بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754405
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 27743
بالامس : 49765
لهذا الأسبوع : 338399
لهذا الشهر : 125451
لهذه السنة : 3852943
منذ البدء : 90402150
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

نحو عام ربانى سعيد

المقال

نحو عام ربانى سعيد
2897 زائر
03-01-2013
نبيل جلهوم

نحو عام ربانى سعيد

نبيل جلهوم


هى الأيام تهرول والساعات تٌطوى والشهور تتزاحم .
ثم نُفاجأ بأن عاما قد إنطوى وأصبحنا على مشارف عام آخر .

سباق مع عجلة الزمان .

قانونه أنْ لا رجعة للوراء , وماذهب من الوقت والأيام فقد سُجّل لامحالة إما على صاحبها أو لصاحبها .

لاتدرى متى الساعة .

فقيامة المرء تبدأ منذ لحظة وفاته ونزوله قبره .
فإذا مات العبد فهنا تكون قد بدأت رحلته الأبدية إلى عالم الآخرة .
هكذا الدنيا فى حقيقتها ماهى إلا ساعة.
فلنجتهد مستعينين بالله باذلين جُل طاقاتنا أن نجعلها لله على الطاعة .
لنُكرَم من ربنا بالجنة ومن نبينا وحبيبنا بالشفاعة.

مراجعات مع عام مضى :

لماذا ؟

يحتاج المرء دوما أن ينظر بعين الإتعاظ والإعتبار لما جرى له فى عامه المنصرم .
ليهون عليه الحساب فى الآخرة .
وليحقق قول أمير المؤمنين عمر – رضى الله عنه – حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا .
ليطمأن بالاً ويرتاح نفساً ويقرّ قلباً ويسعد فى حاله مع
(
الله والنفس والناس )

ماذا يُراجع ؟

1.
ماذا كانت حالته مع خالقه .
2.
أَكَان لله خاشعاً متذللاً مُحباً دائما ومُتقرّبا .
3.
أَكَان مع الله فى صباحه ومسائه وحال شربه وطعامه ونومه ويقظته .
4.
أَكَان مع الله فى خوف ومراقبة لرزقه , وهل شابهه حرام أم كان حلالا طيبا .
5.
أَكَان لله طائعاً وله عابداً ولدينه عاملاً .
6.
أَكَان متيناً فى الخُلُق , مُثقفاً فى الفِكر , سليماً فى العقيدة , صحيحاً فى العبادة .
7.
أَكَان نافعاً لغيره , منظماً فى شئونه , مفتاحاً للخير , مِغلاقاً للشرّ .
8.
أَكَانَ مع الله محافظاً على الصلوات إقامة وخشوعاً مجاهداً نفسه أن يجعلها فى الجماعة.
9.
أَكَان مع دعوة الإسلام محباً ولأهلها مجالساً ولرفعتها بسلوكه العملى عاملاً.
10.
أَكَان للدنيا مٌطلّقا وللحور العين مُتشوّقا ولمهرها مُقدّما ومُسدّدا .
11.
أَكَان للحظة خروج الروح دائماً مستعدا وللقاء ملك الموت متهيأً.
12.
أَلَامَسَ قلبُه فى عامه المنصرم كثيرا من التأثر بحال المسلمين.. كالصومال الجياع والسوريون المشردون
والمذبوحين والثكالى .. وكذلك بورما وما فيها وفلسطين وما تكابده .
13.
أَدَمِعَتْ عيناه ولو مرة فى عامه المنصرم من خشية الله.
14.
أَسَمِعَ فى عامه المنصرم ولو مرة واحدة آية وقعت فى قلبه فهزّته هزاً ومَزّقته تمزيقاً وطَرحَتْهُ مغشياً على أرضه.
15.
أَصَامِ فى عامه المنصرم رمضان صياما لله طيباً ولروحه كان فيه مُزكّيا وعلى القيام والتراويح كان محافظاً.
16.
أَتَصَدَّقَ فى عامه المنصرم بإستمرار ولو كان بالقليل ليستظل بها فى قيامته .
17.
أَزَكّى زكاة ماله وأقام بها ركن دينه .
18.
أَوَدَّعَ فيه مَيّتاً وعزّى فيه أهلونه وواساهم ووقف بجانبهم.
19.
أَتَحلّى فيه بذوقيات التعامل مع خَلْق الله وأدبيات التحاور ورقّة المشاعر وجمال الأحاسيس.
20.
أَزَارَ المرضى وأسرع إليهم وسأل الله الشفاء لهم وأَشْعَرَهُمْ بِحُبّه وتأثره بما لحق بهم ونزل عليهم وأهداهم الهدية.
21.
أَأَحْسَنَ إلى اليتامى وسأل عنهم ولو بالهاتف وبرََّ بهم ومسح على رؤوسهم .
22.
أَكَان فيه بزوجته رحيما ولها مُحبّاً ومن النار واقياً ولصدرها بالحنان ودفء المشاعر عامراً ومُهيمناً.
وكذلك الزوجة أكانت بزوجها لطيفة محببة قريبة مطيعة أم بعيدة غضوبة متعبة مُتعسة .
23.
أَكَان فيه ببنيه مُربيا وناصحاً ومشاوراً وعادلاً ومتلاطفاً أم كان متسلطاً وقاسياً ومنهم وعنهم مُبتعداً.
24.
أَكَان فيه لجيرانه مُسْعِداًً ولهموهم مُزيحا ولكروبهم كاشفا ً ولراحتهم والحرص عليهم ساعياً ومحافظاً .
25.
أَكَان فيه مع وظيفته نموذجاً , بخُلُقه يقتدى الغير , وبقِيَمِهِ وأدبه يؤثّر , وبتفوقه الوظيفى يفوق ويظفر .
26.
أَكَان فيه على الإخلاص حريصاً ولتحصيله وتحقيقه مجتهدا وللنيّة دائما عاقداً ولها مُجدّداً .
27.
أَكَان فيه لغايته النبيله - رضا الله - يعمل وله يسعى ويركع ويتضرع ويسجد .
28.
أَكَان فيه للقرآن تالياً وعلى قرائته حريصاً ومحافظاً ولختمته بإستمرار غيرُ ناسياً .
29.
أَكَان فيه بالدعاء دوماً متضرعاً وبه متذللا بين يدى خالقه ومنطرحا وسائلا وراجياً وفى إستجابته مُوقناً .
30.
أَكَان فيه للوطن مُحباً وعليه غيورا ومحافظاً ولإستقراره وأمنه ساعياً وللفتن وائداًً .
31.
أَكَان فيه لبناء وطنه ولمصلحة بلاده مُنتجاً وعاملاً له وإيجابياً ومتفاعلاً .
32.
أكان فيه على السنن الرواتب محافظاً يراجع نهاية يومه الإثنى عشرة ركعة هل أداها كاملة أم راح منها شيئا.
33.
أَكَان فيه لأمراضه مُعالجاً وبأسباب الصحة والعافية حريصاً ومُحافظاً.
34.
أكان فيه للعمرة مؤدّياً وللحج راجياً ربه وسائلاً .

وقفة صادقة

حقيقة , يحتاج الأمر إلى الوقوف وقفة صادقة للمراجعة وليكن المراجع نفسه صادقا فى مراجعته
(
مع الله ... مع الناس ... مع النفس ) .
وقتها سيجد الواحد منا قصورا كبيرا وهنا وجب الإجتهاد على التقويم وتجبير المكسور من السلوك والقيم ,
والعمل بصدق نحو التغيير لكل ماهو جميل ورائع .
وسيجد أيضا الواحد منا تفوقاً فى جانب أو أكثر وهنا يتوجب الشكر لله على التوفيق وسؤاله الثبات على ماوفقه إليه ويرجوه أن يكرمه بالمزيد .
إذن نعنى بذلك ....

محاسبة النفس

وبشدة قبل أن يأتى يوم لا عمل فيه ولاجَبْر ولاتعديل ولاسعى ولاتطوير .
وإنما ميزان وحساب نرجوه تعالى نجاحا فيه ورحمة منه وستراً جميلا .
فلا أحد منا سينجو إلا برحمته سبحانه وتعالى .


يارب ... أُجْبُرْ الكَسْر

يارب .. كَسْرُنا لا يجبُره إلا لطفك وحنانك ، وفقرنا لا يُغنيه إلا عطفك وإحسانك ، وروعتنا لا يُسَكِّنها إلا أمانك ، وذِلّتنا لا يعزّها إلا سلطانك ، وأمنيتنا لا يبلغنا إياها إلا فضلك ، وحاجتنا لا يقضيها غيرك ، وكربنا لا يُفرّجه إلا رحمتك ، وضُرّنا لا يكشفه إلا رأفتك ، ولوعتنا لا يُطفئها إلا لقاؤك ، وشوقنا إليك لا يطفئه إلا النظر إلى وجهك ، وقرارنا لا يَقَرُّ دون دُنونا منك ، ولهفتنا لا يردها إلا رَوْحك ، وسقمنا لا يبَرّئه إلا صفحك ، ورَيْن قلوبنا لا يجلوه إلا عفوك ، ووسواسَ صدورنا لا يزيحه إلا أمرك .
فيا منتهى أمل الآملين و يا غاية سؤل السائلين ويا أقصى طلبة الطالبين ويا أعلى رغبة الراغبين ويا وليّ الصالحين ويا أمان الخائفين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا ذخر المعدمين ويا كنز البائسين ويا غياث المستغيثين ويا قاضي حوائج الفقراء والمساكين ويا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين .. لك تَخضُّعنا وسؤالنا وإليك تضرعنا وإبتهالنا .
نسألك أن تنيلنا ومصر وشعبها والمسلمين جميعا من روح رضوانك وتديم علينا والمسلمينن نعم إمتنانك ، وها نحن بباب كرمك واقفون ولنفحات برّك متعرّضون ، وبحبلك الشديد معتصمون ، وبعروتك الوثقى مُتمسكون .
إلهنا أَسْعِدْنا بعام جديد .. تحقق فيه أمانينا ... نلقاك فيه على إيمان وحب منك يارحمن وأسبغ فيه على عبادك المسلمين فى كل البلاد والأوطان قرارا من عندك وإستقرارا وأمانا ونجاة من الفتن , ونسألك أن تنزل على سائر المسلمين وبلدانهم سحائب رحمتك وكثير غفرانك وأن تردنا إليك غير خزايا ولا مفتونين يارب العالمين ... آمين .
وصلاة وسلاما على حبيبنا مُحمّد طِبُّ القلوب ودواؤها .

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
7 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق