بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزوج => ابو بلال سيد محمد احمد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754322
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 49622
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 100061
لهذا الشهر : 923017
لهذه السنة : 3614517
منذ البدء : 90163314
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس السادس عشر

المادة

الدرس السادس عشر
3265 زائر
03-01-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس السادس عشر في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏18-12- 2013‏ - 20 – 12 - 2013

الجامد والمتصرف:

ينقسم الفعل إلى جامد ومتصرف

الجامد: هو ما يلزم صورة واحدة إما الماضي وإما الأمر.

ما يلزم صورة الماضي.

-من أخوات كان: ليس – ما دام: *لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ*

*إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها أَبَداً ما دامُوا فِيها*

- من أفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق)

*عَسَىٰ رَ‌بُّكُمْ أَن يَرْ‌حَمَكُمْ*

- أفعال الشروع كلها شرع: أخذ, بدأ, أنشأ, هبَّ, انبرى, قام ، ابتدأ تلزم الماضي أما (طفق وجعل) الماضي والمضارع: حرى الأمل أن يتحقق

- من أفعال المدح والذم: نعم، حبّذا، بئس، لا حبذا.

*وَنِعْمَ أَجْرُ‌ الْعَامِلِينَ*

*بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ*

لا حبذا علم دون عمل

- من أفعال الاستثناء: خلا، عدا

حضر الطلاب ما عدا واحدا

بنيت المنازل ما خلا منزلا

2-ما يلزم صيغة الأمر

ما كان ملازماً للأمر:

- أفعال القلوب من أخوات ظنّ: هَبْ – تَعَلَّمْ.

هَبْ نفسك صاحب القضية ثم تصرف فعل أمر جامد من أفعال الرجحان أو الشك بمعنى ظن أو اِفْترض.

تَعَلَّمْ الجدَّ سبيل النجاح فعل أمر جامد من أفعال اليقين بمعنى اِعْلَمْ واَيْقِن.

3- ما كان ملازماً للمضارع:

وهما فعلان لم يذكرهما إلا بعض النُّحاة وهذا يدل على أنهما غير متداولين وهما:

1. يَهِيط (يضجّ في سوق الإبل).

2. يَسْوَى (يساوي).
المتصرف: هو الذي يأتي بأكثر من صورة، وهو قسمان:
ناقص التصرف : يأتي بصيغتي الماضي والمضارع: كاد يكاد، ما زال ما يزال...
تام التصرف وهو ثلاثة أقسام: ماضٍ مضارع وأمر
الفعل الماضي

هو فعلٌ يدل على حدوث الفعل في الزمن الماضي أي قبل زمن التكلم.

-علامته دخول تاء الفاعل، أو تاء التأنيث.
- يبنى على الفتح الظاهر أو المقدر إذا لم يتصل بآخره ضمير رفع متحرك أو واو الجماعة
- يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك (تاء الفاعل ، ونون النسوة، ونا جمع المتكلم
- يبنى على الضم إذا اتصل به واو الجماعة
*وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا* (83)الإسراء
* وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً* (86) الإسراء
*وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ* 4 الطلاق
*وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ* (16) يوسف
*يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ* (122)البقر

الفعل المضارع

الفعل المضارع يدل على حصول الحدث في الزمن الحاضر أو المستقبل.

لا بد أن يبدأ الفعل المضارع بحرف من حروف (نأتي) (أنيت) التي تسمى حروف المضارعة، نحو (أقوم و نقوم و تقوم و يقوم).
ولا يلزم من ذلك أن كل فعل ابتدأ بأحد هذه الحروف يكون فعلاً مضارعاً، فـ(أكل) مثلاً ابتدأ بالهمزة، ولكنه فعل ماضٍ. يمكنني أن أضيف إليه تاء (أكلت) بينما لا يمكنني أن أضيفها إلى أقول
- يجب فتح هذه الحروف إن كان الماضي غير رباعي نحو (يَضرب) - بفتح الياء- لأن الماضي منه (ضرب) وهو ثلاثي،
- يجب ضم هذه الحروف إن كان الماضي رباعياً نحو (يُدحرج) لأن الماضي منه (دحرج) وهو رباعي.‎‎

- علامة الفعل المضارع قبول سين وسوف: سيدرس سوف يدرس
-المضارع له حالتان: بناء وإعراب .
يبنى في حالتين
1- إذا اتصلت به نون النسوة بني على السكون *يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا * 234البقرة
*وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ * 233 البقرة
2- إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة يبنى على الفتح مثل قوله تعالى: *وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ* (57) الأنبياء

- يكون معربا إذا لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد. ويكون مرفوعاً، ومنصوباً أو مجزوماً .

ـ يُرفع بالضمة الظاهرة أو المقدرة
*وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* (156آل عمران
ويُرفع بثبوت النون إذا اتصل بالمضارع ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء الخاطبة
يدرسان – تدرسان – يدرسون – تدرسون- تدرسين
*قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ *(61)الأنبياء
ـ وينصب المضارع بفتحة ظاهرة أو مقدرة أو بحذف النون . قال تعالى : * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ *(82 يس
* وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ *(184البقرة

ـ ويجزم بالسكون ، أو بحذف حرف العلة ، أو بحذف النون .
*فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ *(7) الزلزلة
*هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ* 7 المنافقون

تطبيق

حددي الأفعال الواردة في الآيات التالية واعربيها.

*وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا* (83)الإسراء
* وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً* (86) الإسراء
*وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ* 4 الطلاق
*وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ* (16) يوسف
*يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ* (122)

*يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا * 234البقرة
*وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ * 233 البقرة
*وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ* (57) الأنبياء
*وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* (156آل عمران
*قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ *(61)الأنبياء
: * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ *(82 يس
* وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ *(184البقرة .
*فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ *(7) الزلزلة
*هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ* 7 المنافقون
*
*
*
*
*
*
*
الحل

أنعمنا: أنعم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

أعرض: فعل ماض مبني على الفتح لفظا

نأى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

مسّه: مسّ فعل ماض مبني على الفتح لفظا والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به

كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح لفظا

شئنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

لنذهبن: اللام واقعة في جواب القسم. نذهبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والنون للتوكيد لا محل لها من الإعراب

أوحينا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

تجد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يئسن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني على على الفتح في محل رفع فاعل.

جاؤوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

يبكون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

أنعمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

فضلتكم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الضم في حل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور.

يتربصن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني على على الفتح في محل رفع فاعل.

يرضعن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني على على الفتح في محل رفع فاعل.

لأكيدن: اللام واقعة في جواب القسم. أكيدن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والنون للتوكيد لا محل لها من

تولوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

يحيي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.

يميت: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

تعملون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

يشهدون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

أراد: فعل ماض مبني على الفتح لفظا

يقول: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

فيكون: الفاء الفصيحة حرف عطف يكون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

تصوموا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان والميم لجمع الذكور

تعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

يعمل: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره

يره: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه جذف حرف العلة لأنه معتل الآخر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به

يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

تنفقوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جذمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

ينفضوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

يفقهون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 4 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق