بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754313
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 43240
بالامس : 53597
لهذا الأسبوع : 43180
لهذا الشهر : 866092
لهذه السنة : 3557615
منذ البدء : 90106325
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

رد الشيخ أبو أسماء الأزهريّ على دعوة فضيلة المفتي للمباهلة

المقال

رد الشيخ أبو أسماء الأزهريّ على دعوة فضيلة المفتي للمباهلة
4219 زائر
25-11-2011


رد الشيخ أبو أسماء الأزهريّ على دعوة فضيلة المفتي للمباهلة


الشيخ كارم السيد حامد



الآن الساعة 2.27 قبل فجر الأحد، 12 من ذي القعدة 1432هـ ، 9 أكتوبر 2011

كتبتها لما شاهدت خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة المفتي علي جمعة ووقع من بعض الشباب ما وقع من هجوم وقطع للخطبة وتعدٍّ على فضيلته بشكل مفاجئ ومرفوض وليس من منهجنا ولا نقره وإن قال حقاً ، فلا الوقت وقته ولا المجال مجاله كما أنه ليس أسلوباً مقبولاً وليس هذا هو المنهج المحمود الذي به يتم تغيير المنكر، ولعل هذا الموقف يدعونا إلى مزيد بذل في سبيل تصحيح مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأدبيات ذلك التغيير والأمر وأساليبه بما يتناسب والواقع المعاصر والنفسيات المختلفة والهجمات الموجهة إلى نحور وقلوب الدعاة وإلى أصل المنهج السلفي ذاته ، ولعل هذا الموقف يكون كافياً لاتخاذه نموذجاً واقعياً لشباب الدعوة وأبناء الأمة ممنتأخذهم الحماسة وتدفعهم الحمية الدينية فيسلكون مسلكاً لا يدركون أبعاده ولا يحسنون تقييمه وإنا لله وإنا إليه راجعون ، هدانا الله وإياه وإياكم إلى الحق المبين .

فما كان من فضيلة والموقف بحق صعب ومفاجئ وغريب ومرفوض ؛ إلا أنه حول الموضوع للرد على من سماهم خوارج العصر الحديث والمتعصبون المتهوكون الذين يقولون بالقرآن ولا يعلمون ودعاهم إلى المباهلة والتلاعن والشيخ يعني السلفيين ودعا إلى قتالهم !!

وكأنا نحن المعنيين بما ورد عند البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وأيضاً من حديث عليٍّ واللفظ هنا للبخاري من حديث عليٍّ رضي الله عنه " إذا حدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلأن أخر من السماء أحب إلي من أكذب عليه ، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم ، فإن الحرب خدعة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يأتي في آخر الزمان قوم ، حدثاء الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقولون من خير قول البرية ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ، فأينما لقيتوهم فاقتلوهم ، فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة ) .

وفي رواية أبي سعيد عند البخاري :
" بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما ، أتاه ذو الخويصرة ، وهو رجل من بني تميم ، فقال : يا رسول الله اعدل ، فقال : ( ويلك ، ومن يعدل إذا لم أعدل ، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل ) . فقال عمر : يا رسول الله ، ائذن لي فيه فأضرب عنقه ؟ فقال : ( دعه ، فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم ، وصيامه مع صيامهم ، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى نضيه - وهو قدحه - فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء ، قد سبق الفرث والدم ، آيتهم رجل أسود ، إحدى عضديه مثل ثدي المرأة ، أو مثل البضعة تدردر ، ويخرجون على حين فرقة من الناس ) . قال أبو سعيد : فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه ، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به ، حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته .

فالنبي صلى الله عليه وسلم سمى فيه أقواماً يخرجون على الأمة " تحقرون صلاتكم إلى صلاتهم وصيامكم إلى صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية من قتلهم أو قتلوه فهو في الجنة،
فاستشهد فضيلة المفتي بهذا الحديث في تلك الواقعة المرفوضة ـ وإن قال الفتى شيئاً من كلمة حقٍّ ـ داعياً إلى التلاعن بأنفسنا وأبنائنا ونسائنا ،

فواعجباً لفضيلته ؛ أيستوي هذا الذي وقع من الفتى مع ذلك الرجل الذي شهد عليه الرسول المصطفى بأنه من أهل النار ؟

وهل كل من انتمى إلى منهج الدعوة السلفية ـ مهما كان اختلافك يا فضيلة المفتي معها ـ يتهم بأنه من نسل وأتباع هذا الذي تى على مقام النبوة وتجاوز حدوده ؟

ثم واعجباً لفضيلة المفتي لماذا لم نسمع له حساً ولم يبلغنا عنه قول إذ رفع الخبيث الخاسر أشقى القوم في لندن منذ ما يزيد على العام عقيرته شاتماً لاعناً سابَّاً أم المؤمنين عائشة وحفصة وأبا بكر وعمر ؟

وواعجباً لفضيلته لم يتكلم عن الكتاب الذين يخرجون على الأمة ليل نهار ينعقون بالباطل ويرجمون السنة بالهوى ويتهكمون على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وينالون من مقام الصحابة الكرام كعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان وغيرهما رضي الله عنهم أجمعين ـ لم تتكلم عن علاء الأسواني ولا سيد القمني ولا فريدة الشوباشي ولا غقبال بركة ولا خالد منتر ولا غيرهم من رموز المجتمع المتمدن المستنير !!
أليس هؤلاء هم أولى وأحق بوصف الخوارج وغضبة الإمام العلامة على منبره ؟

أين كانت غضبة الإمام العلامة نور الدين لما خرج نجيب سويرس بفعلته القبيحة ونشر رسمة ميكي ماوس وميمي ماوس على حسابه على تويتر بالنقاب واللحية ساخراً هازئاً ؟ ألم يكن أولى بك وأجد يا مفتيَ الديار ويا حاميَ الزمار أن تغضب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسمته الذي يزين وجهك ولحجاب عائشة وحفصة وأم سلمةوغيرهن من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن أجمعين ؟

ألا يا فضيلة مفتي الديار اتق الله ربك فإنك لا ريب ملاقيه ، واذكر الراحلين ممن سبقك إلى هذا المنصب ثم وافتهم المنايا وشربوا من كؤوسها .

ألا يا فضيلة مفتي الديار لإن كنا نلوم على الشاب فعلته ـ رغم أن لديَّ شعور داخليٌّ يساورني أن ما حدث ربما يكون مرتباً على نحو ما ليكون سبباً في التضييق على الدعوة السلفية ـ إلا أننا لا نقر منك ما صدر من نسبة باطلة وتهمة جائرة لا يؤيدها الحق ولا تقوم على برهان ولا يدعمها دليل من كتاب أو سنة أو إجماع حتى تنسبنا إلى الخوارج ـ نعوذ بالله أن نكون أو إياكم منهم .

ألا يا فضيلة مفتي الديار لم تعادينا ونحن والله نحب لك الخير ونرجو لك الصلاح ؟
ألا يا فضيلة المفتي ألست من قلت ناعياً وراثياً ولد أحد ابني الرئيس المخلوع لما مات ـ رحمه الله ـ إن أهله من أهل الجنة ؟ فمن اين لك بهذا العلم وقد انقطع الوحي وتلك من علوم الغيب ؟ فما كان أحرى بمثلك إلا أن تقول نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله ـ هذا للغلام ، أما والداه وجداه فالله أعلم بمن هو من أهل الجنة !

ألا يا فضيلة المفتي ألست من أفتى قبل أن تنصب مفتياً ونبتلى بما أتيت به من فتاوى ليس لها من الحق نصيب وليس عليها من العلم دليل قلت أنت على بعض القنوات مجيباً من سألت عن النقاب بأنه واجب عند أئمة العلم أو أكثرهم ؟

ألست من أجبت السائلة عن الختان بأنه واجب وأننا لن نأخذ ديننا من جورج وآخر مثله ؟
ثم لما ابتليت أنت بالمنصب انقلبت الفتاوى رأساً على عقب فصار الختان منكراً بعد أن كان بالأمس القريب معروفاً وواجباً ؟
وصار النقاب ثوب شهرة ومكروهاً بعد أن كان فرضاً ؟

لماذا لم نسمع من فضيلتكم ولو تلميحاً أو تعريضاً بتحريم العري والسفور والتبرج والفجور ؟ أم أن هذا مما يرضي ولي الأمر الذي أفتيت أنت للمحكمة بخصوص النقاب أن من حق ولي الأمر أن يحظره وتحرم مخالفته إذا حظره ؟
أواااااااااااااااه يا فضيلة المفتي !!!

لماذا لم تسكب عبراتك ولم تذرف دموعك لما سب ياسر الخبيث أمنا عائشة وحفصة وأبا بكر وعمر وبكيت لما زعم إعلام الطاغوت أن السلفيين هدموا الأضرحة ـ ونحن من ذلك الفعل براء ؟

ما الذي أسكتك يا فضيلة الإمام العلامة ؟
أين دعاؤك على الخارجين بقطع اللسان وشل الأركان ؟
أنحن أحق به أم الشيعة الذين يجاهرون بسب أصحاب الرسول المكرم والنبي المقدم ـ صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أجمعين ؟
ألا يا فضيلة المفتي هل ترى أن الشيعة أقرب إليك من السلفيين ؟
فإن تكن تلك رؤيتك لنا فإنا إلى ربنا راغبون وعليه متوكلون وبحبله معتصمون وبكتابه ممسكون وبسنة نبيه عاملون ولدربه سالكون وعلى نهجه سائرون ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين .. اللهم أمين .
والله يقضي بيننا وبين القوم المفترين
فإن تك صادقاً في دعواك تلك إلى التلاعن والتباهل فإنا على ذلك لمقدمون فباهلنا فنحن مباهلون


أسأل الله أن يتوب على الأخ الذي فعل ذلك الأمر وأن يهديَ فضيلة المفتي إلى الخير وأن يردنا وإياه إلى الحق والصواب ردا جميلاً




تباهلنا !! فنحن مباهلونا

1.أتى نبأ من المفتي يقينا

عجبنا : كيف بالشيخ ابتلينا ؟!

2.أأن قام الفتى في بور سعيدٍ

يهاجم قلت : قوم خارجونا ؟!

3.وإن يكن الفتى قد قال حقاً

ولكن لا نقر الغاشمينا

4.ولسنا نرتضي تلك الفعالا

ونرفض فعلها والفاعلينا

5.أخذت بذنبه البرآء ظلما

وإنا منه حقاً غاضبونا

6.وهل قال الفتى زوراً وإفكا

سوى ما كان منكم معلنينا

7.ألم تزعم بأن ابن المبارك

إلى الجنات معه الوالدونا

8.وما يدريك عنه ووالديه

ولست بمرسل كالمرسلينا

9.ألم تمنع ختان البنت طوعاً

لسوزان افتراء ليس دينا

10.وقلت بفرضه من قبل هذا

فلما صرت مفتينا ابتلينا

11.ألم يحفل بك الماسون سعدا

بمولدك ابتهاجا صاخبينا

12.أتشتمنا ابن جمعة مستبيحا

وتظهر ضدنا حقدا دفينا

13.زعمت بأننا متعصبونا

خوارج عصرنا متشددونا

14.وأنا نفتري بغيا وبهتا

ونبغض آل بيت صالحينا

15.وتدعو الناس قوموا قاتلوهم

كلاب النار قوم خاسرونا

16.وكم من فرية روجت عنا

ولسنا بالبغاة المفترينا

17.وتزعم :كم هدمتم من ضريح

لأهل البيت أو للمتقينا

18.وأنا قوم سوء أهل جهلٍ

وأنا ظالمون مضللونا

19.أأن قمنا لرد الزور لما

أفكت الحق ترضي الحاكمينا

20.وتفتي أن " منع الستر حق

لمن حكم البلاد " وتزدرينا

21.وتعتبر النقاب لباس عجبٍ

تخالف أهل علم مجمعينا

22.ولولا هبة الأبرار لما افـْـ

ـتـَريْـتَ الإثم قاموا غاضبينا

23.ألا فلترحلن عنا فإنا

نريد أئمة لا خانعينا

24.فهل من شرعة الرحمن عريٌ

وكشف للمفاتن تبتلينا

25.وهل لولينا في الأمر حق

إذا فرض البغا في المسلمينا ؟

26.وهل إعلامهم خيرٌ ؟ تبنـَّى

سلوكاً طيبا سمحاً رصينا ؟

27.وتنكرها الفتاوى من دعاة

بلا علم أضلوا السامعينا

28.كيعقوب وحسان وأيضا

أبي إسحاق زهراً ساطعينا

29.أأن قاموا بحق الله دفعاً

عن الإسلام لا متهوكينا

30.أأن جهروا بما أنتم كتمتم

ولم يترددوا متخوفينا

31.أأن صدعوا بما أمروا وقاموا

وكنتم حين قاموا قاعدينا

32.تهددنا وتلعننا وإنا

براء من ملاعنكم وقينا

33.فماذا عن مقالك في "وشنطن"

تثير أميركا وتعيب فينا

34.وتستجدي أوباما مستغيثا

به منا كأنا مجرمونا

35.وتسخر من لحانا كيف تبدو

وقد طالت فتنكرها مهينا

36.فهل يا مفتيَ الحزب المفدى

عتبت على القساوس ملتحينا

37.فإن يكن ابن جمعة لا يرانا

على الحق المبين ويزدرينا

38.وإن يكن ابن جمعة قد دعانا

يباهلنا .... فنحن مباهلونا

39.أيحسب أشعري القوم أنا

نخاف ، يقول : فروا هاربينا

40.يرى بدع التصوف دين حق

ونهجاً يبتغيه العارفونا

41.يطوف السالكون بكل قبر

ولو دفنوا به لصا خئونا

42.وإن يكن الضريح لذي صلاح

توسل بالوليِّ القاصدونا

43.دعوه لرفع ضر واستغاثوا

"مددْ يا سيدي" متوسلينا

44.سلوه النفع ينفعكم إذا ما

أجاب ولن يجيب الواهمينا

45.يمسح بالضريح الجسم يرقي

عليلاً للشفاء مؤملينا

46.وكم من عاقر ترجو وليداً

أتته لعلها تلد البنينا

47.وشيخ طريقة يأتون سعياً

إليه مبجلين معظمينا

48.يمد الراغبين بورد ذكر

وحزب يأخذون يرددونا

49.ويشرع من لدنه صلاة نور

وأخرى لم يعلمنا نبينا

50.وكم من مولد زورا أقاموا

وفيه الفحش بهتانا مبينا

51.وفيه كبائر الإثم استباحوا

وذكرا بالتمايل زاعمينا

52.ونادوا ربهم يا هو تراهم

تخال القوم قاموا نابحينا

53.يقرب للوليِّ الذبح زلفى

وينذر ماله سهلاً مهينا

54.أجب يا سيدي تفديك روحي

ولا تردد يديَّ مصفرينا

55.أجبني يا مجيب الناس طراً

فمنك الأمر كن أمسى يقينا

56.ألا يا قوم ماذا تفعلونا

حنانيكم فلستم مهتدينا

57.فهل هذا الذي في القبر يرضى

بمن طافوا به متمسحينا

58.وهل يرضى بدعواكم " أغثننا "

وهل يقضي لكم ما تسألونا

59.وهل في القبر حقا من وليٍّ

من الأخيار أم في الطالحينا

60.وهل هذا الضريح حواه حقا

أم المقبور بعض الناهقينا

61.وهل بدويكم أو ذا الدسوقي

وغيرهما كرام صالحونا

62.ألا يا قومنا إنا نراكم

على البهتان فيما تدعونا

63.فكفوا عنه توبوا واستقيموا

وكونوا مع إمام المتقينا

64.رسول الله أحمدنا هداه

به نرضى ونبقى راشدينا

65.محمد الذي قد قام يدعو

إلى الجنات فاز الطائعونا

66.فقل لي يا عليٌ ما تراه

أترضى ما أتاه المفترونا

67.أتلك شريعة الرحمن جاءت

بها الأيات هل ترضاه دينا

68.وهل أمر النبي به فهلا

ذكرت دليل سنته مبينا

69.وهل جهل الصحابة ما علمتم

أم الأصحاب كانوا تاركينا

70.وهل لما تركنا ما افتريتم

تركنا الدين صرنا مارقينا

71.تباهلنا على هذا عليٌّ

لأنا بالقران ممسكونا

72.تباهلنا كأنا قد صبونا

وأشركنا برب العالمينا

73.تباهلنا فهلا قمت يوما

تباهل أخبث القوم اللعينا

74.ألم تسمع بشيعتهم أبيدوا

يسبون الصحابة طاعنينا

75.ألم تسمع بخاسرهم تولى

بركن الكفر مفتاتاً خئونا

76.يسب الطهر والإحصان أمي

وأم الصالحين المؤمنينا

77.يسب حليلة المختار كفرا

ويلعنها وأنتم ساكتونا

78.فلم نسمعك تبكي ذات يوم

وتدعو أن يبادوا أجمعينا

79.فقل لي يا عليٌّ كن صدوقا

يريح الشيخ قذف الطاهرينا

80.ترى في الرفض دينا مستقيما

وشرعاًصالحا للمسلمينا

81.فإن يعجبك منهم ما افتروه

فإنا منكم لمبرءونا

82.نقر بكلمة التوحيد نرجو

رضى الرحمن لا نرضى الفتونا

83.نذب الزور عن دين ونحمي

بأرواح وأهل والبنينا

84.نذود عن الحياض حياض شرع ال

إله نصد كيد المعتدينا

85.ونشهد أن وعد الله حق

وأن الله ينجي المتقينا

86.ألا فاحفظ إله العرش مصرا

وطهر أزهراً وأدمه فينا

87.وطهر دار إفتاءٍ وأيد

بنصر منك من ينصرك دينا

88.وبارك كارماً وارع ابنتيه

وزوجاً من مكائد حاسدينا

89.وأبعد عنه شر الناس لطفاً

قنا يا رب مكر الماكرينا

90.ألا واغفر لوالده وأمٍ

وأشياخ كرام مصلحينا

91.وأختتم القصيد بحمد ربي

تبارك عن فعال الجاهلينا

92.وقد بلغت إلى التسعين بيتاً

وأربعةٍ ببحر الوافرينا

93.وصل على الحبيب وآل بيتٍ

وأصحاب وسلم أجمعينا

94.وتابعهم على خير وبرٍّ

وإحسانٍ إله العالمينا

====



ابن الأزهر ومحبه
الشيخ
أبو أسماء الأزهريّ
كارم السيد حامد السرويّ
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق