بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754476
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 25206
بالامس : 45382
لهذا الأسبوع : 292567
لهذا الشهر : 428232
لهذه السنة : 4155585
منذ البدء : 90705396
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

يهدد استقامتكِ

المادة

اضافة للمفضلة   الصفحة الرئيسية » الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

المادة : يهدد استقامتكِ
كاتب المادة: بقلم / أ. محمد النونان .
يهدد استقامتكِ

بقلم / أ. محمد النونان .

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، الحمد لله المثني على ملائكته الكرام فقال عز من قائل:{ وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ* يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} [الأنبياء :20،19] أي مستمرين في العبادة لا يتوقفون عنها،ولا يصيبهم الكسل بشأنها.

فحينما تسمو روحك في سماء الالتزام،وتعلو همتك إلى ما فوق الغمام ، تسيرين على خطى الحبيب عليه الصلاة والسلام،وتقتفين أثر صحابته الكرام، ذكر وتعبد ، ودعوة وجهاد ، وبُعد عن الحرام ، هناك تسعد النفس ويطيب لها المقام ، إلا أنه قد نفاجأ بحالة تعترينا من التكاسل, والضعف والخمول عن أداء الطاعات، فتخبو شعلة النشاط والحماس،وتضعف الهمة عن المسابقة للخيرات، وقد تصل عند البعض إلى التوقف عن العمل الصالح كلياً والعياذ بالله.

الفتور: أمر يعترض نفوسنا جميعاً بين الفينة والأخرى فهو من طبيعة النفس البشرية ، وليس بقاصر على أهل الاستقامة والصلاح فكل إنسان تصيبه نوبة من الكسل والتراخي،ويكون حاصلاً في شيء من أمور الدنيا كما يحصل في أمور الدين، ولكنه في شأن المستقيمات أمر خطير ؛لأنه متصل بدينها وثباتها عليه، قال صلى الله عليه وسلم:{ إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب، فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم}. رواه الحاكم في مستدركه ، وقال صلى الله عليه وسلم:{ إن لكل عمل شرّة ولكل شرّة فترة فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد ضل } رواه البزار ،والشرّة: هي القوة والنشاط ، ويقابلها الفترة: وهي الضعف والكسل.

هل أنتِ مصابة بالفتور؟!!

هناك العديد من المؤشرات والأعراض التي تدل بداية الفتور ، والإصابة بالكسل نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

* التثاقل في أداء بعض الطاعات كقيام الليل ، أو صيام التطوع.

* التسويف ، وتأجيل الكثير من نشاطاتك الدعوية.

* النفور من مجالس العلم ، والذكر.

* الإعراض عن تلاوة القرآن.

* التساهل في رؤية بعض المحرمات.

* الرغبة في مجالس اللهو ، وتبديل الصحبة الصالحة.

* لا تجدي في نفسك ألاماً عند تفويتك لبعض السنن.

وغيرها الكثير الكثير والله المستعان..

درجات الفتور:

حالة الكسل هذه التي تنتابك ليست بنفس الدرجة ،وليست بحجم الضرر التي تصيب غيرك،فهي تتفاوت من شخص لآخر قوة وضعفاً ، ولكن يمكن أن نقول أن الفتور يكون على مرحلتين:

1- مرحلة الملل والتكاسل عن أداء النوافل ، وعدم الحرص على الاستزادة منها ، والميل إلى الراحة والتخلي عن النشاط والحماس ، وهذا أمر طبيعي وستكون عودتك إلى سابق عهدك ونشاطك قريبة ما لم تستسلمي لهذا الكسل فقد قال ابن القيم رحمه الله: " تخلل الفترات للسالكين أمر لا بد منه، فمن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد، ولم تخرجه من فرض، ولم تدخله في محرم رجي له أن يعود خيرا مما كان " .

2- مرحلة الخطر،وهي نتيجة التساهل في المرحلة السابقة فتؤدي بك إلى ترك الفروض, والتساهل في اقتراف المحرمات, وقسوة القلب وبعده عن الله.

لماذا وصلتِ إلى هذا الأمر؟!!

تتعدد أسباب ذلك لكن النتيجة واحدة، فمن أسباب وقوعك في هذا الأمر:

1- أخطر الأسباب ضعف الإيمان بالله: محال يا أخيتي، أن تتذوقي طعم الإيمان، وحلاوته, ثم بعد ذلك تتوقفي فالإيمان حصن الأمان.

2- الاستهانة بصغائر الذنوب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إياكم ومحقرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه} رجاله رجال الصحيح، فالاستهانة بصغائر الذنوب من أخطر الأسباب التي تصيب القلب بالفتور؛ لأن للذنوب أثراًَ على القلب.

3- عدم الترويح على النفس بالمباح: هذا سبب خطير قد لا يلتفت إليه الكثير, فتجد الفتاة تحمل نفسها مالا تطيق من طول قيام أو كثرة صيام, وتحبس نفسها عما يبهجها ويعيد الحيوية إليها، ثم بعد ذلك بعد أيام قليلة جداً، تصابين بفتور قاتل لا يصل إلى حد التراخي فحسب ؛ بل قد يصل إلى حد الانقطاع، عن هذا العمل الجليل المبارك.

4- مصاحبة ضعيفات الهمم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: {والمرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل} حديث حسن ، فلا تجدي من صاحبة الهمة الدنية إلا التثبيط , والحد من نشاطك حتى تعتاد نفسك على الكسل.

5- عدم طلب المعونة من الله وسؤاله الثبات على الطريق المستقيم.

6- دخول العجب والكبر في النفس والفرح بالطاعة في بداية الاستقامة..

7- الاغترار بالدنيا والغرق في ملهياتها.

علاج الفتور: ويكون ذلك بعدة وسائل ونذكر منها:

1- الحرص على تعاهد الإيمان وتجديده في نفسك من ذكر وتلاوة للقرآن ومناجاة الواحد المنان.

2- القصد والاعتدال في الطاعات بلا إفراط أو تفريط ، فخير الأمور الوسط روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال : ((إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة )).

3- التدرج في الطاعة ، فتبدأي بالأسهل فالأسهل، وبالأحب إلى قلبك.

4- صحبة الخيرات من أخواتك ذوات الهمم العالية.

5- تذكر الموت ، والخوف من أن ينزل بك وأنت في حال لا ترضي الله عز وجل.

6- الالتجاء إلى الله دائما والتعوذ من الكسل كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول :(( اللهم إني أعوذ بك من الكسل ، و أعوذ بك من الجبن ،و أعوذ بك من الهرم ، و أعوذ بك من البخل )). رواه البخاري و مسلم

أسأل الله لكن التوفيق والهداية والثبات على الصراط المستقيم ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أم عبد الله
0 صوت

: 09-03-2011

: 2442


التعليقات : 1 تعليق

« إضافة تعليق »

12-03-2011

(غير مسجل)

إسلاميون بلا حدود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته --جزاكم الله خيرا حعله الله في ميزان حسناتكم--ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 6 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي

جديد المواد

الحياة الطيبة - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
بيوت الإيمان - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
أخطاء قد تنسف حياتك الزوجية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
كيف تفهمين زوجك الغامض , الهادئ , الغاضب .... - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
صداقة أبنائنا هي التربية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

إغلاق