بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754316
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 16624
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 67099
لهذا الشهر : 890031
لهذه السنة : 3581541
منذ البدء : 90130291
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

منظـــومة ابن السيد في بيان سن السيدة عائشة عند زواجها

المقال

منظـــومة ابن السيد في بيان سن السيدة عائشة عند زواجها
3017 زائر
30-10-2012
كارم السيد حامد

بسم الله الرحمن الرحيم

1- يَقول راجي عونِ ربهِ القوي *** دوماً أبو أسما هو ابنُ السَّـرَوِي

2- الحمد لله المَجيدِ ذِي النـِّعَمْ *** ذي الفضل والإحسان واسع الكرمْ

3- ثم الصــلاة والســـلام أبـدا *** علـــى إمــام المرسليـن بالهُدى

4- محمـدِ الهادي البشير المصطفى*** الصـادق الوعد الأميـن ذي الوفـا

5- وآلـه وصحبــه ومن سَمَـا *** متبـعـا سُبْــل الـرشـــاد مُسْــلِمَـا

6- وبعــدُ : إن هــذه أرجـوزةٌ *** تـَـرُدُّ كَـيْــدَ المُـفـْـتَــِرِي عــزيـزةٌ

7- رداً على من أنـكــر الروايــةَ َ*** بعــقــلـهِ وارتـَضَــعَ الغِــوَايـَـــة َ

8- مُــكَـــذِبـاً أئِــمَّـة َالنـُّـقـُـول ِ*** بـزعــمـه الدفـعَ عـن الرسـول ِ

9- أرجـو بها الخلـود في الجنــان*** ورحـــمة عـظمى من الرحمنِ

10- وأن تكـون رُقـْيـَة الصـدور ِ *** من غيظهــا ونُهْــمَــة َالغـَـيـُـورِ ِ

11- فإن أصبتُ فهْـو فضـل رَبِّـي *** وإنْ أكُـنْ أخـْـطـَـأتُ فـهْــو ذنبـي

12- وأســأل الله الرشـاد والهُــدَى *** وعصـمـة ً تحفظنـا مــن الــرَدَى

13- وحــيـث لـَـفَّ لــفَّـهُ وأكَّــدهْ *** ضيـفٌ بـَـدَا عـلـى الفـَضَـا وأيـّدَهْ

14- فـَأبتـَدِي بـذكـر ِمـَا افـْـتـَـرَاهُ *** ذا المفـتـَري وِمن جَرَى مُـجْـرَاهُ

15- مُــعَـقـِّــبــًـا بالـرد والتـِّبـْيـَان ِ *** لِــكُــلِّ فِـريَــةٍ مـن البـُهْــتـَــان ِ

16- مُـــؤَكـِّــدًا صِدقَ الروايةِ التـي *** قــد زعـم الدعـِــُّي أنْ لـم تَـثْـبُـتِ

17- مــوضِّـحــًا تـدليـسـه البليـدَا*** مُـبــيـِّـنــًا غـبــاءه الشــــديــدَا

18- مُسْتـَرشِداً بشيخنا الحُــوَيـْـنِـي *** فـي رَدِّهِ علـى افـْـتـِـرَاءِ ذيْـن ِ

19- قال الكذوب أخرج البخاري*** ضِمْنَ الصَّحِـيح أَوْهـَنَ الأخْبـَار ِ

20- قـَدْ نكَـحَ الرَّسُـولُ بنتَ السَّابعَة ْ*** ثـُمَّ بَـنى لمَّـا أتـمـَّـتْ تـَّـاسِعَـة ْ

21- قـال الكـَذوبُ ذو الذكَـا الوَقَّـادِ **** بـِمثـْـل ِذا يَـلـْمِـزُنـَــا الأعـَادي

22- نـَبـِيـُّكـُمْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـنَ *** لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ

23- وذاكَ ظـلـمٌ ظـاهـِـرٌ بالعــقــل ِ *** كذا انـتِهـَاكٌ لِحـُـقـُـوق ِالطـِّفـْـل ِ

24- فـَــكَــذِّبـُـوا أَئِــمَّـة َالحــديـــثِ *** وحَسْـبُـنَـا القــرآنُ مِــن مُــغِـيِــثِ

25- فـــإنَّ ذا يــخــالـف الكــتـــابَا *** وســنــة َالــرســول والألبــــــابَا

26- وعـُــرفنـَـا والعـادة َالقديـــمة ْ *** فهْــيَ إذاً روَايَــــة ٌسَقـِيـــمَــــة ْ

27- تـاريـخُــنا قد رَدَّهُ والسِّيرَة ْ *** فـَاردُدْهُ كـَيْ تَحَـيَا علـى بصـيـرة ْ

28- ظــنَّ الكـَـذوبُ أنـَّــهُ بـِـــهَـذا *** أردى صـحِـيحَـي شرعنا جُـذاذا

29- وأنـَّــهُ قدْ صَّحَّـــحَ المَـــسَــارَا *** بَعْــدَ الـرَدَى وأرشـَــدَ الحَــيَـارَى

30- وأسْـقـَط َاتِّـبَاعَ كُـلِّ مَنْ سَــلـَفْ *** وأوْجَـبَ ابـْتـِداعَ كُـلِّ ِذي خَـرَفْ

31- كأنَّـهُ قد حـَازَ عِـلمًا قدْ خَـفِي *** مـَدى العُـصُـورِ عن عُقول السَّلـَفِ

32- حتى اصطفى اللهُ النجيبَ الألمَعِي*** ذا الحَجْر- فاسمَعْ دام غـيْـرَ مُسْمَع

33- وأنَّـنا عِشْـنا زمـانـًا مُظـلِما *** حتى أتى المَبْعُوثُ يَهْدِي مِنْ عَمَى

34- بمـثل هـذا الكـَذِبِ المُخْـتَرَع ِ *** يدْعُـو بـِهِ إلـَى الهـُـدَى المُبـتـدَع ِ

35- يدعو إلى التجديدِ والتحديـثِ *** حَـجْراً على التـُّـراثِ والحـديـثِ

36- بمَـحْـض ِعقـْل ٍوَاهِــم ٍمَعْـلـُول ِ*** بــِـلا أثـَــارَةٍ مِــــــن الأصُــول ِ

37.فـــمِـثـــلـُــهُ إلــَــهـُـهُ هَــوَاهُ *** يَعـــبـُــدُهُ ولا يـَــرَى سِـــــوَاهُ

38- يَجْري بــِهِ الهَوَى كَجرْي ِالكَلِبِ *** تَـعْسًا لـَهُ والويـل إن لـم يتـُبِ

39- كَمْ مِنْ خبــيثٍ قـَبلـَهُ قـد أحـدثَ بـِدْعـًا مـن القـول ِفـَـذلَّ وَجَـثـَا

40- قد خاب ظـنـُّهـُمْ وخرَّ السَّقفُ *** علـى رؤوسـِهـِمْ وبـَــانَ الضَّعفُ

41- قال الكـــذوب مدعِـي المَحَبـــة ْ*** لســيد الهُـــــداةِ والأحــــبــــة ْ

42- كيف الرسـولُ يـنكِحُ الصَّغِيرَة َ *** وَهْـوَ الذي قـد أوْجَــبَ المَشُــورَة َ

43- لـَمْ تُسْتشرْ إذ لا تــزال بَعْـدُ لا *** تَـدْري الحَـيَـاة مِثِلَ باقـي العُـقـَـلا

44- هل يفعَــلُ الرسـولُ غيرَ ما أمَرْ *** حاشَـاهُ فاسْـتـَغـْفِـرْ وكذِّبِ الخـبرْ

45- وَيْحَ الكذوبِ ما الذي لاحَ لـَه ُ*** أشـفـَـقـْتُ واللهِ وأرْثـِـي حالـَـهُ

46- بمـثـل ذا نـُكِّـذبُ البخـَاري *** فــهل يـصـــحّ مــثــلُ ذا للـبــاري

47- حـاشَـاهُ مَـنْ أصَدَقُ منهُ قِيـْلا سبحـانهُ قـدْ أحـْكَـمَ التَّــنـْزيـلا

48- يقول في صُغرَى النساءِ – فاقـْرَا-(واللائي لم) وفي (الطلاق) ذِكـْرَى

49- قال الكذوبُ إنَّ أصْحَابَ السِّيَرْ *** قد أجْمَعُوا دونَ اختلافٍ في الخبرْ

50- ذاتُ النطـاقين تفوقُ أمَّنــَا *** بـنــحـو ِعَــشر ٍباتـِّـفـَــاق ٍبـيـنــنا

51- وأنها إذ هـاجـرت قد بلغتْ *** سبعًا وعشرين مـن العمـر انقضتْ

52- فأمّـنـَا تكـون سبعـة عشـرْ *** قبــل البـِـنـَـا بهــا خـِـلافـًا للخـبــرْ

53- وذاك قـولٌ بـاطــلٌ مُخْـتـَـلـَقُ*** يـَـبـِينُ إفـْـكُــهُ لِـمـــن يُـحـقـِـقُ

54- قـال الإمامُ الذهبـيّ في السِّيرْ *** أسماءُ فــاقـَتـْها بـبضعة عـَشَـرْ

55- قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ *** لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ

56- قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ *** مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ

57- وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ*** إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ

58- كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا *** فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا

59- بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ *** فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ

60- قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَة *** قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابة

61- ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ *** عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا

62- ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ *** بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ

63- فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ *** إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ

64- قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـا *** لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها

65- فـَبَــيَّـنـَتْ ما لـَحِـق البـخـاري *** مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ

66- فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبر*** بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ

67- ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ *** أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ

68- وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا *** كـمـا روى إمامُــنا مصَـحِّـحـَـا

69- وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ *** لِأربـعٍ مــن الســنــيــن قـد خلـتْ

70- من بعثة الهادي النـبي المختار ِ *** وِفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري

71- ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ *** على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ

72- بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَا*** فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى

73- وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ*** وأهل تـاريــخ بــــلا تَـغـَـيّــر

74- فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ *** مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا

75- رواية الصحـيح في كل الكتبْ *** فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ

76- قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ*** لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ

77- أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ *** وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَــة ْ

78- فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ*** بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـهِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ

79- هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــرُ الجَـهُــولُ *** أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ

80- زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ *** حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـَة ْ

81- وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا*** قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا

82- فهل يــَـرُدّ المفتـَرِي القــرآنَ *** أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا

83- قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ *** مُفـَـنـِّداً ما في الصحيح من عِـلـلْ

84- فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ *** إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ

85- وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَ *** كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا

86- وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ *** إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ

87- في (الهَدْيِ) و(التهذيب)دلَّسَ الخبرْ *** عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ

88- وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ *** أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ

89- يـا ليـتــه يــوماً يدقـق الـنـظر *** فيـما رواه في الكتاب ابنُ حـَجـَـرْ

90- في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ *** وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِحُــجَّــــة ْ

91- بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ *** مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ)

92- (ميــزانـه) يقول فيه الذهبـي *** هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ

93- فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ *** تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط)

94- فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ *** عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ

95- فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ *** أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ

96- وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ *** القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ

97- وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ ** فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ

98- و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا *** ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا

99- كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ *** فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ

100- وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ *** مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رَوَوْهُ

101- كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ *** ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــرة ْ

102- أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ *** هـُوَ الضَّـبِّـيُّ العـالِمُ الكـــبــيـرُ

103- وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ *** فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ

104- وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ *** سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــدِ)

105- أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي *** تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق

106- وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا*** حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا

107- ثـُـمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا *** علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَا

108- وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ *** ومُـقـْـتَـفـِـي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ

وكتبه العبد الفقير إلى الله

الشيخ أبو أسماء الأزهري

كارم السيد حامد

إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 5 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق