بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754313
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 36030
بالامس : 53597
لهذا الأسبوع : 35979
لهذا الشهر : 858884
لهذه السنة : 3550413
منذ البدء : 90099111
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

لماذا مليونية الشريعة 9-11-2012م

المقال

لماذا مليونية الشريعة 9-11-2012م
2668 زائر
08-11-2012
الشيخ كارم السيد


لماذا مليونية الشريعة 9-11-2012م


إنه لمما يؤسف أن تكون شريغة الرحمن رب العالمين محل نقاش ومثار جدال بين العباد الذي لأجل صلاحهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة شرعها الله خالهم ورازقهم
ولقد تفكرت كثيراً في أسباب رفض الرافضين واعتراض المعترضين على تطبيق الشريعة والنص عليها صراحة في الدستور فبان لي والله أعلم أن هناك حالة من الجهل ـ لدى ـ بحقيقة الشريعة وهذا من حسن الظن بهم وإلا فإن الاحتمال الثاني وهو القوى والأرجح أن هناك عداء للشريعة تأصل في نفوس هؤلاء نتج عن دراسة وفهم ووعي بحقيقة الشريعة وتفاصيل أحكامها بل ودراستها وذلك مصداقاً لقوله تعالى:" فَلَمَّا جَاءتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ {13}وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ {14" النمل.

ومنهم الحاسدون والحاقدون على الشريعة أصلاً مثلما قال الله عن طائفة من أهل الكتاب:" وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {109} " البقرة.

وأيضاً :" أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا {54} فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُم مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا{55}" آل عمران.

فأما الجاهلون بحقيقة الشريعة وجمالها ورونقها فهؤلاء منهم من جهله بسيط إنما هو خال الذهن لا يعلم شيئاً فأمره حيّن وجهله بسيط لا يلبث إن وجد من يعرفه أن يعرف ومن يرشده أن يرشد ويسلك ومقاله كثير من أبناء العقائد المختلفة ممن نسع عنه وبهم كل يوم ويروون قصصهم وتجاربهم ورحلاتهم في سبيل الوصول إلى الحق وأنهم بمجرد التعرف على حقائق الإسلام من خلال المراكز الإسلامية أو المصادر الصافية الصادقة غير الملوثة ولا المشوشة فإنهم يعلنون إسلامهم ابتداء أو يستقيمون على الدين من بعد عصيان أو عداءْ.

ومن هؤلاء الجاهلين من لوث الإعلام فكره وشوه صورة الإسلام في مخيلته ونكس فطرته فؤلاء مصيبتهم أعظم وحالتهم أخطر وسبيل علاجهم أطول وأعقد لكن الأمل في رحمة الله لا ينقطع إلا أن منهم من يتحول إلى العداء والمناقضة للإسلام فيمسك بقلم أو يخرج عبر شاشة فضائية أو ينشئ موقعاً إليكترونياً يسخره للحرب على الدين من خلال تلك الصورة المشوهة والرؤية المشوشة والمعلومات المغلوظة والأفكار المعكوسة والفطرة المنكوسة.
وهناك فريق ثالث يندرج أيضاً تحت أعداء الشريعة وهو أشد خطراً وأعظم ضرراً وأخبث قصداً وفكراً وأعوج طرقاً وابعد أثراً ألا وهو الذي يعرف الشريعة ويعلم أنها من عند الله مفصلة وعلى رسوله منزلة بل ولقد درسها وخبرها وربما تخصص فيها وتفقه في أصولها وقواعدها وفروعها وأحكامها لا من باب العلم ليسلك طريقها ويستقيم على منهاجها ولكن من باب البحث عن مثالب وثغرات ـ بزعمه ـ يجد فيها سبيلاً إلى النقد والطعن وتنفير غير المسلمين فلا يسلمون ابتداءً ولا يقبلون على التعرف على عقيدة الإسلام وشريعته أصلاً، بل وربما ازداد عداؤهم لهذا الدين الحنيف.

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يعمل هذا الدارس المعادي على بذر التذبذب والتشكيك وبث الريبة في نفوس الجاهلين بحقيقتها من أبنائها ممن لم يرفعوا للعلم رأساً ولم يبذلوا في سبيل تعلم أحكامه جهداً فيبقى مسلماً لكن مع رفضه لبعض أحكام الدين باسم الدفاع عن الدين وكارهاً لبعض جماليات الإسلام باسم تجميل الإسلام ومبغضاً لبعض تشريعاته باسم حب لأحكامه وآياته..!

ولا أظنه يخفى على متابع ما يثار من ترهات وما يتشر من افتراءات حول قضايا إسلامية واحكام شرعية بعينها
مثل الطهن على الختان والتنفير منه والهجوم على النقاب والتقبيح فيه والاعتراض على الحدود والعقوبات والتخويف منها وهكذا....!

إلا أن مكمن الخطر لا يقتصر على هذا وإنما يمتد إلى فريق آخر يحاول الخلاص من هذا البلاء فيبادر إلى نفي بعض هذه الأحكام والتشريعات بجهل أو هوىً كأن يخرج علينا من يشكك في الصحيحين لمجرد النظرة العقلية الأولية وعدم استيعابه لتمام التفاصيل الواردة في الكتابين وقصور اطلاعه إن كان مطلعاً أصلاً على شروح الكتابين لا سيما البخاري إذ إنه صاحب النصيب الأكبر من الحجكات المحمومة الشرسة .

