بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754313
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 42030
بالامس : 53597
لهذا الأسبوع : 41970
لهذا الشهر : 864882
لهذه السنة : 3556405
منذ البدء : 90105115
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الضبطية القضائية والأحكام العرفية

المقال

الضبطية القضائية والأحكام العرفية
2468 زائر
26-06-2012
الشيخ أبو أسماء الأزهري



الضبطية القضائية والأحكام العرفية

وكأن مصر قد حكم عليها بالحياة الأبدية تحت حكم الفراعنة جيلاً من جيل كابرا عن كابر

إلا فترات من عهود الخلافة الراشدة والولاية العادلة
وكأن قدرها أن يبقى حكم العسكر متسمراً رغم الثورة ورغم النفرة ورغم الرفض والإباء الشعبي
أن يستبدل قانون الطوارئ الذي لم نتمكن من الإحساس بإلغاء حالته وإبطال مفعوله وتعطيل آلته ليفاجئنا وزير العدل بإيعاز من المجلس العسكري بإصدار قرار عنتري امبراطوري سلطوي فرماني بمنح حق وصفة الضبطية القضائية لضباط وصف ضباط المخابرات الحربية والعسكرية والشرطة العسكرية

أي عبث هذا بحرية المواطنين ومقدرات الوطن ؟
أي مكر وفكر ودهاء وخبث هذا الذي يجعل الناس تحت إمرة وسلطة أناس استعذبوا قهر الشعوب واستلذوا إذلالهم ؟

نعم من السذاجة والبلاهة أن يعتقد أحد أن العسكر سيسلم السلطة لمدنيين وسيرجع إلى ثكناته تحت حكم غير عسكري
لكن من الغباء أن يستكين الشعب لفئام من الناس قد استباحوا الاستعلاء واستخفوا بآمال الشعوب في عيش الهدوء والهناء بعد عهود من الاضطراب والشقاء وصنوف العنت والعناء .

المشهد يبدو واضحاً جلياً لذي عينين ولا أظنه يحتاج إلى تحليلات المحللين العميقة
فالمشهد واضح بيِّنٌ لا غموض فيه ولا خفاء يعتريه ؛ فلقد أعدت السناريوهات وحيكت الخطط و المؤامرات وبدائل لمختلف الحالات ؛ فإذا ما أقر البرلمان مد الطوارئ كما كان يرجو البعض فلا غرو يكون قد ضرب نفسه بيده في مقتل وفقد مزيداً من ثقة البقية الباقية من الشعب .

وأما إذا ما انحاز البرلمان إلى الشعب ومطالبه والثورة وأهدافها فالبديل جاهز ومتاح .
وليس بيد العسكر ظاهراً ؛ فالعسكر يحرك العرائس كيفما يحلو له من وراء الستار فيبدو للمتفرجين والمتصارعين أن القرار إنما أصدره وزير العدل بإرادة كاملة واستقلالية تامة ولا دخل للعسكر فيه من قريب أو بعيد

في حين لا يجرؤ وزير ولا مسئول على تحريك قلمه ولا مغادرة مكتبه ولا حتى دخول الخلاء إلا بإذن العسكري
وليس هذا من باب الافتراء ولا الاجتراء ولا الافتئات إنما هي طبيعة حكم العسكر الذي تبنى على الطاعة للأوامر وانتظار التوجيهات في كل صغيرة وكبيرة وعظيمة وحقيرة من القيادة العليا .

إن قرار إعطاء الضبطية القضائية لهو بمثابة إعلان للأحكام العرفية ولكن بطرقية وصبغة جديدة " نيو لوك "

فبعدما كان القائمون على أمن دولة النظام هم الداخلية مستغلة سيارات الأجرة من المايكروباص في الحملات الليلية سنرى الحملات تشنها وتنفذها السيارات العسكرية وبدلاً من اضطلاع رجال الأمن بهذا الدور سنرى البزة العسكرية هي التي تتقدم الجنود وتقوم على تحقيق الهدف المنشود لإسكات البلطجية وإخماد الفتن الطائفية وإعادة الحالة الأمنية .

ولا باس أن يكون الأمر في أوله عبارة عن حملات جادة ومتقنة على بعض أوكار البطجية ومعاقل اللصوص حتى يتم سبك ما تم حبكه مسبقاً ليقتنع الناس ويقبلوا بالوضع الراهن ويشعروا بتغير حقيقي على أرض الواقع حتى إذا ما استتب لهم الأمر وانتشر الوضع واستقر بدأت الحملات الجديدة على المساجد والبيوت وأماكن التجمعات ولا ريب يتم تقييد الحريات ويشترط استئذان السلطان للحصول على التصاريح والموافقات ليمكن عقد المؤتمرات واللقاءات الثقافية والحوارية و الدعوية حتى حفلات العرس والطهور وأعياد الميلاد ــ بعض النظر عن حكمها ــ

ولا يحسنن الظنَّ صاحب رأي حر قلم جريْ ليقول سنتظاهر وسنعتصم وسنثور و....... فلقد أخشى أن ذلك قد فقد بريقه ولمعانه ولعنه الناس بعد مرور سنة ونصف من القحط زالتجويع وافتعال الأزمات حملات التشويه الإعلامي ضد كل فئة وفصيل .

ولن نعدم استدعاءات المخابرات الحربية والشرطة العسكرية بدلاً من أمن الدولة سابقاً ليعيش من فاته المشهد القديم في عصر عبد الناصر وما بعده من بلاء وباس وشدة وقمع .

الآن يخرج هذا القرار قبيل الحكم المنتظر المرتقب بخصوص دستورية العزل والبرلمان !!
الآن يخرج قبيل جولة افعادة التي يتوقع أن يتم إنجاح الفريق شفيق فيها وتنصيبه حاكماً على مصر ليقضي قضاءً مبرماً ووثاقاً محكماً ويكون ظلاماً دامساً على مصر لعقود من الزمان متطاولة لا يعلم متى ينبلج فجر يومها ولا كيف إلا الله .

الآن وقد بلغت القلوب الحناجر واستوى الناس على جمر الفقر في قدر الجوع يقلبها حميم الأزمات المصطنعة المختلقة ويزيدها اشتعالاً إعلام الزور وقنوات البهتان .

الآن وقد كثر لعن الناس للثورة والثوار وسبهم لكل ذي لحية وذات خمار فهم بحسب ما يروجه الإعلام سبب البؤس والشقاء الحال والمستقبل ولو وصلوا إلى الكرسي الكبير والمنصب العظيم في البلاد قائلين فزعين مرددين كالببغاوات :

لو وصل إلى الحكم إسلاميُّ يريد تطبيق الشريعة فلسوف يصب علينا العذاب صباًً وسيصبح عيشنا كداً كداً فلا سبيل ولا مناص ولا مخرج ولا علاج ولا خلاص إلا برفض مرشح الثورة والتيار الإسلامي والإعراض عنه تماماً والانحياز التام والقبول الكامل لمرشح العسكري والنظام البائد الباقي المفتري الفريق أحمد شفيق الذي تعهد باسترداد الثورة التي سرقها الإخوان واستعادة الأمن والأمان في أقل من يوم وكأن معه خاتم سليمان أو مصباح علاء

أنا على يقين من هذه الجملة فمع الشفيق فعلاً " خاتم سليمان مدير المخابرات ومصباح علاء مبارك ".

ويبدو أن إصدار مثل هذا القرار الآن هو بمثابة تمهيد وتوطئة سيصاحبها ويعقبها تنفيذ بعض العمليات البطولية التي سيسلط عليها الإعلام بحيث تجذب الانتباه وتلفت الأنظار وتبهر الناس فيصفقون ويهللون ويرفعون القبعات ليلبسوا السلطانية تمهيداً للبس الطرح على مستوى الجمهورية ، ثم الخازوق الأكبر بتولية الشفيق رئيساً للجمهورية لينفذ المخطط الأهم والمشروع العظم المتمثل في الانتقام من الثوار " نفر نفر" والقضاء على التيارات الإسلامية " لحية لحية و خمار خمار " وينفذ وعيده الذي أعلنه صريحاً بحل الأحزاب الدينية وإعادة الإخوان إلى تحت الأرض من جديد " قريباً في جميع دور العرض قيلم فريق الانتقام ".

ولا عجب من تصريحات بعض القادة العسكريين الذين زعموا أن إصدار مثل هذا القرار الآن إنما جاء لسد فراغ تشريعي ريثما يصدر الدستور !

أغلب ظني وليس كل الظن إثم أن هذا الفراغ المدعى به والمستند إليه هو فراغ مستعمد يعني تم اختلاقه وتعمد وجوده ليكي يكون بمثابة ثغرة يتسللون من خلالها ليقرروا ما يشاءون من قرارات ويصدروا ما يريدون من توجيهات وبيانات توطد لحكمهم وتمدد لبقائهم .

وآخر يقول : إن هذا القرار مهم للقضاء على البلطجة وإشاعة الأمن في ظل ضعف وانكسار الشرطة !

وأنا أتساءل : إذا كان في الشرطة عناصر فعالة وقوية وضاربة ونشيطة كتلك التي استطاعت بمهارة وحرفية منفطعة النظير في ضبط فضيلة الشيخ المحترم المردب الموقر علي ونيس ـفي حالة تلبس بفعل فاضح ــ بزعمهم ــ والتي أثبتت التحقيقات بعدها أنها واقعة مزورة وحادثة ملفقة وأن الفتاة قد أجبرها الضابط على الادعاء الكاذب ــ اين هؤلاء الشاوس الذين لم ولن يضبطوا مئات الشباب والفتيات المجاهرين على الكورنيش وفي المتنزهات والحدائق والطرقات وخلافه في وضح النهار وفي الظلمات وكان أولى بهم أن يفعلوا ذلك ليرى الناس همتهم ويشهدوا بمهارتهم وكفاءتهم ..

لو كان في الشرطة أمثال هؤلاء النجباء والنشطاء والشرطيين الشرفاء فما هي حاجتنا إلى أن يقوم العسكريون ببدور الشرطة ؟؟
ثم أليس من الأولى والأجدر والأحق أن يقوموا بواجبهم ذلك على الحدود التي أصبحنا ننتظر يوماً بعد يوم أن نسمع بمن أصيب ومن قتل ومن ضرب عليه النار من قبل العدو الصهيوني ولا رادع ولا قامع ولا حتى حماية ؟؟

أشتم من هذا القرار رائحة غير مطمئنة وأتحسس من بعده بلاءً يعيد إلى الأذهان ما كنا نسمعه قديماً عن أهوال السجن الحربيِّ وجرائم البوليس السري والقلم السياسيِّ .

طبعاً ستكون فرصة رائعة ومريعة لمن لم تواته الظروف أن يعيشها في حينها ليدرك الإعادة بإخراج جديد وإصدار متميز .

عافانا الله وإياكم من كل سوء وبلاء اللهم آمين ..!

وما ذلك إلا ليستقر للفريق شفيق الحكم ويستتب الأمر ولا أستبعد أن تفتعل حالة من التوتر والاضطراب أو يدفع فريق من الناس إليها دفعاً ليفرض حظر التجوال ويعود الأمر إلى أسوأ مما كان عليه ايام المخلوع المسجون ليكون لسان حال الثائر قبل الخائر " ولا يوم من أيامك يا حسني ، ونعلنها جميعاً : آسفين يا ريس " .

فها هي صفات وسمات المكر التي تشتهر بها الثعالب تبرز وتتضح في الخطوات والإجراءات المتتالية التي استمرت على مدار سنة ونصف من بداية الثورة وتخللتها أمارات وخصائص الذئاب متمثلة في العنف وكشف الهذرية والقتل والقنص الذي أدى إلى سقوط العديد من القتلى الذين نرجو لمن مات على التوحيد منهم أن يبلغه منزلة الشهداء .

ولا يخفى على أحد حادثة محمد محمود وماسبيرو ومسرح البالون ومجلس الوزراء وبور سعيد وأخيراً ولا أظنه آخراً أحداث العباسية التي اعتبرها الشفيق بروفة وعينة لما سيكون عليه الحال إذا ما ثار الميدان حال توليه المنصب واعتلائه الكرسي .
إنهم حقاً وكما قالها الشيخ حازم : مجلس الذئاب والثعالب .
فاللهم دبر لنا فإنا لا نحسن التدبير

و بعد ما وقع ويقع وسيقع إلا أن تداركنا رحم من الله سبحانه ـ لا أجد ما أقوله لمن لا يزال مصراً وعازماً ومتفاعلاً ومصمماً على انتخاب الفريق شفيق ليعيد إنتاج نظام كم ذاق منه هو وأولاده وآباؤه وأجداده أقسى وأعنف وأمر العنت !!

لا أجد ما أرد به على هؤلاء القوم الذين يرون في شفيق المخلص والمنقذ والملهم وصاحب التاريخ الأبيض والسيرة الشفافة والنية الصادقة حتى شبهه بعضهم حين ذكرته بأنه من نظام مبارك ومن أوتاد واركان حكمه فقال : " لقد تربى موسى في قصر فرعون فهل أثر ذلك على موسى ؟" العجيب أن هذا الذي قال ذلك يعمل مستشاراً بوزارة العدل !!! فكيف حال البسطاء ؟

لا أجد إلا هذه البيات الساخرة التي تمثل حواراً يفهمه من تأمل :


الخازوق ........!!


قال المؤيد له:

1.يا رب حكم في البلاد شفيقا ‍
وفقه يا رب الورى توفيقا

2.مَكِّنْ له لا تخذلنهُ إلهنا ‍
حتى يحقق حلمنا تحقيقا
3.ويعيد أمن بلادنا في ساعةٍ ‍
لنصفقن له إذاً تصفيقا

قلت له مذكرا ببعض تاريخ الفريق وساخراً من تصريحاته :

4.هذا الفريق من النظام البائدِ ‍
لمباركٍ كان الشفيق رفيقا

5.ولقد يؤكد للورى هو قدوتي ‍
مثلي هو الأعلى أراه حقيقا

6.أنا لي من التاريخ ما لم يجنه ‍
أحد ودونك إن تشا التوثيقا

7.خلفيتي عظمى تنوء بكلكلي ‍
ومسيرتي كبرى فدع تلفيقا

8.أنا لست أبغي بالترشح منصبا ‍
لكن لمصر فصدقن تصديقا

9.أنا بغيتي استرداد ثورتنا التي ‍
سرقت وتحقيق المنى تحقيقا

10.سأعيد حقاً للشهيد وأهله ‍
وكرامة قد مزقت تمزيقا

11.ومقدرات الشعب بئس من اعتدى ‍
لأحرقن من افترى تحريقا

12.والبلطجية والبغاة فويلهم ‍
لأضيقن عليهم تضييقا

13.أنا لست فِلاًّ من فلول مباركٍ ‍
ومباركٌ مثلي وليس صفيقا

14.أنا رائد الإصلاح واسأل مصر للطـ ‍
ـطيران من ملأ الفضا تحليقا

15.هذي الملايين التي لي صوتت ‍
في الانتخاب ودونك الصندوقا

16.أنا قبلة الشعب الذكي وقصده ‍
إن شئت فاسأل مبغضاً وصديقا

17.شهد الجميع بعفتي ونزاهتي ‍
واسأل عكاشة لم يزل توفيقا

18.أنا مسلم متدينٌ أنا عارفٌ ‍
لست امرأ متخرصاً زنديقاً

19.أنا من سلالة آل بيت محمد ‍
فالزم طريقي قد هديت طريقاً

20.أنا ليس لي ندٌ وليس مشابهاً ‍
ويزيدني ما تفترون بريقا

21.أنا لا أعاب ولن يضير نزاهتي ‍
ما تزعمون تنابحاً ونهيقا

22.أنا لن يكون لمصر غيري حاكماً ‍
فاستبشروا ولتقبلوا الخازوقا

***
الساعة 6.40 صباح الخميس 14-6-2012م

ابن الأزهر ومحبه
الشيخ
أبو أسماء الأزهري
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق