ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } 238 البقرة .


{ ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } 139 آل عمران .


{ فأولئك لهم الدرجات العلى } 75 طه .


4-إذا كان مضافاً إلى معرفة ، وحكمه جواز الإفراد والتذكير وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .

{ فتبارك الله أحسن الخالقين } 14 المؤمنون .

{ وقالت أولاهم لأخراهم } 39 الأعراف .


وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها} 23 الأنعام .


5- قد ترد صيغة أفعل لغير معنى التفضيل ، فتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل ، أو معنى الصفة المشبهة ، ويشترط في التعرية عن معنى التفضيل ألا يكون اسم التفضيل معرفاً بأل أو مضافاً إلى نكرة ، أو متلوا بمن الجارة ،

{ ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم اسم فاعل . لا مشارك لله في علمه
{ وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه } والتقدير :

وهو هين عليه صفة مشبهة .إذ لا تفاوت عند الله في الإبداء والإعادة ، فليس لديه هين وأهون بل كل شيء هين عليه سبحانه وتعالى .

6ـ هناك ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر ، وحب .
{ قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى } 260 البقرة .
{ والآخرة خير وأبقى } 17 الأعلى .
{ قال أنتم شرٌ مكاناً } 77 يوسف .
اسما الزمان والمكان :
اسما الزمان والمكان : اسمان مشتقان من الفعل للدلالة على زمان أو مكان وقوع الحدث ،
ويصاغ على النحو التالي : من الثلاثي على وزن :
1- مَـفـْعِـل: فيصاغ على هذا الوزن الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع ، أو المثال (معتل الأول)، أو الأجوف وعينه أصلها ياء
نزل ينزِل منزِل
هبط يهبط مهبِط
وعد يعد موعِد
باع يبيع مَبِيع
سال يسيل مَسِيل.
2-مَـفـْعَـل : من الفعل الثلاثي مفتوح أو مضموم العين في المضارع أو الأجوف (معتل العين) وعينه أصلها واو، أو الناقص (أي ما كان آخره حرف علة)، أو اللفيف
سمع يسمَع مَسْمَع
خرج يخرُج مَخْرَج
قال يقول مَقَال (أصلها مَقْوَل
رعى يرعى مَرْعَى
عوى يعوي مَعْوَى
أوى يأوي مأوى.
3- يصاغ من غير الثلاثي بنفس طريقة صياغة اسم المفعول
هناك بعض الكلمات الشاذة ،
طار يطير مطار ، وليس مطير على القياس،
سجد يسجُد مَسجِد وليس مسجَد،
( حتى إذا بلغ مطلِع الشمس) سورة الكهف جاءت شاذة بكسر لامها
(سلام هي حتى مطلَع الفجر) سورة القدر وجاءت على القياس بفتح لامها.
قد تزاد تاء التأنيث إلى كل من اسم الزمان والمكان، في نحو: مدرسة- مكتبة - منشأة..
والذي يفرق بين كل من اسم الزمان واسم المكان واسم المفعول و المصدر الميمي من غير الثلاثي هو سياق الجملة: فنقول :
البئر مُسْتَخْرَج الماء اسم مكان - الماء مُسْتَخْرَج من البئر اسم مفعول - استخرجت الماء مُسْتَخْرَجا عجيبا مصدر ميمي.
اسم الآلة :
اسم الآلة نوعان: جامد: سيف- قلم
ومشتق معول- ثلاجة
اسم الآلة المشتق هو اسم مشتق للدلالة على أداة حدوث الفعل. ويشتق في الغالب من الفعل الثلاثي المتعدي ، وقد يأتي من الفعل اللازم .
أوزانه :
مِـفـْـعَـل :مِعْوَل- مِخْيَط.

مِـفـْعَـال : مِنْشار- مِثْقاب.

مِـفـْعَـلة : مِكْحَلَة- مِنْشَفَة.

فَعَّــــالة : ثَلاجَة - دَرَّاجَة.
فـَعـّال : جـَرّار

فاعِـلَةٌ: سَاقِية - طَاقِيَة.

فاعول: صاروخ - حاسوب
المصدر:
أصل المشتقات ، وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن : ذَهَاب.
- مصادر الثلاثي : سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها:
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان.
فُعَال : فيما دل على داء : صُداع ، سُعال.
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رحيل ، عَويل.
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة ، خُضرة.

المصدر الميمي
هو المبدوء بميم زائدة
- مَفْعَل الثلاثي على وزن: مَنْظَر،
- مَفْعِل إذا كان مثالاً صحيح اللام على وزن: مَوْعِد.
- غير الثلاثي على وزن اسم المفعول : مُسْتَحْسَن ، مُسْتَسَاغ.
اسْمُ المرَّة

مصدرٌ يدلُّ على وقُوعِ الحَدثِ مرةً واحدةً ،
ويكونُ على وزْنِ فَعْلَة إذا كان فعلهُ ثلاثّياً مثلَ

شَرِبَ الرجلُ شَرْبةً

- وإذا كانَ الفعل غيرَ ثلاثي جاء على وزنِالمصدربزيادة تاءٍ في آخرهِ مثل

كبَّرتُ تكبيرةً


- وإذا كان المصدرُ الأصليُّ مختوماً بتاء وُصف بكلمةٍ واحدةٍ للدلالةِ على المرّةِ مثل

دعوتهُ دعوةً واحدةُ
زرتُ المصنعَ زيارة واحدةً

اسْمُ الهيئة
مصدر يدلّ على هيئة الفعلِ حينَ وقوعهِ -

- ويصاغُ من الثلاثيِّ على وزنِ فِعْلةٍ

لا تمْشِ مِشْيةَ المختالِ

- ليستْ له صيغةٌ قياسية من غير الثلاثيِّ،
ويدلُّ علىالهيئةمن غير الثلاثيّ بالوصف أو بالإضافة
الوصف انتفضَّ الشعبُ انتِفاضةً هائلةً
والإضافةُ:ابتدأتُ العملَ ابتداءَة النشيط
المصدرُ الصناعيُّ
اسمٌ تلحقُه ياءٌ مشددة تليها تاء مربوطة للدلالة بهذه الصيغة الصناعية على معنىالمصدر
الاستعمارُ عدوُّ البشريَّة
من الإنسانيةِ عونُ الضعيفِ
الفرقُ بين المصدرِ الصناعيِّ والاسم المنْسوبِ
المصدر الصناعيّ
اسم جامد الوطنية ــــ حبُّ الوطنِ
أما الاسم المنسوب :الذي تلحقه الياء المشدّدة والتاء،فهو مثل المشتقاتِ بالتأويل
النهضة التعليمية منسوبة إلى التعليم وليستْ مصادر صناعية
المصدر المؤول
نُـحَـوِّل الـمصدر الـمؤول إلى مصدر صريح بأن نأتـي بالـمصدر الصريح من الفـعل أو من خـبـر ( أنّ ) ما لـم يـكن خـبـر ( أنّ ) شـبـه جـمـلـة فإن كان شـبـه جـمـلة أتـينا بـكـلـمة ( كون )


1– أن مع الـفـعل المضارع :يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة = يـسـعدني كـتـابة رسالة لك
2– أن واسـمـها وخـبـرها :يسرني أنّـك سعيد = يـسـرني سـعادتك
3- كي مع الـفـعل الـمـضـارع : يـذهب المؤمن إلى المسجد كي يصلي = يـذهب الـمؤمن إلى المسجد للـصلاة
4- ما مع الـفـعل الـماضي نادرا : ليس للرجل إلا ما سعى = ليس للرجل إلا سـعـيـه
- يُـعرَب الـمصدر الـمؤول إعراب الـمـصدر الصـريـح فـلا فـرق بـيـنـهـما في الإعراب فـيـقـع الـمـصدر الـمـؤول في مـحل رفـع أو فـي مـحل نـصب أو في مـحل جـر


   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 2 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس السادس والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثامن والعشرون - التاسع والعشرون - الثلاثون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثاني والعشرون- الثالث والعشرون- الرابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح

إغلاق