بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزوج => ابو بلال سيد محمد احمد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754322
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 47341
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 97781
لهذا الشهر : 920736
لهذه السنة : 3612236
منذ البدء : 90161031
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس الرابع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح بيوم 06/112013

المادة

تفريغ الدرس الرابع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح بيوم 06/112013
2833 زائر
07-11-2013
الاستاذة أمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

تفريغ اللقاء الرابع في دورة داعيات

في قاعة معهد النصرة الشرعي

للأستاذة أمة الله حفظها الله

06-11- 2013

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ‏

حذف الألف

تحذف الألف في ثلاثة مواضع

أول الكلمة

1-ألف (ابن ـ ابنة) بالشروط التالية

أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم ‏تقع في بداية السطر: محمد بن أحمد مجتهد.

ب - إذا سبقت بحرف نداء: يا بن عبدالله

ج - إذا سبقت بـهمزة الاستفهام: أبنك محمد؟

‏2- تحذف همزة ( امرؤ، امرأة ) إذا سبقت بـ (‏أل): (المرء ، المرأة)‏.

3- ألف كلمة اسم :

‏أ- في البسملة الكاملة: بسم الله ‏الرحمن الرحيم

‏ب- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام: أسمك خالد؟.

4- ألف (ال) إذا دخلت عليها لام: للوالدين حق ‏‏الطاعة.

5- حذف همزة الوصل

‏أ- إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، ‏أستسلم العدو؟

‏ب- إذا سبقت بلام الابتداء أو لام الاستغاثة أو ‏لام الجر: يا لَـلّه، للفتى ‏

وسط الكلمة

‎‎لفظ الجلالة (الله)- إله- الإله- الرحمن

‎‎طّه- يس- السموات

لكن- لكنّ- أولئك

‎‎ثلاثمئة - أربعمئة........

‎‎اسم العلم (الحارث)، وبعضهم يثبتها.

وكان القدماء ينقصونها من كل علم مشهور ‏زائد على ثلاثة أحرف، وإسمعيل، ‏وإسحق، وهرون، وعثمن، وسفين، ‏ومعوية.

أما المحدثون وعلماء العربية في عصرنا وكتابنا ‏فيثبتونها " إسماعيل، إسحاق، هارون، عثمان، سفيان، معاوية.‏

آخــر الكلمة

حذف الألف من:‏

‏1-(ما)الاستفهامية المسبوقة بجر، ‏نحو: فيمَ؟ علامَ؟ حتّامَ؟ بم؟

‏2-آخِر كلمة (طّه)‏

‏3-يمكن حذف ألف (يا) الندائية الداخلة على :‏

أ-كلّ علَمٍ مبدوء بالهمزة لم يُحذف منه شيء، ‏نحو: يأحمد، يأسعد، بخلاف آدم وآزر، فقد حُذِف ‏من الأخيرين الألف وعوضت منها المدّة وحق ‏كتابتها أادم ،أازر. وفي النداء يكتبان: يا آدم، يا ‏آزر.‏

ب-الداخلة على كلمة (أهل) أو (أي) أو (أيّة)،نحو ‏يأهل الصلاح، يأيها الرجل، يأيّتها النفس ‏المطمئنة.‏

‏4- تحذف ألف (ها)التنبيه الداخلة على:‏

أ-اسم إشارة لا يبدأ بتاء أو هاء وليس بعده كاف، ‏نحو: هذا، هذه هؤلاء

بخلاف هاتان، ها هنا، ها ذاك. ‏

ب-الداخلة على ضمير مبدوء بهمزة ،نحو: هأنا، ‏هأنتم.‏

‏5- كلمة(أنا) إذا تقدمتها (ها)وتلتها (ذا)الإشارية، ‏نحو :هانذا.‏

‏6-(ذا)الإشارية المقرونة بلام البعد: ذلك، ‏ذلكما، ذلكنَّ،

بخلاف التي تتلوها لامُ الجر: ذا لَكَ، ذا لَكما.‏

حذف الواو

تحذف واو فعل المضارع المعتل الآخر في حالة ‏‏الجزم يدنو ـ لا تدنُ من الخطر

تحذف واو فعل الأمر المعتل الآخر بالواو يدعو ـ ‏ادعُ ‏

يجوز حذف الواو المدية بعد الواو المسبوقة ‏بألف مدية: ‏داوود=داود.‏

حذف الياء

ياء الأمر والمضارع المجزوم المعتلين الآخر ‏بالياء يتقي ـ اتق الله ـ لم يتق العاصي ‏ربه

يجوز حذف ياء المتكلم إذا أضيفت إلى منادى ‏غير معتل ‏الآخر يا ربي = يا رب

ياء الاسم المنقوص إذا جرد من (ال) ولم يكن ‏مضافا في ‏حالتي ‏الرفع والجر جاء قاضِ إلى ‏البلدة، مررت بقاض ‏‏عادل.

حذف اللام

تحذف إحدى لامي الأسماء الموصولة التالية

الذي: للمفرد المذكر، التي: للمفرد المؤنث، الذين: لجمع الذكور،

لا تحذف في اللذان: للمثنى المذكر، اللتان: للمثنى المؤنث، اللاتي: لجمع الإناث

حذف ال

تحذف أل إذا سبقت بلام، وكان بعدها لام :

ل + ال + ليل= لــلّــيــل. ‏

حذف النون:‏

‏1-تُحذف من حرف الجر (مِن) و(عن) إذا دخلتا على ‏‏(ما) أو (مَن) الاستفهامية أو الموصولة:‏

- عجبت مِنْ مَا فعلته = عجبتُ ممّا فعلتَه

( "من" حرف جر + "ما" الموصولة )

- مِنْ مَا تتألم ؟ = ممّ تتألم ؟

( "من" حرف الجر + "ما " الاستفهامية " تُحذف ألفها بعد دخول حرف الجر عليها فتصبح هكذا: ممّ ؟ )

- رأينا الخير مِنْ مَن أخلص = رأينا الخير ممّن أخلص

( "من" حرف الجر + "من" الموصولة )

- مِنْ مَنْ سمعتَ النبأ ؟ ==> ممّن سمعت النبأ ؟

من" حرف الجر + "من" الاستفهامية

عَنْ مَا تسأل ؟ = عمّ تسأل ؟

( "عن" حرف الجر + "ما " الاستفهامية " تُحذف ألفها بعد دخول حرف الجر عليها فتصبح هكذا : عمّ ؟ )

- بحثتُ لك عن مَا طلبتَه مني = بحثتُ لك عمّا طلبته مني

( "عن" حرف جر + "ما" الموصولة )

- عَنْ مَنْ تسأل ؟ = عمّن تسأل ؟

( "عن" حرف الجر + "من" الاستفهامية )

- سمعت عَنْ مَن تمدحه = سمعت عمّن تمدحه

( "عَن" حرف الجر + "من" الموصولة )

‏2- من (إن الشرطية) إذا وقع بعدها ما الزائدة ‏كقوله تعالى" إمّا يبلغنَّ عندك الكبرَ أحدهما أو ‏كلاهما"‏

3- من أن- إن حرف النصب إذا جاء بعدها (لا النافية ) ‏كقوله تعالى "إلّا تنصروه فقد نصره الله " أما إذا ‏لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب ‏إبقاء النون (أشهد أن لا إله إلا الله).‏

‏4- من (أن المصدرية الناصبة ) إذا وقع بعدها ‏‏(ما) "أمّا ‏أنت منطلقاً انطلقتُ معك"‏ أي إن كنت منطلقا انطلقت معك

أو إذا وقع بعدها لا سواء: أمرته ألّا يذهب.‏

5- تحذف نون المثنى والجمع عند الإضافة مثل:

جاء معلمو المدرسة --- جاء معلما المدرسة

مررت بمعلمي المدرسة --- مررت بمعلمَيْ المدرسة

شاهدت معلمي المدرسة ---- شاهدت معلمَيْ المدرسة

الهمزة في أول الكلمة

الهمزة أول الكلمة نوعان: همزة وصل وهمزة ‏قطع، وهي ترسم ألفا في الحالتين.

همزة الوصل

وهي التي يُنطقُ بها في بَدء الكلام ويسقط النطق ‏في حالة الوصل, وتكتب ألفها مجرّدة من الهمزة.

مواضعها:

1-في (ال) التعريف: الذّكر – الواحد

2- في الأفعال:

أ‌- في أمر الفعل الثلاثي:اقرأ اكتب ‏

ب- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ‏ومصدرهما: اجتمعْ اجتمعَ ‏اجتماع استخرجْ استخرجَ استخراج

-3 في الأسماء: اسم – است بمعنى البناء أساسه– ‏ابن– ابنة- ابنُم بمعنى ابن– امرؤ- امرأة -‏ اثنان– اثنتان – ايمُنُ – ايم كلمة ‏للقسم: وايمنُ الله سأكتم السر ‏في الاسم الموصول الذي، التي

يحرك الحرف الذي قبل الأخير من (ابنم وامرئ) ‏بحركة الحرف الأخير تقول : (هذا ابنُمُ وامرُؤ، ‏ورأيت ابنَماً وامرَأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ.

همزة ابن وابنة

تُحذف همزتُها:

-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ ‏وكانَت نعتاً للاسمِ الأوّل، مثال: عمرُ بنُ الخطّابِ عادل.

- إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ: يا بنَ الكرامِ.

-إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ: أبنُ أحمد أنت ؟

- تثبتُ همزتُها:

-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ للأوّلِ ‏وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ، مثالٌ: أحمدُ ابنُ سعيد. ‏إذا كانَ غرضُكَ الإخبار عن نسبِ أحمدَ.

- إذا لم يكن الثاني أب للأول: عِيسَى ابْنُ ‏مَرْيَمَ

-إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ. ابن سعيد اسمه أحمد

-إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ: الجندي ابن الوطن

همزة القطع

وهي التي تلفظ في بدء الكلام ووسطه، أي عند ‏وصله بما قبله, وهي همزة يُنطقُ بها دائماً ,

وتُكتب فوق الألف إذا جاءت مفتوحةً أو ‏مضمومة

وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة: أحمد – ‏إبراهيم - أسامة

مواضعها

الضمائر: أنا, أنتم, أنتنَّ

الأحرف: إلاّ, أنْ, إلى

الأسماء أمل , أخت , أب

ـ وفي الأفعال المضارعة المسندة إلى ضمير ‏المتكلم المفرد: أنا أَدرُس .

ـ وفي الماضي الثلاثي ومصدره: أَكَلَ, أكلاً‏ .

ـ وفي الماضي الرباعي ومصدره نحو: أقَبَلَ, ‏أدبر, إقبال, أقبِل .

- همزة النداء يؤتى بها لنداء القريب- أمحبة ‏العلم استمعي . أمحبة همزة قطع للنداء القريب ‏استمعي فعل أمر الهمزة همزة وصل





:::: :::: :::: ::::

لتحميل التفريغ بصيغة وورد






::::::::::::::::::::::::::::::::::::

لتحميل التفريغ بصيغة بي دي اف







   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 3 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق