بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754404
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 23235
بالامس : 49765
لهذا الأسبوع : 333901
لهذا الشهر : 120946
لهذه السنة : 3848442
منذ البدء : 90397639
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

ليبيا وإلغاء القوانين الباطلة

المقال

ليبيا وإلغاء القوانين الباطلة
3279 زائر
19-11-2013
فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد

ليبيا وإلغاء القوانين الباطلة
من تأمل كيف يغير الله أحوال هذا العالم ، وكيف ننام ونصحو على أخبار جديدة وأحداث عديدة ، ستظهر له روائع في فهم قوله تعالى (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) [الرحمن: 29]ومن هذه التغيرات ما وقع ويقع في بلاد ليبيا الحبيبة التي نهنئ أهلها على ماوفقهم الله إليه من الإنجاز الكبير الذي تحقق نسأل الله أن يتم عليهم نعمته ، وقد جرت أمور عظام وآيات باهرة لا مجال للوقوف معها الآن لاختصاص هذا التعليق بناحية معينة من التطورات الحادثة فلندلف إليه ..
الحمد لله
من تأمل كيف يغير الله أحوال هذا العالم ، وكيف ننام ونصحو على أخبار جديدة وأحداث عديدة ، ستظهر له روائع في فهم قوله تعالى
كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ الرحمن : 29
ومن هذه التغيرات ما وقع ويقع في بلاد ليبيا الحبيبة التي نهنئ أهلها على ما وفقهم الله إليه من الإنجاز الكبير الذي تحقق نسأل الله أن يتم عليهم نعمته ، وقد جرت أمور عظام وآيات باهرة لا مجال للوقوف معها الآن لاختصاص هذا التعليق بناحية معينة من التطورات الحادثة فلندلف إليه :
لقد كانت سجدة شكر مصطفى عبد الجليل على الهواء مباشرة وإعلان الانتقال من خزعبلات الكتاب الأخضر إلى أحكام الكتاب المبين هي من بشائر الخير التي نرجو استمرارها والوفاء بها .
لقد كانت سجدة شكر مصطفى عبد الجليل على الهواء مباشرة وإعلان الانتقال من خزعبلات الكتاب الأخضر إلى أحكام الكتاب المبين هي من بشائر الخير التي نرجو استمرارها والوفاء بها .
وقد جرى في تلك المناسبة الإعلان عن العزم على إنشاء مصارف إسلامية لا تتعامل بالربا وإلغاء القوانين المعارضة للإسلام ومنها ما في قانون الأحوال الشخصية من منع تعدد الزوجات وغير ذلك.
وقد حاول بعض القانونيين ( وليس كلهم ) أن يقولوا بأن إلغاء أحكامٍ مخالفة للشريعة الإسلامية لا يصح أن يكون في خطاب شعبي علني عاطفي وإنما لابد من الانتظار ليكون عبر مؤسسات دستورية برلمانية منتخبة تُدعى لدراسته والتصويت عليه .
وهذا كلام باطل وخطير وذلك أن إعلان إبطال قوانين الجاهلية لا يحتاج إلى لجان وخبراء ولا إلى موافقتهم ، وليس هو كمثل صياغة الدستور وبناء الدولة على أساس الشريعة الإسلامية فهذا الذي يحتاج إلى كل الجهود والعقول والخبراء .
ومما يدل شرعاً على بطلان الزعم المتقدم كلام النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع حيث قال :
(
أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ ، وَدِمَاءُ الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ ، وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِنْ دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ - كَانَ مُسْتَرْضِعًا فِي بَنِي سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ - وَرِبَا الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ ) رواه مسلم (1218)
وهذا الحديث نص في استثمار التجمعات الحاشدة في إعلان إلغاء الباطل.
قال ابن الأثير رحمه الله :
"
أراد إخْفاءَها وإعْدامها وإذْلال أمْرِ الجاهلية ونَقْضَ سُنَّتها "النهاية [4 /44]
والعرب تقول في الأمر الذي لا تكاد تراجعه وتذكره " جعلت ذلك دبر أذني وتحت قدمي "مرقاة المفاتيح [9 /7]
ولا يحتاج أمر الجاهلية إلا إلى النبذ والإسقاط والترك ، وإرساء ذلك عقيدةً في نفوس المؤمنين
يُنظر اقتضاء الصراط [ص 69] [ص 71-7]
ومما يدلّ أيضا على إعلان الإبطال الفوري للباطل ما رواه أبو داود (1134) بسند صحيح عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ
)
قال شيخ الإسلام رحمه الله :
"
هذان اليومان الجاهليان لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة بل قال : إن الله قد أبدلكم بهما يومين آخرين . والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه . اقتضاء الصراط [ص 184-186]
فكفى بالسنة النبوية حجة في دحض مزاعم هؤلاء القانونيين ، والعزة لله .
وهناك أمر آخر مهم وخطير يتعلق بكتابة الدستور ومزلق يجب التنبه له وهو عبارة : " الشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للقوانين " ، والصحيح والواجب : " المصدر الوحيد للقوانين "
وهناك أمر آخر مهم وخطير يتعلق بكتابة الدستور ومزلق يجب التنبه له وهو عبارة : " الشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للقوانين " ، والصحيح والواجب : " المصدر الوحيد للقوانين "، وقد أشكل على بعض الناس أن هذا النص الأخير سيقيدنا في صياغة الأنظمة الحديثة كنظام المرور وغيره، على ظنهم أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ولا يُؤخذ منها، وهذا غير صحيح ، لأن قولنا الشريعة الإسلامية هي مصدر القوانين لا يشترط معه أن يكون كل قانون أو مادة تُصاغ يوجد لها نص مباشر في القرآن والسنة ، وإنما تؤخذ من الشريعة نصاً أو بالقياس أو الظاهر أو الأصل أو بناء على قواعد الشريعة كقاعدة الأصل في الأشياء الإباحة وكذلك اجتهاد العلماء في النوازل والمستجدات المستنبط من نصوص القرآن والسنة ، وكل القوانين الصحيحة العادلة يمكن أخذها من الشريعة الإسلامية ، فقانون المرور الصحيح يؤخذ من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) وغيرها من الأدلة والقواعد الشرعية وهكذا ، ومما يُفيد ذكره هنا أيضاً أن عبارة "الشريعة هي المصدر الوحيد .." ليست واجبة بحدّ ذاتها بل يمكن القبول بأي عبارة تحقق المقصود كقولنا ـ مثلا ـ "الشريعة هي المصدر الحاكم على الدستور أو القوانين" ، أو "يجب أن لا يتعارض هذا الدستور مع الشريعة الإسلامية بأي حال من الأحوال" ونحو ذلك ، نسأل الله أن يوفق المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إلى تحكيم كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن يرفع دينه ويعلي كلمته إنه على كلّ شيىء قدير.
1 - رواه مسلم (1218).
2 - النهاية 4 /44.
3 - مرقاة المفاتيح 9 /7.
4 - يُنظر اقتضاء الصراط ص 69 ص 71-7.
5 - اقتضاء الصراط ص 184-186.
   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
1 + 5 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق