بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثلاثون
21 – 5 - 2012
جمع المذكر السالم
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون في حالة الرفع، أو ياء مكسور ما قبلها ونون في حالتي النصب، والجر، وسلم بناء مفرده عند الجمع
{ اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) }يس .
{ فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ (166) } الأعراف .
{ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) } الأعراف .
شروط جمعه :
1 ـ أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب .
إذا كان جامدا أو مؤنثا أو لغير العاقل لا يجمع جمعا مذكرا سالما
فلا نقول في " هند " هندون ، ولا في رجل رجلون ولا في " لاحق " ــ اسم فرس ــ لاحقون .
العلم المذكر العاقل المختوم بتاء التأنيث لا يجمع جمعا مذكرا سالما
كما لا يجمع العلم المركب بأنواعه المختلفة جمعا مذكرا سالما .
فلا يجمع : عبد الله ، و سيبويه ، و جاد الحق ، و تأبط شرا ، و بعلبك
2 ــ أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وصالحة لدخول التاء عليها .
ماهر : ماهرون ، جالس: جالسون .
ـ أو وصف على وزن أفعل التفضيل . نحو : أعظم ، وأكبر ، وأفضل . نقول : أعظمون ، وأكبرون ، وأفضلون .
{ وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139) }آل عمران.
فإن كانت الصفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، كأحمر حمراء ، وأخضر خضراء . امتنع جمعه جمع مذكر سالما . فلا نقول : أحمرون ، وأخضرون .
وإن كانت الصفة أيضا على وزن فعلان فعلى ، كعطشان عطشى ، وسكران سكرى لا تجمع جمعا مذكرا سالما . فلا يصح أن نقول : عطشانون ، وسكرانون .
وكذلك إذا كانت الصفة مما يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل : صبور ، وغيور ، وغريق ، وجريح ، وذلك لعدم قبولها تاء التأنيث .
طريقة الجمع :
1 ـ يجمع الاسم الصحيح الآخر بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون على مفرده ، دون أن يحدث فيه تغيير .
معلم : معلمون ، ومعلمين ، ومذنب : مذنبون ، ومذنبين .
2 ـ يجمع الاسم المقصور ، بحذف ألفه ، وتبقى الفتحة قبل الواو ، والياء دليلا على الألف المحذوفة من المفرد .
مصطفى : مصطفون ، الأعلى : الأعلون
{ وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ (47) }ص .
3 ـ يجمع المنقوص بحذف الياء
الشادي : الشادون ، الغادي : الغادون ، داعٍ: داعون ، الراعي : الراعون.
4 ـ جمع الممدود
أ ـ إن كانت الهمزة أصلية بقيت
ملاّء : ملاّؤون .
ب ـ وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل ، وهو الواو ، أو الياء ، جاز أن تبقى في الجمع ، وأن تقلب واوا.
بنّاء : بنّاؤون ، وبناوون . وكسّاء : كسّاؤون ، وكساوون .
وعدّاء : عدّاؤون ، وعدّاوون .
ما يلحق بجمع المذكر السالم :
يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ما ورد عن العرب مجموعا بالواو والنون ، ولكنه لم يستوف الشروط السابق ذكرها
1 ـ ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ، لأنه لا واحد له من لفظه .
{ تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) }المعارج.
{ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ }65 الأنفال .
3 ـ أولو ، لأنه لا واحد له من لفظه ، فهو أسم جمع لذوا بمعنى صاحب .
{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)}البقرة .
وقوله تعالى : وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا (8)}النساء .
4 ـ عالمون ، جمع عالم ، وهو اسم جنس جامد كرجل ، وغلام ، وفرس ، وواحده أعم في الدلالة من جمعه ، ويطلق على مجموع ما خلق الله ، ويطلق أيضا على كل صنف من أصناف المخلوقات على حدة ، كعالم الأنس ، وعالم الجن ، وعالم الحيوان .
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)}الفاتحة .
5 ـ علِّيون ، وهو اسم لأعلى الجنة ، ولا تنطبق عليه شروط جمع المذكر السالم ، لكونه لما لا يعقل ، وليس له واحد من لفظه .
{ كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) } المطففين .
وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) }المطففين .
6 ـ أرضون ، اسم جنس جامد مؤنث .
الله مالك السموات والأرضين .
7 ـ سنون ، وعضون ، وعزون ، وقرون ، ونظائرها
.
{ فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) }الكهف .
{ الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)}الحجر .
{ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ (37) }المعارج .
قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى (51) طه
8 ـ بنون : جمع ابن ، اسم جنس جامد ، ويكسَّر مفرده عند الجمع .
{ أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133) }الشعراء .
وقوله تعالى : { أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39) }الطور.
9 ـ يلحق بجمع المذكر السالم أيضا ما سمي من الأسماء المجموعة بالواو والنون، أو الياء والنون .
جاء عابدون ، وصافحت عابدين .
ـ أجاز الكوفيون جمع العلم المختوم بتاء التأنيث ، كطلحة ، وحمزة ، ومعاوية ، وعبيدة جمع مذكر سالما ، بعد حذف التاء التي في مفرده .
فيقولون : جاء الحمزون ، ورأيت الحمزين ،.
لأن هذه التاء في تقدير الانفصال ، بدليل سقوطها في جمع المؤنث السالم ، كطلحات ، وحمزات ، ومعاويات.
ـ يجوز في اسم الجنس إذا صغر أن يجمع جمعا مذكرا سالما لأنه أصبح وصفا ، رجل = رجيل : رجيلون .
وكذلك الاسم المنسوب
مصري : مصريون ، وسعودي : وسعوديون
ـ جوز النحويون فيما سمي به من جمع المذكر السالم أن يعرب إعرابه .
نحو : جاء زيدون . وكافأت حمدين . وأثنيت على عابدين .
كما يجوز أن تلزم مثل هذه الأسماء الياء والنون ، وتعرب بالحركات الثلاثة مع التنوين . نحو : جاء زيدينٌ . وإن عابدينًا مجتهدٌ . وذهبت إلى حمدينٍ .
ويجوز أن تلازمها الياء والنون بدون تنوين ، وتعرب إعراب الممنوع من الصرف تشبيها لها بـ " هارون " ، فتجري مجراه ، وتمنع من الصرف للعلمية والعجمة .
فاز عابدينُ. وصافحت عابدينَ. وسافرت مع عابدينَ .
جموع التكسير
اسم يدل على ثلاثة فأكثر ، وله مفرد يشاركه في معناه ، وأصله مع تغيير ضروري يحدث لمفرده عند الجمع .
لجمع التكسير ما للاسم المفرد من أحكام إعرابية ، إلا ما كان منها ممنوعا من الصرف تعريفه :
رجال ، منازل ، كراسي ، غرف ، أبواب ، مساجد ، جنود ، أصابع ، قلوب .
شروطه :
يشترط في الأسماء التي تجمع جمعا مكسرا أن تكون ثلاثية ، أو رباعية . أما ما زاد على أربعة أحرف فتجمع بحذف حرف ، أو حرفين من حروفه .
عنكبوت : عناكب ، حذفت الواو والتاء .
أما الصفات بأنواعها ، سواء أكانت اسم فاعل ، أو اسم مفعول ، أو صفة مشبهة ، أو اسم تفضيل ، فالأصل فيها أن تجمع جمعا مذكرا سالما ، وجمعها جمع تكسير ضعيف
جمع التكسير :وهو ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير أوزانه ليست قياسية فهي في الغالب سماعية وإن قيس عليها بعض الكلمات
شروطه :
يشترط في الأسماء التي تجمع جمعا مكسرا أن تكون ثلاثية ، أو رباعية ، أما ما زاد على أربعة أحرف فتجمع بحذف حرف ، أو حرفين من حروفه .
سفرجل : سفارج ، حذفت اللام .
غضنفر : غضافر ، حذفت النون .
عنكبوت : عناكب ، حذفت الواو والتاء .
عندليب : عنادل ، حذفت الياء والباء .
أما الصفات بأنواعها ، سواء أكانت اسم فاعل ، أو اسم مفعول ، أو صفة مشبهة ، أو اسم تفضيل ، فالأصل فيها أن تجمع جمع مذكر سالما ، وجمعها جمع تكسير ضعيف
- لا مانع من قياس جمع مفعول على " مفاعيل " .
ملعون : ملاعين ، ميمون : ميامين ، مجنون : مجانين .
مملوك : مماليك ،مشهور : مشاهير ، مشغول : مشاغيل ،
منحوس : مناحيس ، منكود : مناكيد ، محبوس : محابيس .
مسجون : مساجين ، مشروع : مشاريع ، موضوع : مواضيع ، مسحوق : مساحيق .
- وجمع اسم الفاعل المبدوء بميم على مفاعل
مرضع : مراضع
وينقسم إلى أربعة أقسام :
- جموع القلة:
هو الجمع الذي يدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ، ولا يزيد على العشرة
أَفْعُلٌ :
- يقاس عليه معظم ما كان على وزن " فَعْل " ، ويشترط فيه أن يكون صحيح العين ، سواء أكان صحيح اللام ، أم معتلها ، وألا تكون فاؤه واوا
أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27)}لقمان
- ويقاس في كل اسم رباعي مؤنث تأنيثا معنويا بدون علامة تأنيث قبل آخره حرف مد
يمين : أيمن ، ذراع : أذرع
أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة
ـ- اسم مفرد مذكر رباعي قبل آخره حرف مد .
فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ* 19 الأحزاب
- اسم على وزن " فَعال ، أو فِعال " بكسر فائه أو فتحها ، ويشترط فيه أن تكون عينه ولامه من جنس واحد ، أو أن يكون معتل اللام .
وعاء : أوعية ، أناء : آنية
فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ * 76 يوسف
أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ
- الثلاثي المعتل العين .
لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ (44) الحجر
- الثلاثي المبدوء بالواو
وقت : أوقات
- الثلاثي المضعف .
جد أجداد ، وعم : أعمام
- الثلاثي المفتوح الفاء متحرك العين
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) البقرة
- الثلاثي المضموم الفاء مضموم أو مفتوح أو ساكن العين
إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) الشعراء
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد
- الثلاثي المكسور الفاء المفتوح أو مكسور أو ساكن العين
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) النبأ
اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى (8) طه
فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ
- مفتوح الفاء ومفتوح أو ساكن العين
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) الكهف
جموع الكثرة
هي الأسماء المجموعة جمع تكسير للدلالة على عدد يزيد عن ثلاثة إلى ما لا نهاية . وجموع الكثرة متعددة ، وكثيرة ، والغالب فيها السماع ، ولا بد في معرفتها من الرجوع إلى المراجع اللغوية ، وقد يكون للاسم الواحد أكثر من جمع أشهر أوزانها
فُعْل: بُكْم،
- فيما دل على لون ، أو عيب ، أو حلية على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27)فاطر
فُعُل: رُسُل،
وزن فَعول بمعنى فاعل
إِن كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (14) ص
- اسم رباعي صحيح الآخر قبل آخره حرف مد ، ويشترط فيه عدم التضعيف
عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (44) الصافات
فُعَل: غُرَف،
- وزن فُعْلة
يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26) النساء
- وصف على وزن فُعلى
إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ (35) المدثر
- اسم على وزن فُعُلة
جمعة : جمع
فِعَل: قِطَع،
- وزن فِعْلة
قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ * 27 القصص
فَعَلَة
- الصفات المذكرة العاقلة على وزن فاعل ، بشرط أن تكون صحيحة اللام
وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) الأعراف
فِعَلَة: دِبَبَة
- الاسم الصحيح اللام على وزن " فُعْل "
وزن " فِعْل " ، أو " فَعْل
فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ (166) الأعراف
فُعَّل: رُكَّع،
- وصف على فاعل ، أو فاعلة ، صحيح اللام
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) الحج
فَعْلى: مَرْضى،
- صفة على وزن فعيل للدلالة على الهلاك ، أو التوجع ، أوالآفة ، أو البلاء . مثل : مريض : مرضى ، أسير : أسرى
لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاء وَلاَ عَلَى الْمَرْضَى وَلاَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ 91 التوبة
فُعَلَة: رُمَاة
فُعّال: قُرّاء،
فُعُل
أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ (43) القمر
فِعال: كِرَام،
وزن فَعْل ، أو فَعْلة ، بشرط ألا تكون فاؤه ولا عينه ياء
وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49)الإسراء
- ما كان اسما صحيح اللام غير مضعف ، على وزن فَعَل ، وفَعَلة
وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ (82) الحجر
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ 60 التوبة
- ما كان وصفا صحيح الآخر على وزن فَعيل ، أو فعيلة بمعنى فاعل
طويل –طويلة : طوال
- ما كان وصفا على وزن : فَعْلان ، أو فَعلى ، أو فَعلانه ، وفُعْلان ، وفُعلانة
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ 43 يوسف
فُعُول: بُحُور،
لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225) البقرة
فَعِيل: حَجِيج،
فِعْلان: غِلْمان
ما كان اسما على وزن فُعَال وفَعل
وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ (24) الطور
فِعْلان
أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50) الشورى
فُعَلاء: بُخَلاء،
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) فاطر
أَفْعِلاء: أَغْنِياء.
لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) آل عمران
منتهى الجموع
كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن
وأشهر أوزانه
فَوَاعل: فَوَارس
وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ (2) الانفطار
فَعَائِل: صفائح
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) الحج
فُعَالي:
وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج
فَعَالى: عذارى
فَعَالي: كَرَاسي
فَعَالِل: جَمَاجِم..
. إِذِ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) غافر
جمع الجمع
رجل = رجال = رجالات
بيت = بيوت=بيوتات