والحق أنني من خلال متابعاتي وفق ما تيسر لي من وقت وجهد ألاحظ أن هناك منجية لا تكف عن التشكيك والمجاهرة بالعداء وبرغم ردود العلماء وكشف الشبهات بحيث ترى كتائب الشيطان تخرج لنا كل يوم وكل ساعة أحد أذنابها ليناقش ويجادل بالباطل ويثير الشبهات ويبعث الشكوك التي طالما رد عليها العملاء قديماً وحديثاً ولكنهم يعملون على أساس من المعرفة بحال الأمة في الأغلب الأعم وأن الناس لايقرأ أكثرهم ولا يتابع أغلبهم ومن قرأ أو تابع بالأمس لم يبق له في ذهنه مما قرأ أو سمع كثير زاد.
فترى ما أثير في القرن الماضي من شبهات تم الرد عليها في حينه يخرج به فئام من الحاقدين على فترات كل سنة أو سنتين بوجوه مختلفة وأساليب متنوعة لكن من الذي يرد..!!

يخرج داعية غير متخصص أو عالم غير متمرس أو واعظ غير مؤهل ليرد رداً ممجوجاً تغلب عليه العاطفة والحماسة أكثر من العلم والدليل فيصطادونه في مياههم العكرة ويستفزونه بحيلهم الماكرة ليبقى ظاهراً أمام الشهود والمشاهدين " الشيخ اتغلب يا رجالة ومش عارف يرد " ..!

ومن أشهر الأمثلة على هذا قضية الختان وقضية زواج القاصرات وقضية النقاب وقضية الحدود وغيرها.
ولعل المجال لا يتسع الآن لبذل المزيد من التفاصيل .

فقضية الشريعة لا تقتصر على هذا الحد ولا تتوقف عند هذا النطاق فالشريعة لا يقتصر تطبيقها على قطع يد السارق وضرب عنق القاتل ولا جلد ظهر الزاني وشارب الخمر ..إلخ
إنما الشريعة رعاية مصالح وتحقيق مكاسب للبشرية
إقامة العدل شريعة
حسن الخلق شريعة
أداء الأمانات شريعة
بر الوالدين شريعة
صدق الحديث شريعة
كف الأذى شريعة
وهكذا
ولكن أكثر الرافضين للشريعة يجهلونها أو يكرهونها
ولما كانت الرشيعة محو ر حياة البشرية وسبيل صلاحها واستقامتها كان لا بد من إقامتها وتطبيقها على نطاقها الواسع مفهومها الشامل وليس كما يروجون له من القصور والتقصير..

لأجل هذا إجمالاً فإني نازل غداً للتعبير عن هذا التوجه ومناصرة هذا الدين ومشارك في الدعوة إلى تطبيق الشريعة كلاً لا جزءاً..
سأنزل حتى أحمي العفاف من التلف ضد من يقول بالحرية المطلقة في ممارسة الفاحشة ويزعم أنه مسلم..!!

ترى أحدهم يخرج علينا عبر الشاشات ليعلن ويقرر ويؤكد أنه مارس ويمارس الفاحشة وأنه لا يرى ذلك عيباً ولا حراماً ولا هو زان ولا يمنع أخته إن هي فعلت الفاحشة وفي الوقت نفسه يقول أنه مسلم ويعبد الله ..!

وآخر لا يرى بأساً إن أرادت ابنته أن تمثل درو إغراء أو تلحد فلا بأس ما دامت بلغت 18 سنة من عمرها
سأنزل لأدافع عن حق أختنا المحتجزة في سجون الكنيسة لا لذنب ولا جريرة إلا لأنهن أسلمن وأقبلن على الله راغبات في عفوه ورضوانه فاحتجزتهن الكنيسة رغم ما يتنادى به المجرمون من حرية الاعتقاد..!

سأنزل لأدافع عن حق التمسك بالسنة الظاهرة التي يرفضها وزير الداخلية فأوق عن العمل غخواننا من الضباط الملتحين رغم ما حصلوا عليه من أحكام القضاء التي يتشدقون باحترامه ويسكت عن نصرتهم رئيس الدولة المنتخب .

سأنزل للدفاع عن حقي وحق ابنتي وزوجي وكل مسلم ومسلمة ممن يمنعون من دخول أماكن تابعة للقوات المسلحة لأننا مجرمون " ملتحون ومنتقات" بينما يسمح للمتبرجات والمخنثين من الرجال بالدخول في بلد الأزهر ..!

سانزل للدفاع عن حقي في تطهير الإعلام من كل خبيث وثبيح ورذيلة حتى نطمئن على أبنائنا وبناتنا حين نترك لهم الفضائيات والانترنت أن يبث خلالها ما يدمر العقيدة ويفسد الأخلاق..!

سانزل لأدافع عن حقوق المظلومين والمقهورين والمعتقلين والمضطهدين رجالاً ونساءً وعن العمال والموظفين الذين لا يحصلون على حقوقهم ولا تناسب أجورهم أسعار السلع بأنواعها..!

سأنزل للمطالبة بكرامة المدرس والعالم والمواطن والرجل والمرأة..!
سأنزل لأن الشريعة هي الحياة..

سأنزل لأن الشريعة هي الصراط المستقيم والمنهاج السليم والملة الحقة والطريقة الحسنة التي اهتارها الله للبشرية وارتضاها
وإليها هدى الرسل وبها أنزل الكتب واوصانا باتباعها وامرنا بلزومها:

"قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {161} قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {162} لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ {163} قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ {164

فالشريعة ليست محض اختيار لمن شاء اتبع ومن شاء ابتعد بل هي أمر الله الذي خلق البشر وهو أعلم بما يصلحهم ويفسدهم:
"أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ {14 " تبارك.

وقال لرسوله :"ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ {18} إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيئًا وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ {19} هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ {20} " الجاثية.

والآيات كثيرة والنصوص غزيرة والله المستعان.
الآن 10.26م الخميس 8-11-2012م.


ابن الأزهر ومحبه
الشيخ أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد السروي
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق