بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزوج => ابو بلال سيد محمد احمد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754321
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 45408
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 95848
لهذا الشهر : 918803
لهذه السنة : 3610303
منذ البدء : 90159097
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس السادس من دورة داعيات بلسان عربي فصيح

المادة

تفريغ الدرس السادس من دورة داعيات بلسان عربي فصيح
3439 زائر
20-11-2013
الاستاذة أمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس السادس في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏20-11- 2013‏

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏

نبدأ الآن بإذن الله تعالى أول محاضرة في علم الصرف والنحو ‏

الهدف من علم النحو صيانة اللسان عن الخطأ في الكلام العربي وفهم القرآن الكريم والأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم فهما صحيحا فهما ‏أصل الشريعة الإسلامية وعليهما مدارها.‏

تعريف الصرف

الصرف في اللغة: يدل على التحول والتغيير والانتقال من حال إلى حال.‏

في المصطلح: هو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة، لا تحصل تلك المعاني إلا بهذا التغيير مثلا المصدر جُرح الفعل الماضي منه ‏جرح المضارع يجرح الأمر اجرح الأسماء اسم الفاعل جارح اسم المفعول مجروح وغيرها

علم النحو

النحو في اللغة تطلق على عدة معان منها القصد والجهة أتجه نحو الكعبة

التشبه نحوت نحو فلان أي فعلت مثله

في المصطلح: هو العلم بالقواعد التي يعرف بها أحكام أواخر الكلمات العربية في حال تركيبها من الإعراب والبناء وما يتبع ذلك من رفع ونصب وجزم ‏وجر. فالحركة في آخر الكلمة تغير مفهوم الجملة

حروف الهجاء

حروف الهجاء تسعة وعشرون حرفا كل حرف منها رمز مجرد لا يدل إلا على نفسه، ما دام مستقلا لا يتصل بحرف آخر. فإن اتصل بحرف أو أكثر، نشأ ‏من هذا الاتصال ما يسمى الكلمة .‏

الكلام: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع وأقسامه ثلاثة اسم وفعل وحرف جاء لمعنى

تعريف الكلمة:

الكلمة هي اللفظة المفردة المؤلفة من حرف أو أكثر تدل على معنى ما ولا تؤدي أكثر من تحديد مضمونها تحديدا عاما دون البحث في التفاصيل الدقيقة ‏فهي تفيد تسمية أو مجرد وصف عام.‏

قد تتكون الكلمة من حرف واحد مثال من الأسماء الضمائر (التاء الياء الكاف الهاء النون)‏

من الأفعال فعل الأمر قِ من الوقاية وقى يقي ق. رَ بمعنى انظر فِ من الوفاء ‏

الكلمة ثلاثة أنواع: اسم وفعل وحرف

الاسم هو ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان فهو يدل على شيء يدرك بالحواس أو العقل ولا يشكل الزمن جزءا منه: بيت ‏

علامات الاسم النداء – دخول ال عليه – يقبل الجر – التنوين - الإضافة

‏*فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى* (120طه

النداء: يا آدم ‏

ال : الشيطان

الجر: على شجرةِ

الإضافة: شجرة الخلد

التنوين : ملكٍ

الفعل هو ما دل على معنى في نفسه واقترن بزمان: قال يقول سأقول

علامات الفعل دخول قد وتدخل على الماضي والمضارع للتحقيق ‏

*قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* 1 المؤمنون

قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلا (18)الأحزاب

س وسوف يختصان بالمضارع *وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى* 40 النجم

*سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ* (3)المسد

تاء التأنيث الساكنة وتاء الفاعل المتحركة يختصان بالفعل الماضي الذين أنعمتَ - أضاءتْ

الفرق بين سين وسوف

سوف مرادفة للسين أو أوسع منها على الخلاف وكأن القائل بذلك نظر إلى أن كثرة الحروف تدل على كثرة المعنى وليس بمطرد

تدخل سوف على المضارع أكثر من السين لسببين الأول إن سوف تكون للتسويف أي يطول فيها وقت الفعل المضارع أكثر من السين التي للتنفيس ( ‏معنى التنفيس أي تطويل الوقت قليلاً أما التسويف فهو تطويل وقت المضارع كثيراً )‏

الثاني: أنه يجوز فصل سوف عن الفعل المضارع بدليل قول الشاعر:ـ

وما أدري وسوف أخال أدري**** أقوم أل حصن أم نساء

وتنفرد عن السين بدخول اللام عليها نحو

‏* ولسوف يعطيك ربك فترضى*‏

الحرف

الحرف هو ما دل على معنى في غيره ولا معنى له في نفسه وإنما يكتسب معناه من غيره

الحرف ليس له علامة فكل كلمة لا تقبل علامات الاسم والفعل فهي حرف وهو ما استعملَ للرّبطِ بينَ الأسماءِ والأفعالِ أو بينَ أجزاءِ الجملةِ، مثلُ: من- ‏إلى- و - ف

والحروف قسمان:‏

‏1- حروف المباني (الهجائية) ‏

وهي: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي.‏

‏ 2- حروف المعاني:‏

كلها مبنية وتنقسم من حيث العمل إلى:‏

‏• حروف عاملة مثل: إن وأخواتها، حروف النصب، حروف الجزم.......

‏• حروف غير عاملة مثل: أحرف الجواب: بلى، نعم...‏

وتنقسم من حيث الاختصاص إلى:‏

‏• حروف مختصة بالأسماء كأحرف الجر.‏

‏• حروف مشتركة للأسماء والأفعال كأحرف العطف.‏

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 3 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق