بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث آية من ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الخميس 18رمضان 1445 هجرية الموافق 28مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الحادية والثمانون يوم الجمعة 19رمضان 1445 الموافق 29مارس 2024 مواصلة الحديث عن ثالث آية من آيات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751942
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 15545
بالامس : 30006
لهذا الأسبوع : 195235
لهذا الشهر : 1012932
لهذه السنة : 2619487
منذ البدء : 89166925
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الرابع والثلاثون

المادة

الدرس الرابع والثلاثون
5333 زائر
09-05-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الرابع والثلاثون في اللغة العربية
- 03 – 201424

المفعول فيه " الظرف "

تعريفه : اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه ، متضمن معنى " في ": حضرت اليوم لزيارتكم .

{ وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا } 34 لقمان ،

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا }12 النبأ .

أقسام المفعول فيه

ينقسم المفعول فيه إلى قسمين :

1 ـ ظرف زمان . 2 ـ ظرف مكان .

ظرف الزمان :

هو كل اسم دل على زمان وقوع الفعل متضمن معنى " في ":يوم ، دهر ، ساعة ، حين ، شهر ، ليلة ، غرة ، عشية ، بكرة ، سحر ، الآن ، أبدا ، أمس ، أيان ، آناء .

{ يَتلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَآء اللَّيلِ وَهُم يَسجُدُونَ } 113 آل عمران

أقسام ظرف الزمان .

ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين :

1 ـ ظرف زمان مبهم .

2 ـ ظرف زمان مختص أو محدود .

تعريف ظرف الزمان المبهم : هو كل ظرف دل على زمان غير معلوم أو معين .

{ وَمَا يُهۡلِكُنَا إِلَّا الدَّهۡرُ } 24 الجاثية

{ اللَّهُ يَتَوَفَّى الۡأَنفُسَ حِينَ مَوۡتِهَا } 42 الزمر .

ظرف الزمان المختص ( غير المبهم )

هو كل ظرف دل على زمان مقدر ومعين .

مثل : ساعة، يوم، عشية ، وضحى،شهر،عام وهناك كثير من الظروف الزمانية ، كبقية فصول السنة : الربيع ، والخريف ، والشتاء .

الظروف المبهمة إذا أضيفت إلى ما يفك إبهامها.

{ الله يحكم بينكم يوم القيامة } 141 النساء

{ لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } 46 النازعات

{ يحلونه عاما ويحرمونه عاما } 37 التوبة

أقسام ظرف الزمان من حيث الجمود والتصرف

ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين :

1 ـ ظرف زمان متصرف . 2 ـ ظرف زمان جامد .

ظرف الزمان المتصرف : هو كل اسم يصح أن يكون ظرفا ، وغير ظرف .

مثل : ساعة ، يوم ، أسبوع ، شهر ، سنة .

{ إن الساعة لآتية لا ريب فيها } 59 غافر

{ هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم } 119 المائدة .

" الساعة " ظرف زمان لكنها جاءت منصوبة لأنها اسم إن ، و " يوم " ظرف زمان لكنها جاءت مرفوعة لوقوعها خبرا للمبتدأ هذا .

وقد يأتي فاعلا ، كقوله تعالى { ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون } 12 الروم

" فالساعة " ظرف للزمان ، ولكنها وقعت فاعلا للفعل يقوم .

ويأتي مجرورا { يسألونك عن الساعة } 87 الأعراف .

ظرف الزمان الجامد " غير المتصرف " :

هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفا للزمان ، ولا يخرج عن الظرفية .

وينقسم ظرف الزمان غير المتصرف إلى نوعين

1 ـ ظرف الزمان الملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا .

مثل : قط ، عوض ، أيان ، أنى ، ذا صباح ، ذات مساء ، وصباح مساء .

ما اقتربت منه قطُّ ، ولا أفعله عوض .

{ فأتوا حرثكم أنّى شئتم }223البقرة

{ يسألونك عن الساعة أيان مرساها }87 الأعراف .

2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو جره بأحد أحرف الجر: من ، إلى ، حتى ، مذ .. إلخ .

قبل ، بعد ، متى ، الآن .

فمثال تقدير النصب في قبل ، وبعد قوله تعالى { لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ }3 .

{ كذلك كنتم من قبلُ فمن الله عليكم }4 .

ففي المثالين السابقين نجد أن " قبل وبعد " قد جاء كل منها ظرف زمان مبنى على الضم في محل نصب على الظرفية الزمانية .

ومثال جرها ظاهرا ، إذا جاءت مضافة لفظا ، { إنا كنا من قبلِه مسلمين }5 .

{ من بعدِ ما جاءتهم البينات }6 .

نصب ظرف الزمان وجره :

1 ـ ينصب ظرف الزمان إذا كان دالا على زمان الفعل سواء أكان مبهما أم محدودا " مختصا " ، بشرط أن يتضمن معنى " فى " .

نحو : مكث حينا ، وانتظرت مدة ، وحضرت اليوم ، وتأخرت ساعة .

{ ولات حين مناص } 3 ص .

كما يجوز جره إذا سوغه المعنى واقتضاه ، نحو : غادرت المدينة في يوم الجمعة {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} 15 القصص .

فإذا لم يتضمن معنى " في " يعرب حسب موقعه من الجملة: يوم الجمعة يوم مبارك ،

ظرف المكان : هو كل اسم دل على مكان وقوع الفعل متضمن معنى " في ": فوق، تحت، بين، أمام، خلف، يمين، شمال، ميل، فرسخ، حول، حيث .

{ ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا }68 مريم

{ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } 42 فصلت.

أقسام ظرف المكان

ينقسم ظرف المكان إلى قسمين :

1 ـ ظرف مكان مبهم .

2 ـ ظرف مكان مختص " غير مبهم " .

* ظرف المكان المبهم : هو كل اسم دل على ظرف مكان غير معين أو محدود .

ومن ذلك الجهات الأصلية ، والفرعية وهى :

أمام أو قدام خلف ويمين وشمال: { ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم } 17 الأعراف .

{ عن اليمين وعن الشمال عزين } 37 المعارج

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا } 12 النبأ .

{ لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم }66 المائدة .

ومنها أيضا أسماء المقادير المكانية : الميل، والفرسخ، والكيل

ظرف المكان المختص: هو كل اسم دل على مكان معين ، ومحدود بحدود أربعة ، وهذا النوع لا يكون إلا مجرورا ، ومنه: الدار، المدرسة، الملعب، القفص، الميدان، الجنة، والمجرى، والمرسى، والمتكأ، والمرصد .

{ وأعْتَدَتْ لهن متكأ } 31 يوسف .

{ واقعدوا لهم كل مرصد } 15 التوبة .

أقسام ظرف المكان من حيث الجمود والتصرف .

ينقسم ظرف المكان إلى نوعين :

1 ـ ظرف مكان متصرف . 2 ـ ظرف مكان جامد ، غير متصرف .

* المتصرف : هو كل اسم مكان لا يتقيد بالنصب على الظرفية ، بل يأتي مرفوعا ، أو مجرورا ، أو منصوبا ، وذلك حسب موقعه من الجملة: الجنة، البيت، المنزل، أمام، خلف، قدام، الميل، الفرسخ .

الرفع " الجنة تحت أقدام الأمهات " .

النصب : من يعمل عملا صالحا حق له أن يدخل الجنة ،

الجر: { له معقبات من بين يديه ومن خلفه} 11 الرعد .

{إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم} 14 فصلت .

أما غير المتصرف : فهو كل اسم مكان لا يكون إلا ظرفا .

وينقسم إلى قسمين :

1 ـ نوع ملازم النصب على الظرفية المكانية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا ، ومن ذلك : بين وبينما

{والسحاب المسخر بين السماء والأرض }164 البقرة .

{الله يحكم بينكم يوم القيامة } 131 النساء.

2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو الجر بأحد أحرف الجر التالية : من ، إلى ، حتى ، مذ ، منذ .

ومن تلك الظروف: فوق، تحت، لدى، لدن، عند، ثَمَّ، حيث.

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا } 2 النبأ .

الجر { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش } 41 الأعراف .

{لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم } 66 المائدة .

{ لهم أجرهم عند ربهم } 263 البقرة .

الجر{ ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم } 89 البقرة .

لدى ولدن { كل حزب بما لديهم فرحون} 53 المؤمنون .

{ وهب لنا من لدنك رحمة }8 آل عمران .

حيث {واقتلوهم حيث ثقفتموهم} 191 البقرة .

جرها محلا {ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم} 68 يوسف .

2 ـ ظرف المكان لا ينصب منه إلا ما كان مبهما ، أو شبه مبهم ، بشرط أن يتضمن معنى " في ": ووقفت فوق المنبر، وسرت ميلا

كما يجوز جره بالحرف: البحر من ورائكم.

{ فبشرناها بإسحق ومن وراء إسحق يعقوب} 71 هود

* أما إذا كان ظرف المكان محدودا وجب فيه الجر: جلست في المنزل، وذهبت إلى المدرسة، وصليت في المسجد .

* فإذا لم يتضمن معنى " في " أعرب بحسب العوامل الداخلة عليه " حسب موقعه من الجملة: المنزل واسع، هذه مدرسة كبيرة، والميل ثلث الفرسخ.

ما ينوب عن المفعول فيه

1 ـ المصدر : إذا كان متضمنا معنى الظرف ، دالا على تعيين الوقت ، أو المقدار ، وفى هذه الحالة يكون الظرف مضافا إلى المصدر ، فيحذف الظرف المضاف ، ويقوم المصدر " المضاف إليه " مقامه .

ذهبت إلى عملي طلوع الشمس أي ذهبت إلى عملي وقت طلوع الشمس

{ ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم } 49 الطور

صليت خلف الإمام ،

وقد يكون المصدر مؤولا من " ما " المصدرية الزمانية ، والفعل الماضي بعدها ، نحو : سأحمل جميلك ما حييت ، وتأويله : سأحمله حياتي أي مدة حياتي .

{ وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم } 117 المائدة .

التقدير: وكنت شهيدا عليهم مدة دوامي فيهم .

2 ـ العدد المميز بالظرف ، أو المضاف إليه .

نحو : مشيت ثلاثة أيام ، وقطعت عشرين ميلا

3 ـ المضاف إليه الدال على الكلية أو ، الجزئية نصف أو كل أو بعض أو جميع أو عامة: سرت كل الليل وارتحت بعض النهار.

4 ـ صفته: صمت قليلا ، ووقفت طويلا ، التقدير: صمت وقتا قليلا

5 ـ الإشارة إليه: سرت ذلك اليوم سيرا متعبا.

6 ـ بعض الألفاظ المسموعة :

فمما نُصب نصْب ظروف الزمان لكونها تضمنت معنى " في " بعض الألفاظ التي سمعت عن العرب: أحقا أنك مسافر ، والتقدير: أفي الحق أنك مسافر .

وجهد رأيي أنك مصيب ، أي : في جهد رأيي .

ينقسم الظرف من حيث إعرابه وبنائه إلى قسمين :

1 ـ ظروف معربة . 2 ـ ظروف مبنية .

والغالب في الظروف أنها معربة ، تتغير حركة إعرابها بتغيير موقعا من الجملة ، غير أن القليل منها يكون مبنيا . منه ما هو للزمان ، ومنه ما هو للمكان ، ومنه ما هو مشترك .

ظرف الزمان المبنى: إذا، إذ، متى ، أيان، مذ ومنذ، بينا وبينما، أمس، الآن، حين ، ريث وريثما ، عوض ، لمّا ، كيف وكيفما .

والمركبات منها : صباح مساء ، أي : كل صباح ، وكل مساء ، وليل ليل ، أي :

كل ليل ، ونهار نهار ، أي : كل نهار ، ويوم يوم ، أي : كل يوم .

وما يختص بالمكان : حيث ، هنا ، ثَمَّ ، أين .

ومنها ما قطع عن الإضافة لفظا من أسماء الجهات الست وهى :

فوق ، تحت ، يمين ، شمال أو يسار ، أمام أو قدام ، خلف أو وراء .

ومما يشترك بينهما : أنى ، لدى ، لدن ، ومنها قبل وبعد في بعض الأحوال .

أحكام ظروف الزمان المبنية

إذا:

ظرف لما يستقبل من الزمان ، متضمن معنى الشرط ، غير جازمة ، وتتعلق بجوابها ، وتختص بالدخول على الجملة الفعلية ، وهى ملازمة الإضافة لها .

إذا حضر الماء بطل التيمم .

{ إذا جاء نصر الله والفتح } 1 الفتح

{ إذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة } 103 البقرة .

فإن جاء بعدها اسم أو ضمير ، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره ما بعده. وقد أجاز سيبويه وقوع المبتدأ بعدها إذا كان الخبر فعلا ، وأجاز الأخفش وقوع المبتدأ بعدها بلا شرط

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * " إذا " من الظروف الملازمة الإضافة للجملة الفعلية .

{ إذا زلزلت الأرض زلزالها }2 .

* وقد تتجرد إذا للظرفية المطلقة ، وهى حينئذ تكون ظرفا دالا على الحال ، غير متضمنة معنى الشرط ، وغالبا ما تكون بعد القسم .

{ والليل إذا يغشى } { والنجم إذا هوى } ،

{ والضحى والليل إذا سجى }

إذ :

ظرف للزمان الماضي بمعنى " حين " ، ويغلب إضافتها إلى الفعل .

{ فلولا إذ جاءهم بأسنا } .

{ إذ همَّ قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم }

{ فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا }.

وقد تأتى اسما للدلالة على الزمن المستقبل ، وحينئذ لا تكون إلا ظرفا للزمان .

{ فسوف يعلمون إذ الأغلال فى أعناقهم }.

كما تضاف للمضارع { إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا }5 .

إذ: اسم مبنى على السكون في محل نصب ظرف للزمان المستقبل متعلق بيعلمون ، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .

وتأتى " إذ " مضافا إليه ، وغالبا ما تضاف لكلمة " بعد " ، و " حين " ، و " يوم "

و " قبل " ، و " وساعة " .

{ ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله }71 الأنعام

{ وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم }

" فإذا " في الآيتين السابقتين مضافا إليه لبعد في محل جر .

وقد يحذف جزء من الجملة التي تضاف إليها " وقد تحذف الجملة كلها ويعوض عنها بالتنوين فيلتقي ساكنان ، سكون البناء ، وسكون التنوين فيحرك سكون البناء بالكسرة ، لذلك أطلق على تنوينها تنوين العوض: { وانتم حينئذ تنظرون}.

{ ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون } .

والتقدير في الآية الأولى : وأنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون .

وفي الثانية : يوم إذ تقوم الساعة يخسر المبطلون .

وكما تضاف إذ للجملة الفعلية ، تضاف أيضا للجمل الاسمية .

{ واذكروا إذ أنتم قليل } 26 الأنفال .

{ ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت } 93الأنعام .

.

وتأتي " إذ " مفعولا به {واذكروا إذ كنتم قليلا} 86 الأعراف .

{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء } 69 الأعراف

" فإذ " في الآيتين اسم مبنى على السكون في محل نصب مفعول به لاذكروا .

* وتأتى بدلا من المفعول به { اذكر أخا عاد إذ أنذر قومه } 21 الأحقاف .

{واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها} 16 مريم

" فإذ " في الآيتين اسم مبنى على السكون في محل بدل من " أخا " ، و من " مريم

ثالثا ـ متى :

اسم استفهام مبنى على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية ، متعلق بالفعل ، إذا تلاه فعل ، وتستعمل للزمن الماضي والمستقبل .

أما إذا تلاه اسم ، فيكون متعلقا بمحذوف خبر مقدم ، والاسم بعده مبتدأ مؤخر .

{ ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } 38 الأنبياء

{ متى نصر الله } 214 البقرة .

وقد تأتى " متى " مبنية ، ولكنها في محل جر بأحد حرفي الجر : إلى ، أو حتى .

إلى متى هذا التقاعس؟

وتأتي اسم شرط لتعميم الزمان ، يجزم فعلين ، رابطا لجواب الشرط بفعله ، مبنيا على السكون في محل نصب على الظرفية: متى تسافر أسافر معك .

رابعا ـ أيان :

ظرف لما يستقبل من الزمان تضمن معنى الاستفهام ، ولا يستعمل إلا في موضع التفخيم ، لأن فيها تعظيم .

{ يسألونك عن الساعة أيان مرساها } 187 الأعراف.

{ يسأل أيان يوم القيامة } 6 القيامة .

وتأتى " أيان " اسم شرط مبنى على الفتح يجزم فعلين ، ويكون بمعنى متى الزمانية: أيان تطع الله يجعل لك مخرجا.

ــــــــــــــــــــــــ

مذ ومنذ :

ظرفان للزمان ، " مذ " مبنية على السكون ، و " منذ " مبنية على الضم ، وكلاهما في محل نصب على الظرفية الزمانية ، إذا تلاهما جملة فعلية أو اسمية ، ويكون ما بعدهما من الجمل في محل جر بالإضافة ، ومنذ أصل ومذ مخففة عنها ، والأغلب أن يليها جملة فعلية . لم أتخلف مذ وعدتك بالحضور

وتأتى مذ ومنذ اسمين ، والاسم المفرد بعدهما مرفوع ، إما على الفاعلية ، لفعل محذوف ، يقدر بكان أو مضى: ما رأيته مذ يوم الجمعة ، أو منذ يومان .

التقدير: مذ كان يوم الجمعة ، أو منذ كان يومان ، وهما حينئذ ظرفان مضافان إلى جملة حذف صدرها .

أو مرفوعان على الخبرية ، والاسم بعدهما مبتدأ والتقدير : بيني وبين لقائه يومان .

وتأتى مذ ومنذ حرفي جر شبيه بالزائد: ما ذهبت إلى عملي مذ يومين ، وما التقيت بمحمد منذ أسبوع .

ـ بينا وبينما :

: بينا كنت أسير قابلني صديقي ، وبينا أنا جالس مر بي محمد ،

بينما نسير في الطريق أبصرنا رجلا ضريرا .

ومن النحاة من يضيفهما إلى الجملة بعدهما ، ومنهم من يكفهما عن الإضافة ، بسبب ما لحقهما من الزيادة ، وهو الأحسن .

أمس : يأتي مبنيا ، ويأتي معربا .

المبني ظرف للزمان ، يقصد به اليوم الذي يسبق يومك هذا ، وهو نكرة مبنى على الكسر مضى أمسِ بما فيه ، وأمسِ الفائت لا يعود ، وسافرت أمسِ .

والمعرب ظرف للزمان معناه أحد الأيام الغابرة أو إذا عرف ب أل " التعريف.

كل يوم يصبح أمسا ، وبالأمس أقيمت ندوة كبرى .

وقد يخرج أمس عن ظرفيته ، فيكون مبنيا على الكسر في محل رفع فاعل .

. العامل في المفعول فيه :

العامل فى الظرف هو الفعل ويعمل فيه غير الفعل مما يشبهه

1 ـ المصدر:

{ فويل يومئذ للمكذبين } 11 الطور

2 ـ اسم الفاعل:{ وانشقت السماء فهي يومئذ واهية } 16 الحاقة ،

3 ـ اسم المفعول: أنت محمود غدا في عملك ، وأنا مرهق اليوم .

4 ـ الصفة المشبهة: هو حليم عند الغضب

حذف عامل المفعول فيه " أو ما يتعلق به "

المفعول فيه يكون منصوبا دائما ، وناصبه هو اللفظ الدال على المعنى الواقع فيه ولهذا اللفظ حالات ثلاث هي :

1 ـ أن يكون العامل مذكورا في الجملة :

جلست في الحديقة ساعة.

2 ـ أن يكون العامل محذوفا جوازا : وذلك إذا كان خاصا ، ودل عليه دليل ، كما هو الحال في جواب الاستفهام .

متى جئت ؟ يوم الخميس .

أن يكون العامل محذوفا وجوبا :

يحذف عامل الظرف في عدة مواضع ، وذلك إذا كان كونا عاما يصلح أن يراد به كل حدث : ككائن ، أو موجود وحاصل ، وكان ووجد وحصل ، أو مضارعها ، خاصة إذا كان الظرف متعلقا بمحذوف صلة الموصول ، لأن متعلق الصلة لا يقدر إلا فعلا .

والمواضع التي يحذف فيها عامل الظرف وجوبا هي :

أ ـ إذا وقع الظرف صفة: جلست بصحبة رجل عندك .

:{ هم درجات عند الله }1 . 1 ـ 163 آل عمران .

ب ـ إذا وقع حالا: رأيت الهلال بين السحاب .

رأيت الهلال الكائن بين السحاب .

ج ـ إذا وقع خبرا: الطائر فوق الغصن

د ـ إذا كان صلة: صافحت الذي عندك ،

حذف عامل الظرف وجوبا لكونه متعلق بمحذوف صلة وجد ، لأن الصلة لا تكون إلا جملة ، فنقول على تقدير الكلام : صافحت الذي وجد عندك.

هـ ـ أن يكون الظرف مشغولا عنه: يوم الجمعة سافرت فيه .

وجب حذف عامل الطرف ، لكون العامل المتأخر عوض عنه إذ لا يصح أن نقول : سافرت يوم الجمعة سافرت فيه.

و ـ أن يكون قد سمع بحذف العامل نحو قولهم في المثل: عند ذكر أمر تقادم عهده " حينئذ الآن " يومئذ الآن .

والتقدير : قد حدث ما تذكر حين إذ كان كذا ، واسمع الآن ، أو كان ذلك يومئذ ، واسمع الآن.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
1 + 7 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الثالث والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق