تفريغ الدرس الرابع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح بيوم 06/112013




بسم الله الرحمن الرحيم



تفريغ اللقاء الرابع في دورة داعيات



في قاعة معهد
النصرة الشرعي



للأستاذة أمة
الله حفظها الله



06-11- 2013



 



 



الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏



أسأل الله القدير أن
يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ‏



حذف الألف



تحذف الألف في ثلاثة
مواضع



أول الكلمة



1-ألف (ابن ـ ابنة)
بالشروط التالية
 



أ - إذا وقعت بين علمين
الثاني والد الأول ولم ‏تقع في بداية السطر: محمد بن أحمد مجتهد.



ب - إذا سبقت بحرف
نداء: يا بن عبدالله



ج - إذا سبقت بـهمزة
الاستفهام: أبنك محمد؟



‏2- تحذف همزة ( امرؤ،
امرأة ) إذا سبقت بـ (‏أل):  (المرء ،
المرأة)‏.



3- ألف كلمة اسم :



‏أ- في البسملة
الكاملة:

بسم الله ‏الرحمن الرحيم



‏ب- إذا دخلت عليها
همزة الاستفهام
:
أسمك خالد؟
.



4- ألف (ال) إذا دخلت
عليها لام: للوالدين حق ‏‏الطاعة
.



5- حذف همزة الوصل



‏أ- إذا سبقت بهمزة
استفهام : أنطلق الجواد ؟، ‏أستسلم العدو؟



‏ب- إذا سبقت بلام
الابتداء أو لام الاستغاثة أو ‏لام الجر: يا لَـلّه، للفتى ‏



وسط الكلمة



‎‎لفظ الجلالة (الله)-
إله
-
الإله
-
الرحمن



‎‎طّه-
يس
- السموات



لكن- لكنّ- أولئك



‎‎ثلاثمئة
- أربعمئة........



‎‎اسم العلم (الحارث)، وبعضهم يثبتها.



وكان القدماء ينقصونها من كل علم مشهور ‏زائد
على ثلاثة أحرف، وإسمعيل، ‏وإسحق، وهرون، وعثمن، وسفين، ‏ومعوية
.



أما المحدثون وعلماء
العربية في عصرنا وكتابنا ‏فيثبتونها " إسماعيل، إسحاق، هارون، عثمان، سفيان،
معاوية.‏



آخــر الكلمة



حذف الألف من:‏



‏1-(ما)الاستفهامية
المسبوقة بجر، ‏نحو: فيمَ؟ علامَ؟ حتّامَ؟ بم؟



‏2-آخِر كلمة (طّه)‏



‏3-يمكن حذف ألف (يا)
الندائية الداخلة على :‏



أ-كلّ علَمٍ مبدوء
بالهمزة لم يُحذف منه شيء،  ‏نحو: يأحمد،
يأسعد، بخلاف آدم وآزر، فقد حُذِف ‏من الأخيرين الألف وعوضت منها المدّة وحق
‏كتابتها أادم ،أازر. وفي النداء يكتبان: يا آدم، يا ‏آزر.‏



ب-الداخلة على كلمة
(أهل) أو (أي) أو (أيّة)،نحو ‏يأهل الصلاح، يأيها الرجل، يأيّتها النفس
‏المطمئنة.‏



‏4- تحذف ألف
(ها)التنبيه الداخلة على:‏



أ-اسم إشارة لا يبدأ
بتاء أو هاء وليس بعده كاف، ‏نحو: هذا، هذه هؤلاء



بخلاف هاتان، ها هنا،
ها ذاك. ‏



ب-الداخلة على ضمير
مبدوء بهمزة ،نحو: هأنا، ‏هأنتم.‏



‏5- كلمة(أنا) إذا
تقدمتها (ها)وتلتها (ذا)الإشارية، ‏نحو :هانذا.‏



‏6-(ذا)الإشارية
المقرونة بلام البعد: ذلك، ‏ذلكما، ذلكنَّ،



بخلاف التي تتلوها لامُ
الجر: ذا لَكَ، ذا لَكما.‏



حذف الواو



تحذف واو فعل المضارع
المعتل الآخر في حالة ‏‏الجزم     يدنو ـ لا
تدنُ من الخطر



تحذف واو فعل الأمر
المعتل الآخر بالواو يدعو ـ ‏ادعُ ‏



يجوز حذف الواو المدية
بعد الواو المسبوقة ‏بألف مدية: ‏
داوود=داود.‏



حذف الياء



ياء الأمر والمضارع
المجزوم المعتلين الآخر ‏بالياء     يتقي ـ
اتق الله ـ لم يتق العاصي ‏ربه



يجوز حذف ياء المتكلم
إذا أضيفت إلى منادى ‏غير معتل ‏الآخر    يا
ربي = يا رب



ياء الاسم المنقوص إذا
جرد من (ال) ولم يكن ‏مضافا في ‏حالتي ‏الرفع والجر  جاء قاضِ إلى ‏البلدة، مررت بقاض ‏‏عادل
.



حذف اللام



تحذف إحدى لامي الأسماء الموصولة التالية



الذي: للمفرد المذكر،
التي: للمفرد المؤنث، الذين: لجمع الذكور،



لا تحذف في اللذان: للمثنى
المذكر، اللتان: للمثنى المؤنث، اللاتي: لجمع الإناث



حذف ال



تحذف أل إذا سبقت بلام، وكان بعدها لام :



ل + ال + ليل=
لــلّــيــل. ‏



حذف النون:‏



‏1-تُحذف من حرف الجر
(مِن) و(عن) إذا دخلتا على ‏‏(ما)  أو
(مَن) الاستفهامية أو الموصولة:‏



- عجبت مِنْ مَا فعلته = عجبتُ ممّا فعلتَه



(
"من" حرف جر + "ما" الموصولة )



- مِنْ
مَا
تتألم ؟ = ممّ تتألم ؟



(
"من" حرف الجر + "ما " الاستفهامية " تُحذف ألفها بعد
دخول حرف الجر عليها فتصبح هكذا: ممّ ؟ )



- رأينا
الخير مِنْ مَن أخلص = رأينا الخير ممّن
أخلص



(
"من" حرف الجر + "من" الموصولة )



- مِنْ
مَنْ
سمعتَ النبأ ؟ ==> ممّن سمعت النبأ ؟



من" حرف الجر + "من" الاستفهامية



عَنْ مَا
تسأل ؟ = عمّ تسأل ؟



( "عن" حرف الجر + "ما "
الاستفهامية " تُحذف ألفها بعد دخول حرف الجر عليها فتصبح هكذا : عمّ ؟ )



 



- بحثتُ لك عن مَا طلبتَه مني = بحثتُ لك عمّا طلبته مني



( "عن" حرف جر + "ما" الموصولة
)



 



- عَنْ مَنْ تسأل ؟ = عمّن تسأل ؟



( "عن" حرف الجر + "من"
الاستفهامية )



 



- سمعت عَنْ مَن تمدحه = سمعت عمّن تمدحه



( "عَن" حرف الجر + "من"
الموصولة )



‏2- من (إن الشرطية)
إذا وقع بعدها ما الزائدة ‏كقوله تعالى" إمّا يبلغنَّ عندك الكبرَ أحدهما أو
‏كلاهما"‏



3- من أن- إن حرف النصب
إذا جاء بعدها (لا النافية ) ‏كقوله تعالى "إلّا تنصروه فقد نصره الله "
أما إذا ‏لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب ‏إبقاء النون (أشهد أن لا إله
إلا الله).‏



‏4- من (أن المصدرية
الناصبة ) إذا وقع بعدها ‏‏(ما) "أمّا ‏أنت منطلقاً انطلقتُ معك"‏ أي إن
كنت منطلقا انطلقت معك



أو إذا وقع بعدها لا
سواء: أمرته ألّا يذهب.‏



5- تحذف نون المثنى
والجمع عند الإضافة مثل:



جاء معلمو المدرسة ---
جاء معلما المدرسة



مررت بمعلمي المدرسة
--- مررت بمعلمَيْ المدرسة



شاهدت معلمي المدرسة
---- شاهدت معلمَيْ المدرسة



الهمزة في
أول الكلمة



الهمزة أول الكلمة
نوعان: همزة وصل وهمزة ‏قطع، وهي ترسم ألفا في الحالتين
.



همزة الوصل



وهي التي يُنطقُ بها في
بَدء الكلام ويسقط النطق ‏في حالة الوصل, وتكتب ألفها مجرّدة من الهمزة.



مواضعها:



1-في (ال) التعريف:
الذّكر – الواحد



2- في الأفعال:



أ‌-           
في أمر الفعل
الثلاثي:اقرأ اكتب ‏



ب- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما
‏ومصدرهما: اجتمعْ اجتمعَ ‏اجتماع استخرجْ استخرجَ استخراج



-3
في الأسماء: اسم – است بمعنى البناء أساسه–
‏ابن– ابنة- ابنُم  بمعنى ابن– امرؤ- امرأة
-‏ اثنان– اثنتان – ايمُنُ – ايم كلمة ‏للقسم: وايمنُ الله سأكتم السر ‏في الاسم
الموصول الذي، التي



يحرك الحرف الذي قبل
الأخير من (ابنم وامرئ) ‏بحركة الحرف الأخير تقول : (هذا ابنُمُ وامرُؤ، ‏ورأيت
ابنَماً وامرَأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ.



همزة ابن
وابنة



تُحذف همزتُها:



-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ
للأوّلِ ‏وكانَت نعتاً للاسمِ الأوّل، مثال: عمرُ بنُ الخطّابِ عادل.



- إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ: يا بنَ الكرامِ.



-إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ: أبنُ أحمد أنت ؟



- تثبتُ
همزتُها
:



-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ
للأوّلِ ‏وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ، مثالٌ: أحمدُ ابنُ سعيد. ‏إذا كانَ غرضُكَ
الإخبار عن نسبِ أحمدَ
.



- إذا لم يكن الثاني أب للأول: عِيسَى ابْنُ
‏مَرْيَمَ



-إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ. ابن سعيد اسمه
أحمد



-إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ: الجندي ابن
الوطن



همزة القطع



وهي التي تلفظ في بدء
الكلام ووسطه، أي عند ‏وصله بما قبله, وهي همزة يُنطقُ بها دائماً
,



وتُكتب فوق الألف إذا
جاءت مفتوحةً أو ‏مضمومة



وتكتب تحت الألف إذا كانت
مكسورة: أحمد – ‏إبراهيم - أسامة



مواضعها



الضمائر: أنا, أنتم, أنتنَّ



الأحرف:
إلاّ, أنْ, إلى



الأسماء
أمل , أخت , أب



ـ وفي الأفعال المضارعة
المسندة إلى ضمير ‏المتكلم المفرد: أنا أَدرُس
.



ـ وفي الماضي الثلاثي
ومصدره: أَكَلَ, أكلاً‏
.



ـ وفي الماضي الرباعي
ومصدره نحو: أقَبَلَ, ‏أدبر, إقبال, أقبِل
.



- همزة النداء يؤتى بها لنداء القريب- أمحبة
‏العلم استمعي . أمحبة همزة قطع للنداء القريب ‏استمعي فعل أمر الهمزة همزة وصل



 









:::: :::: :::: ::::


لتحميل التفريغ بصيغة وورد








: 07-11-2013
طباعة