بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الخامسة و الستون يوم الاربعاء 3 رمضان 1445 الموافق 13 مارس 2024 ولا يزال الحديث موصولا عن احكام الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة التراويح من وينروز بكندا 3رمضان 1445الموالفق13-3-2024 => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء من وينروز بكندا 4رمضان 1445الموافق14-3-2024الدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة و الستون يوم الخميس 4 رمضان 1445 الموافق 14 مارس 2024 ولا يزال الحديث موصولا عن احكام الصيام وسننه و مستحباته ومكروهاته => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? جانب من صلاة التراويح اليوم الرابع من رمضان1445 الموافق 14-3-2024 من مسجد وينزور بكندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة و الستون يوم الجمعة 5 رمضان 1445 الموافق 15 مارس 2024 ولا يزال الحديث موصولا عن احكام الصيام وسننه => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة و الستون يوم السبت 6 رمضان 1445 الموافق 16 مارس 2024 الحديث موصولا عن احكام الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? لا يدخل الجنة الا مؤمن => التوحيد حق الله علي العبيد ? المحاضرة التاسعة و الستون يوم الاحد 7 رمضان 1445 الموافق 17 مارس 2024 الحديث موصولا عن احكام الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السبعون يوم الاثنين 8 رمضان 1445 الموافق 18 مارس 2024 متابعة الحديث عن احكام الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :750283
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 11693
بالامس : 43780
لهذا الأسبوع : 142799
لهذا الشهر : 703094
لهذه السنة : 2309762
منذ البدء : 88856800
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة

المقال

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة
3254 زائر
25-12-2016

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه محمد، وعلى آله، وصحبه أجمعين، أما بعد:
فحديث الافـتراق من الأحاديث المشهورة، أخرجه كثير من أصحاب الحديث في كتبهم، وهو كما قال عنه الحاكم: (هذا حديث كثر في الأصول، ومن أجمع ألفاظه ما رواه عوف بن مالك الأشجعي؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وسبعين في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعين في النار، وواحدة في الجنة، والذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة، واثنتان وسبعون في النار. قيل: يا رسول الله من هم؟ قال: الجماعة» (صحيح الجامع؛ برقم: [1082]).

وأولى من يؤخذ منه تفسير كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم هم صحابته الكرام رضي الله عنهم أجمعين، وتفسير الجماعة المرادة في هذا الحديث فسره العالم الرباني؛ والصحابي الجليل؛ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فعن عمرو بن ميمون قال: "قَدِمَ علينا معاذ بن جبل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقع حبه في قلبي، فلزمته حتى واريته في التراب بالشام، ثم لزمت أَفْقَهُ الناس بعده؛ عبد الله بن مسعود، فذكر يومًا عنده تأخير الصلاة عن وقتها، فقال: صلوها في بيوتكم، واجعلوا صلاتكم معهم سبحة، قال عمرو بن ميمون: فقيل لعبد الله بن مسعود: وكيف لنا بالجماعة؟ فقال لي: يا عمرو بن ميمون إن جمهور الجماعة هي التي تفارق الجماعة، إنما الجماعة ما وافق طاعة الله، وإن كنت وحدك".

وعن الحسن البصري قال: "السنة، والذي لا إله إلا هو، بين الغالي والجافي، فاصبروا عليها رحمكم الله؛ فإن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضى، وهم أقل الناس فيما بقي؛ الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم، ولا مع أهل البدع في بدعهم، وصبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم، فكذلك إن شاء الله فكونوا".

وعلى ضوء ما سبق ذكره، فإن تعريف أهل السنة والجماعة يمكن أن يقال بأنهم: من وافق سنة النبي صلى الله عليه وسلم قولًا وعملًا، على منهاج الصحابة، رضوان الله عليهم أجمعين.

ومن خلال النظر في منهج أهل السنة، وفي حال أهل البدع نجد أن لأهل السنة خصائص ومميزات تميزهم عن غيرهم، وهذه الخصائص والمميزات نتيجة للمنهج العقدي الذي يتميزون به عن غيرهم.

ولذلك فإننا نذكر هنا أهم مميزات وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة:

أولًا: الاهتمام بكتاب الله عز وجل حفظًا وتفسيرًا وتلاوةً، والاهتمام بالحديث معرفة وفهمًا وتمييزًا لصحيحه من سقيمه، لأنهما مصدر التلقي.

ثانيًا: العمل إنما يكون بالعلم، فالعلم ليس غاية، وإنما هو وسيلة للعمل به.
قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر:28].

قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إنما العلم الخشية، فمن أوتي شيئًا من العلم ولم يؤت مثله من الخشوع فهو مخدوع".

ثالثًا: الدخول في الدين كله، والإيمان بالكتاب كله، فيؤمنون بنصوص الوعد ونصوص الوعيد، وبنصوص الإثبات ونصوص التنزيه، ويجمعون بين الإيمان بقدر الله، وإثبات إرادة العبد ومشيئته وفعله، كما يجمعون بين العلم والعبادة، وبين القوة والرحمة، وبين الأخذ بالأسباب، وبين صدق التوكل على الله.

رابعًا: الاتباع، وترك الابتداع، ونبذ الفُرقة والاختلاف في الدين.

خامسًا: الاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى، العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة؛ وهم الصحابة، ومن سار على نهجهم، ومجانبة من خالف سبيلهم.

سادسًا: الحرص على جمع كلمة المسلمين على الحق، وتوحيد صفوفهم على التوحيد والاتباع، وإبعاد كل أسباب النزاع والخلاف بينهم.

ومن هنا؛ لا يمَيَّزون على الأمة في أصول الدين والاعتقاد باسم سوى (السنة والجماعة)، ولا يوالون ولا يعادون على رابطة سوى الإسلام والسنة.

سابعًا: التوسط؛ فهم في الاعتقاد وسط بين فرق الغلو، وفرق التفريط، وهم في الأعمال والسلوك وسط بين المفرِّطين، والمفْرطين.

ثامنًا: الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر بغير منكر، والجهاد بمفهومه الواسع الشامل وضوابطه الشرعية، وإحياء السُنة بنشر العلم، وإيجاد القدوة والدعوة إلى ذلك، والعمل لتجديد الدين، وإقامة شرع الله وحُكمه في كل صغيرة وكبيرة.

تاسعًا: الإنصاف والعدل.

فهم يراعون حق الله تعالى، لا حق النفس، أو الطائفة، ولهذا لا يغالون في مُوَال، ولا يَجورون على مُعاد، ولا يَغمِطون ذا فضل فضله أيَّا كان.

عاشرًا: التوافق في الأفهام، والتشابه في المواقف رغم تباعد الأقطار والأعصار، وهذا من ثمرات وِحدة المصدر والتلقي.

أَحَدَ عشر: الإحسان، والرحمة، وحُسن الخُلق مع الخَلق كافة.

اثنا عشر: النصيحة لله، ولكتابه، ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ولأئمة المسلمين وعامتهم.

ثالث عشر: الاهتمام بأمور المسلمين، ونصرتهم، وموالاتهم، وأداء حقوقهم، وكفُّ الأذى عنهم، مع دوام الدعاء لهم.

اللهم أرنا الحق حقًا، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه.
اللهم اهدنا صراطك المستقيم؛ صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
آمين، وصلى الله على سيد المرسلين، وعلى آله، وصحبه أجمعين.
والحمد لله رب العالمين.

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 7 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثالث - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق