بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754403
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 9808
بالامس : 49765
لهذا الأسبوع : 320484
لهذا الشهر : 107521
لهذه السنة : 3835022
منذ البدء : 90384200
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

العلامة إبراهيم السمنودي ـ رحمه الله

المقال

العلامة إبراهيم السمنودي ـ رحمه الله
5189 زائر
11-03-2013
غير معروف
بواسطة: د. خالد سرواح | بتاريخ: 2013-01-31 ، الوقت: 18:12:41

العلامة السمنودي ـ رحمه الله

منذ ما يزيد عن أربعة أعوام وقبل رحيل العلامة السمنودى (رحمه الله تعالى) بأيام قليلة كتبتُ هذه المقالة تحت عنوان "العلاّمـة السـمنودى (1915- )... وهل يموت أولاً...؟!" وأرسلتها لصحيفة الأهرام لنشرها للفت الانتباه لعالم كان يُعد وقتها بحق أعلم أهل الأرض بأحكام التجويد والقراءات... أرسلتها بُغية الانتباه لرجل ملأ الأرض بعلمه وكتبه التى فاقت الخمسين كتاباً وتتلمذ على يديه علماء الدنيا فى شتى بقاع الأرض فى علم القراءات. وللأسف الشديد رحل الرجل العالِم وبالتأكيد لم تُنشر المقالة لأسباب عدة أهمها أن لا كاتب المقالة معروف ليُنشر له ولا المكتوب عنه مألوف (فى ظل نظام لم يقدر العلم ولا العلماء) ليُقرأ عنه.

لقد اعتدنا فى أن نتذكر العلماء ونبكيهم، بل ونطلق أسماءهم على أحياءٍ وحوارٍ، فقط بعد أن يرحلوا عن عالمنا. فنحن لا نقدرهم فى حياتهم وكأننا نحقد عليهم أو نستكثر عليهم تكريما بسيطاً على انتاجِ غزيرِ. ومن الغريب—والمألوف أيضاً عندنا—أن هذا الظلم والإبخاس لا يحدث إلا مع علماء الدين؛ إذ إننا لا نراه يحدث مطلقاً مع أهل اللهو والمغنى والرقص الذين يطلقون على أنفسهم "أهل الفن." فالعالِمُ عندنا يُكرم فى حياته إذا كان معروفاً إعلامياً؛ وإذا كانت الأضواء غائبة عنه فى حياته، يُنتظر حتى وفاته وهنا فقط تلتفت إليه أقلام الكتاب—الذين يشعرون بوخز الضمير—لتكتب عن العالم من خلال فكره وتراثه الذى خلفه وراءه. فهم إن أنكروه فى حياته فلن يستطيعوا إنكار تراثه بعد مماته. هنا فقط يتم الانتباه للرجل الذى لم يكن قد انتبه إليه أحد فى حياته وكأن هذا بمثابة تأكيد لما قد سبق أن نوهتُ عنه بمقالٍ سابق وهو أن المرء لا يُعرف فى عصره. فهل يموت العالِمُ أولاً حتى يُذكر اسمه وينعت بالراحل الذى يستحق ويستحق التكريم؟!

إذا عرف القارئ أن العالم والرمز الذى أتحدث عنه اليوم هو العلامة السمنودى رحمه الله تعالى (1915-2008) لاتفق معى فيما ذهبت إليه ووقف احتراماً وتبجيلاً لمجرد ذكر اسم الرجل. فلا أعتقد أن هناك مثقفاً واحداً فى العالم الاسلامى يجهل من هو العلامة السمنودى. أما إذا جهل المثقف هذا الاسم، فقد غابت عنه صفته. يعتبر الشيخ إبراهيم على على شحاتة السمنودى الشافعى المصرى—المعروف بالعلامة السمنودى والمولود بسمنود بمحافظة الغربية فى يوم الأحد 22 من شعبان عام 1333هـ الموافق 5 يوليو عام 1915م—أعلم أهل الأرض بتجويد القرءان الكريموأحكامه. لقد ظل هذا العالم الجليل (رحمه الله) أستاذاً للتجويد والقراءات بالأزهر الشريف خمسة وعشرين عاماً حتى أحيل للتقاعد، كما كان عضواً بلجنة تسجيل المصاحف القرآنية المرتلة لمشاهير القراء فى مصر، أمثال الشيخ الحُصرى والشيخ مُحمد صديق المنشاوى والشيخ مصطفى اسماعيل والشيخ عبدالباسط عبد الصمد رحمهم الله أجمعين.

أما الذين قرأوا عليه أو حصلوا منه على إجازات فى التجويد والقراءات فهم كُثر ولا يتسع المجال لذكرهم، لكنى أذكر منهم على سبيل المثال الشيخ رزق خليل حبة (رحمه الله) شيخ عموم المقارئ المصرية، والشيخ عبدالفتاح المرصفى (رحمه الله) صاحب كتاب هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ، والشيخ محمود حافظ برانق (رحمه الله) رئيس لجنة مراجعة المصحف سابقاً، والشيخ محمود أمين طنطاوى وكيل مشيخة المقارئ، والشيخ عطية قابل نصر عميد معهد القراءات الأسبق، والشيخ محمد عبدالدايم خميس (رحمه الله) عضو لجنة المصحف، والشيخ محمد تميم الزعبى صاحب التحقيقات العديدة، والشيخ عبد العظيم الخياط (رحمه الله) الشيخ سعد سرواح (والدى)، من كبار محفظى القرءان الكريم وصاحب كتاب إفهام البيان فى تجويد القرآن، ود. أيمن سويد صاحب التحقيقات العديدة، وغيرهم الكثيرين.

وإذا كان هؤلاء هم تلاميذ العلامة السمنودى، فمن يكون أساتذته إذن؟ من يبحث فى السيرة الذاتية للعلامة السمنودى يجد أن هناك عدداً من المشايخ مثلوا، كل بدوره، نقاط تحول فى حياته. من هؤلاء المشايخ الشيخ على قاوون والشيخ محمد أبو حلاوة والشيخ السيد عبدالعزيز عبد الجواد والشيخ محمد أبو رزق والشيخين السيد متولى القط ومحمد الحسنى والشيخ عبد الرحيم الحيدرى والعلامة الشيخ محمدعلى الضباع رحمهم الله أجمعين.

حفظ العلامة السمنودى القرءان الكريم برواية حفص عن عاصم وهوابن عشر سنين على يد الشيخ على قانون المحفظ بكتاب القرية وقتئذ، كما ختم القرءان الكريم خمس مرات برواية حفص عن عاصم على الشيخ محمد أبو حلاوة الذى أخذ عنه التجويد فى الختمة السادسة والذى أشار عليه بحفظ الشاطبية التى حفظها العلامة فى سنة ثم قرأ بموجبها القراءات السبع فى سنة أخرى على نفس الشيخ رحمه الله. أما الشيخ السيد عبد العزيز بن عبدالجواد، فقد قرأ عليه العلامة الدرة المضية فى القراءات الثلاث للإمام ابن الجزرى ثم قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر. بعد ذلك بدأ العلامة السمنودى فى تحصيلبعض العلوم الشرعية والعربية. فقد تلقى الفقه الشافعى والعلوم الشرعية على الشيخ محمد أبو رزق، كما درس النحو على الشيخين السيد متولى القط ومحمد الحسنى. أما الشيخ عبد الرحيم الحيدرى الذى كان مدرسا بكلية اللغة العربية آنذاك، فقد درس عليه العلامة الكافى فى علم العروض والقوافى.

وبعد أن رحلالسمنودى إلى القاهرة وهو فى الثامنة والعشرين من عمره، امتُحِنَ وأصبح شيخاً لإحدى مقارئ القاهرة،وكان ذلك سنة 1944م وكان الشيخ العلامة محمدعلى الضباع رحمه الله رئيس لجنة الاختبار التى امتُحِنَ أمامها السمنودى حينماقدم إلى القاهرة. وكان كلما سأل العلامةُ الضباعُ العلامةَ السمنودى فى الطيبة أجابه بما فى تحريرات الشيخ الطباخ فأعجببه جداً، وأشار عليه بحفظ فتح الكريم فى تحرير أوجه القرآن العظيم للعلامةالمتولي (رحمه الله) من طريق الأزميري، فعكف شيخنا عليها حفظاً ودراسة على الشيخحنفى السقا، الذى بينه وبين المتولى فى السند رجل واحد: وهو الشيخ خليلالجناينى، ومكث عنده أربع سنوات: أخذ عنه فيها القراءات العشر من طريق طيبة النشر،ثم القراءات الأربع الزائدة على العشر المتواترة.

للعلامة السمنودى العديد من المؤلفات التى لا يتسع المجال للتعليق عليها أو حتى ذكرها كاملةً. لذا أذكرُ منها: التحفة السمنودية فى تجويد الكلمات القرءانية، بهجة اللحاظ بما لحفص من روضةالحفاظ، لآلئ البيان فى تجويد القرءان، مرشدالإخوان إلى طرق حفص بن سليمان، ضياء الفجر فيما لحفص أبى عمرو، موازين الأداء فى التجويد والوقف والابتداء، حل العسير من أوجه التكبير، الموجز المفيد فى علم التجويد، أمنية الولهان فى سكت حفص بن سليمان، المعتمد فى مراتب المد، تحقيق المقام فيما لحمزةعن السكت العام، إتحاف الصحبة برواية شعبة، وغيرهم الكثير والكثير مما يُعد مراجع لا غنى عنها فى تعلم وتعليم القرءان الكريم ومعرفة أحكام تجويده كما أراده الله عز وجل منا.

وبعد هذه الترجمة المتواضعة لحياة العلامة السمنودى، لى وقفة تأمل. إذا كان من يسيرون فى طريق الشيطان من دعاة الفن والحضارة ويخدمونه بإغواء العباد يومياً—سواء أكان ذلك من خلال شاشات التليفزيون والقنوات الفضائية أو من خلال المهرجانات التى تقيمها الدولة فى كل مناسبة—يلقون كل تكريم بكل مكان يحلون به أويرحلون عنه فى داخل البلد وخارجها، أليس من الأجدر أن الرجل الذى قضى حياته فى خدمة القرءان الكريم وتعليم أحكامه للكثيرين لوجه الله تعالى أن يستحق منا تكريماً؟ حقاً، فإَن مَن يبغى وجه الله لا ينتظر شيئاً من العباد لأن العباد لا يعرفون قدره الحقيقى، ولكن من المنتظر من هؤلاء العباد أن يكونوا أسوياء بما يكفى للإحساس بمثل هذه القيمة الدينية العظيمة. لللأسف الشديد أننا فى أى مكان بصفةٍ عامة لا نعى القيمة الحقيقية للشئ سوى بفقدانه، وفى مصر بصفةٍ خاصة لا ندرك القيمة الحقيقية لعلمائنا إلا برحيلهم! فهل ننتظر حتى يرحل عنا العلامة السمنودى لكى يتم تكريمه؟ أشك. وإن كان شكى مشكوكُ فيه وحصل العالم فعلاً على تكريم بعد رحيله، فماذا عساه التكريم بالله عليك أن يفعل بمن مات؟ أهو استكثار على العالم أن يرى تكريمه فى حياته أم هو حقد عليه لأنه بتكريمه فى حياته يكون قد كُرم على عمل إيجابى وليس على عبث حقيقى؟ وإنى لأنصح ــ إذا سمح لى وضعى بالنصح ــ القائمين على تكريم العلماء بتجنب عادة تكريمهم العلماء بعد رحيلهم خاصةً هؤلاء الذين لم يسبق لهم التكريم فى حياتهم. فالتكريم الدنيوى يتناسب مع الدنيا التى نعيشها، أما فى الآخرة فأحرى بنا أن تتركه للخالق الرقيب الذى يعطى كل ذى قدر قدره. لذا أقول مؤكداً: نعم لقد رحل العلامة السمنودى بالفعل ولم يفرق هذا مع أحد من المسئولين العابثين لأنهم مناطون بتكريم من ملئوا حياتهم لهواً وعبثاً.


رحم الله العلامة الشيخ السمنودى رحمةً واسعة ونفعنا جميعاً بعلمه وهدانا على صراطه المستقيم... آمين.


*************************************

التحفة السمنودية حملها في مقطع واحد من هنا





م النشيد المنشد الكلمات الحجم الوقت استماع حفظ الاستماع الحفظ
1 المقدمة مشاري بن راشد العفاسي
-
3.25 MB 6:57 668 150
2 باب التجويد مشاري بن راشد العفاسي
-
0.79 MB 1:34 516 132
3 باب معنى اللحن وأقسامه مشاري بن راشد العفاسي
-
0.62 MB 1:12 299 97
4 باب الاستعاذة والبسملة مشاري بن راشد العفاسي
-
1.02 MB 2:04 257 78
5 مخارج الحروف والحركات الأصلية مشاري بن راشد العفاسي
-
1.49 MB 3:05 244 89
6 باب ألقاب الحروف مشاري بن راشد العفاسي
-
0.7 MB 1:21 159 78
7 باب صفت الحروف اللازمة المشهورة مشاري بن راشد العفاسي
-
1.03 MB 2:05 160 75
8 باب تقسيم الصفات مشاري بن راشد العفاسي
-
0.37 MB 0:39 146 77
9 باب تقسيم الحروف مشاري بن راشد العفاسي
-
0.45 MB 0:49 143 62
10 باب صفات الحروف العارضة مشاري بن راشد العفاسي
-
0.58 MB 1:05 138 77
11 باب الترقيق و التفخيم مشاري بن راشد العفاسي
-
1.08 MB 2:12 163 77
12 باب التحذير و التحسين مشاري بن راشد العفاسي
-
1.49 MB 3:05 142 64
13 باب المتماثلان و المتجانسان و المتقاربان و المتباعدان مشاري بن راشد العفاسي
-
0.98 MB 1:58 130 70
14 باب الإدغام مشاري بن راشد العفاسي
-
0.36 MB 0:37 139 72
15 باب تقسيم الإدغام مشاري بن راشد العفاسي
-
0.29 MB 0:28 113 63
16 باب النون الساكنة و التنوين مشاري بن راشد العفاسي
-
0.63 MB 1:12 166 75
17 باب الميم الساكنة مشاري بن راشد العفاسي
-
0.42 MB 0:46 124 69
18 باب اللامات السواكن مشاري بن راشد العفاسي
-
0.47 MB 0:51 116 69
19 باب أقسام المد مشاري بن راشد العفاسي
-
0.61 MB 1:11 123 63
20 باب أحكام المد مشاري بن راشد العفاسي
-
0.99 MB 2:00 117 68
21 باب مراتب المدود مشاري بن راشد العفاسي
-
0.39 MB 0:42 115 66
22 باب وجوه العوارض المنفردة مشاري بن راشد العفاسي
-
0.77 MB 1:31 101 57
23 باب تحديد حفص في نوعي المد مشاري بن راشد العفاسي
-
0.82 MB 1:37 104 68
24 باب هاء الكناية مشاري بن راشد العفاسي
-
0.36 MB 0:37 117 57
25 باب كيفية الوقف على أواخر الكلم مشاري بن راشد العفاسي
-
0.48 MB 0:53 106 64
26 باب الحذف و الإثبات مشاري بن راشد العفاسي
-
1.45 MB 3:00 107 57
27 باب المقطوع و الموصول مشاري بن راشد العفاسي
-
2.13 MB 4:30 137 67
28 باب التاءات المفتوحة مشاري بن راشد العفاسي
-
1.21 MB 2:29 108 61
29 باب تقسيم الوقف مشاري بن راشد العفاسي
-
0.73 MB 1:26 117 64
30 باب الوقف الاختياري و القطع والسكت مشاري بن راشد العفاسي
-
0.87 MB 1:44 112 66
31 باب كيفية الابتداء بهمزة الوصل مشاري بن راشد العفاسي
-
0.8 MB 1:34 116 64
32 باب ما يراعى لحفص مشاري بن راشد العفاسي
-
0.6 MB 1:08 129 64
33 الخاتمة مشاري بن راشد العفاسي
-
2.03 MB 4:16 175 69


حمل التحفة السمنودية في مقطع واحد من هنا



   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
رحمه , العلامة , إبراهيم , السمنودي , الله , شحاته , علي , السمنودى

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 2 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق