بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الرابع والثلاثون في اللغة
العربية
- 03 – 201424
المفعول فيه " الظرف "
تعريفه : اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه
، متضمن معنى " في ": حضرت اليوم لزيارتكم .
{ وما تدرى نفس ماذا تكسب
غدا } 34 لقمان ،
{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا }12 النبأ .
أقسام المفعول فيه
ينقسم المفعول فيه إلى قسمين :
1
ـ ظرف زمان . 2 ـ ظرف مكان .
ظرف الزمان :
هو كل اسم دل على زمان وقوع الفعل
متضمن معنى " في ":يوم ، دهر ، ساعة ، حين ،
شهر ، ليلة ، غرة ، عشية ، بكرة ، سحر ، الآن ، أبدا ، أمس ، أيان ، آناء .
{ يَتلُونَ آيَاتِ اللّهِ
آنَآء اللَّيلِ وَهُم يَسجُدُونَ } 113 آل عمران
أقسام ظرف الزمان .
ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين :
1 ـ ظرف زمان مبهم .
2 ـ ظرف زمان مختص أو محدود .
تعريف ظرف الزمان المبهم : هو كل ظرف
دل على زمان غير معلوم أو معين .
{ وَمَا يُهۡلِكُنَا إِلَّا
الدَّهۡرُ } 24 الجاثية
{ اللَّهُ يَتَوَفَّى
الۡأَنفُسَ حِينَ مَوۡتِهَا } 42 الزمر .
ظرف الزمان المختص ( غير المبهم )
هو كل ظرف دل على زمان مقدر ومعين .
مثل : ساعة، يوم، عشية ،
وضحى،شهر،عام وهناك كثير من الظروف
الزمانية ، كبقية فصول السنة : الربيع ، والخريف ، والشتاء .
الظروف المبهمة إذا أضيفت
إلى ما يفك إبهامها.
{ الله يحكم بينكم يوم
القيامة } 141 النساء
{ لم يلبثوا إلا عشية أو
ضحاها } 46 النازعات
{ يحلونه عاما ويحرمونه
عاما } 37 التوبة
أقسام ظرف الزمان من
حيث الجمود والتصرف
ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين :
1 ـ ظرف زمان متصرف
. 2 ـ ظرف زمان جامد .
ظرف الزمان المتصرف : هو كل اسم يصح
أن يكون ظرفا ، وغير ظرف .
مثل : ساعة ، يوم ، أسبوع
، شهر ، سنة .
{ إن الساعة لآتية لا ريب
فيها } 59 غافر
{ هذا يوم ينفع الصادقين
صدقهم } 119 المائدة .
" الساعة " ظرف
زمان لكنها جاءت منصوبة لأنها اسم إن ، و " يوم " ظرف زمان لكنها جاءت
مرفوعة لوقوعها خبرا للمبتدأ هذا .
وقد يأتي فاعلا ، كقوله
تعالى { ويوم تقوم الساعة يبلس
المجرمون } 12 الروم
" فالساعة " ظرف
للزمان ، ولكنها وقعت فاعلا للفعل يقوم .
ويأتي مجرورا { يسألونك عن الساعة } 87 الأعراف .
ظرف الزمان الجامد
" غير المتصرف " :
هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفا للزمان ،
ولا يخرج عن الظرفية .
وينقسم ظرف الزمان غير المتصرف إلى
نوعين
1 ـ ظرف الزمان الملازم النصب على
الظرفية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا .
مثل : قط ، عوض ، أيان ،
أنى ، ذا صباح ، ذات مساء ، وصباح مساء .
ما اقتربت منه قطُّ ، ولا
أفعله عوض .
{ فأتوا حرثكم أنّى شئتم }223البقرة
{ يسألونك عن الساعة أيان
مرساها }87 الأعراف .
2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو جره
بأحد أحرف الجر: من ، إلى ، حتى ، مذ .. إلخ .
قبل ، بعد ، متى ، الآن .
فمثال تقدير النصب في قبل
، وبعد قوله تعالى { لله الأمر من قبلُ ومن
بعدُ }3 .
{ كذلك كنتم من قبلُ فمن
الله عليكم }4 .
ففي المثالين السابقين نجد
أن " قبل وبعد " قد جاء كل منها ظرف زمان مبنى على الضم في محل نصب على
الظرفية الزمانية .
ومثال جرها ظاهرا ، إذا
جاءت مضافة لفظا ، { إنا كنا من قبلِه مسلمين }5 .
{ من بعدِ ما جاءتهم
البينات }6 .
نصب ظرف الزمان وجره :
1 ـ ينصب ظرف الزمان إذا
كان دالا على زمان الفعل سواء أكان مبهما أم محدودا " مختصا " ،
بشرط أن يتضمن معنى " فى " .
نحو : مكث حينا ، وانتظرت
مدة ، وحضرت اليوم ، وتأخرت ساعة .
{ ولات حين مناص } 3 ص .
كما يجوز جره إذا سوغه
المعنى واقتضاه ، نحو : غادرت المدينة في يوم الجمعة {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} 15 القصص .
فإذا لم يتضمن معنى " في " يعرب حسب موقعه من
الجملة: يوم الجمعة يوم مبارك ،
ظرف المكان : هو كل اسم دل على مكان وقوع الفعل
متضمن معنى " في ": فوق، تحت، بين، أمام، خلف،
يمين، شمال، ميل، فرسخ، حول، حيث .
{ ثم لنحضرنهم حول جهنم
جثيا }68 مريم
{ لا يأتيه الباطل من بين
يديه ولا من خلفه } 42 فصلت.
أقسام ظرف المكان
ينقسم ظرف المكان إلى قسمين :
1 ـ ظرف مكان مبهم
.
2 ـ ظرف مكان مختص " غير مبهم
" .
* ظرف المكان المبهم : هو كل اسم دل
على ظرف مكان غير معين أو محدود .
ومن ذلك الجهات الأصلية ، والفرعية وهى :
أمام أو قدام خلف ويمين
وشمال: { ومن خلفهم وعن أيمانهم
وعن شمائلهم } 17 الأعراف .
{ عن اليمين وعن الشمال
عزين } 37 المعارج
{ وبنينا فوقكم سبعا
شدادا } 12 النبأ .
{ لأكلوا من فوقهم ومن
تحت أرجلهم }66 المائدة .
ومنها أيضا أسماء المقادير المكانية : الميل، والفرسخ، والكيل
ظرف المكان المختص: هو كل اسم دل على مكان معين ،
ومحدود بحدود أربعة ، وهذا النوع لا يكون إلا مجرورا ، ومنه: الدار، المدرسة، الملعب، القفص، الميدان، الجنة، والمجرى،
والمرسى، والمتكأ، والمرصد .
{ وأعْتَدَتْ لهن متكأ } 31 يوسف .
{ واقعدوا لهم كل مرصد } 15 التوبة .
أقسام ظرف المكان من
حيث الجمود والتصرف .
ينقسم ظرف المكان إلى نوعين :
1 ـ ظرف مكان متصرف
. 2 ـ ظرف مكان جامد ، غير متصرف .
* المتصرف : هو كل اسم مكان لا يتقيد
بالنصب على الظرفية ، بل يأتي مرفوعا ، أو مجرورا ، أو منصوبا ، وذلك حسب موقعه من
الجملة: الجنة، البيت، المنزل، أمام، خلف، قدام، الميل،
الفرسخ .
الرفع " الجنة تحت
أقدام الأمهات " .
النصب : من يعمل عملا
صالحا حق له أن يدخل الجنة ،
الجر: { له معقبات من بين
يديه ومن خلفه} 11 الرعد .
{إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم} 14 فصلت .
أما غير المتصرف : فهو كل اسم مكان لا
يكون إلا ظرفا .
وينقسم إلى قسمين :
1 ـ نوع ملازم النصب على الظرفية
المكانية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا ، ومن ذلك : بين وبينما
{والسحاب المسخر بين السماء والأرض }164 البقرة .
{الله يحكم بينكم يوم القيامة } 131 النساء.
2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو
الجر بأحد أحرف الجر التالية : من ، إلى ، حتى ، مذ ، منذ .
ومن تلك الظروف: فوق، تحت، لدى، لدن، عند، ثَمَّ، حيث.
{ وبنينا فوقكم سبعا
شدادا } 2 النبأ .
الجر { لهم من جهنم مهاد ومن
فوقهم غواش } 41 الأعراف
.
{لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم } 66 المائدة .
{ لهم أجرهم عند ربهم } 263 البقرة .
الجر{ ولما جاءهم كتاب من عند
الله مصدق لما معهم } 89 البقرة .
لدى ولدن { كل حزب بما لديهم فرحون} 53 المؤمنون .
{ وهب لنا من لدنك رحمة }8 آل عمران
.
حيث {واقتلوهم حيث ثقفتموهم} 191 البقرة
.
جرها محلا {ولما دخلوا من حيث
أمرهم أبوهم} 68 يوسف
.
2 ـ ظرف المكان لا
ينصب منه إلا ما كان مبهما ، أو شبه مبهم ، بشرط أن يتضمن معنى " في ": ووقفت
فوق المنبر، وسرت ميلا
كما يجوز جره بالحرف:
البحر من ورائكم.
{ فبشرناها بإسحق ومن
وراء إسحق يعقوب} 71 هود
* أما إذا كان ظرف المكان محدودا وجب فيه
الجر: جلست في المنزل، وذهبت
إلى المدرسة، وصليت في المسجد .
* فإذا لم يتضمن معنى " في
" أعرب بحسب العوامل الداخلة عليه " حسب موقعه من الجملة: المنزل واسع، هذه مدرسة كبيرة،
والميل ثلث الفرسخ.
ما ينوب عن المفعول فيه
1 ـ المصدر : إذا كان متضمنا معنى
الظرف ، دالا على تعيين الوقت ، أو المقدار ، وفى هذه الحالة يكون الظرف مضافا إلى
المصدر ، فيحذف الظرف المضاف ، ويقوم المصدر " المضاف إليه " مقامه .
ذهبت إلى عملي طلوع الشمس أي
ذهبت إلى عملي وقت طلوع الشمس
{ ومن
الليل فسبحه وإدبار النجوم } 49 الطور
صليت خلف الإمام ،
وقد يكون المصدر مؤولا من
" ما " المصدرية الزمانية ، والفعل الماضي بعدها ، نحو : سأحمل جميلك ما
حييت ، وتأويله : سأحمله حياتي أي مدة
حياتي .
{ وكنت عليهم شهيدا ما
دمت فيهم } 117 المائدة .
التقدير: وكنت شهيدا عليهم مدة دوامي
فيهم .
2 ـ العدد المميز بالظرف ، أو المضاف
إليه .
نحو : مشيت ثلاثة أيام ، وقطعت عشرين ميلا
3 ـ المضاف إليه الدال على الكلية أو
، الجزئية نصف أو كل أو بعض أو جميع أو عامة: سرت كل الليل وارتحت بعض النهار.
4 ـ صفته: صمت قليلا ، ووقفت طويلا ، التقدير: صمت وقتا
قليلا
5 ـ الإشارة إليه: سرت ذلك اليوم سيرا متعبا.
6 ـ بعض الألفاظ المسموعة :
فمما نُصب نصْب ظروف الزمان لكونها
تضمنت معنى " في " بعض الألفاظ التي سمعت عن العرب: أحقا أنك مسافر ، والتقدير:
أفي الحق أنك مسافر .
وجهد
رأيي أنك مصيب ، أي : في جهد رأيي .
ينقسم الظرف من حيث
إعرابه وبنائه إلى قسمين :
1 ـ ظروف معربة . 2
ـ ظروف مبنية .
والغالب في الظروف أنها معربة ، تتغير
حركة إعرابها بتغيير موقعا من الجملة ، غير أن القليل منها يكون مبنيا . منه ما هو
للزمان ، ومنه ما هو للمكان ، ومنه ما هو مشترك .
ظرف الزمان المبنى: إذا، إذ، متى ، أيان، مذ ومنذ، بينا وبينما، أمس، الآن، حين
، ريث وريثما ، عوض ، لمّا ، كيف وكيفما .
والمركبات منها : صباح
مساء ، أي : كل صباح ، وكل مساء ، وليل ليل ، أي :
كل ليل ، ونهار نهار ، أي
: كل نهار ، ويوم يوم ، أي : كل يوم .
وما يختص بالمكان : حيث ،
هنا ، ثَمَّ ، أين .
ومنها ما قطع عن الإضافة
لفظا من أسماء الجهات الست وهى :
فوق ، تحت ، يمين ، شمال
أو يسار ، أمام أو قدام ، خلف أو وراء .
ومما يشترك بينهما : أنى ،
لدى ، لدن ، ومنها قبل وبعد في بعض الأحوال .
أحكام
ظروف الزمان المبنية
إذا:
ظرف لما يستقبل من الزمان ، متضمن
معنى الشرط ، غير جازمة ، وتتعلق بجوابها ، وتختص بالدخول على الجملة الفعلية ،
وهى ملازمة الإضافة لها .
إذا حضر الماء بطل التيمم
.
{ إذا جاء نصر الله والفتح } 1 الفتح
{ إذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة } 103 البقرة .
فإن
جاء بعدها اسم أو ضمير ، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره ما بعده. وقد أجاز سيبويه وقوع المبتدأ بعدها إذا كان الخبر فعلا
، وأجاز الأخفش وقوع المبتدأ بعدها بلا شرط
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * " إذا " من الظروف الملازمة الإضافة للجملة الفعلية .
{ إذا زلزلت الأرض زلزالها }2 .
* وقد تتجرد إذا للظرفية
المطلقة ، وهى حينئذ تكون ظرفا دالا على الحال ، غير متضمنة معنى الشرط ، وغالبا
ما تكون بعد القسم .
{ والليل إذا يغشى } {
والنجم إذا هوى } ،
{ والضحى والليل إذا سجى }
إذ :
ظرف للزمان الماضي بمعنى
" حين " ، ويغلب إضافتها إلى الفعل .
{ فلولا إذ جاءهم بأسنا } .
{ إذ همَّ قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم }
{ فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا }.
وقد تأتى اسما للدلالة على الزمن
المستقبل ، وحينئذ لا تكون إلا ظرفا للزمان .
{
فسوف يعلمون إذ الأغلال فى أعناقهم }.
كما تضاف للمضارع { إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا }5 .
إذ: اسم مبنى على السكون
في محل نصب ظرف للزمان المستقبل متعلق بيعلمون ، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .
وتأتى " إذ "
مضافا إليه ، وغالبا ما تضاف لكلمة " بعد " ، و " حين " ، و
" يوم "
و " قبل " ، و
" وساعة " .
{ ونرد على أعقابنا بعد إذ
هدانا الله }71 الأنعام
{ وما كان الله ليضل قوما
بعد إذ هداهم }
" فإذا " في
الآيتين السابقتين مضافا إليه لبعد في محل جر .
وقد يحذف جزء من الجملة التي تضاف
إليها " وقد تحذف الجملة كلها ويعوض عنها بالتنوين فيلتقي ساكنان ، سكون
البناء ، وسكون التنوين فيحرك سكون البناء
بالكسرة ، لذلك أطلق على تنوينها تنوين
العوض: { وانتم حينئذ
تنظرون}.
{ ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون } .
والتقدير في الآية الأولى
: وأنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون .
وفي الثانية : يوم إذ تقوم
الساعة يخسر المبطلون .
وكما تضاف إذ للجملة
الفعلية ، تضاف أيضا للجمل الاسمية .
{ واذكروا إذ أنتم قليل } 26 الأنفال .
{ ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت } 93الأنعام .
.
وتأتي " إذ "
مفعولا به {واذكروا إذ كنتم قليلا} 86 الأعراف .
{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء } 69 الأعراف
" فإذ " في
الآيتين اسم مبنى على السكون في محل نصب مفعول به لاذكروا .
* وتأتى بدلا من المفعول
به { اذكر أخا عاد إذ أنذر قومه } 21 الأحقاف .
{واذكر
في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها} 16 مريم
" فإذ " في
الآيتين اسم مبنى على السكون في محل بدل من " أخا " ، و
من " مريم
ثالثا ـ متى :
اسم استفهام مبنى على السكون في
محل نصب على الظرفية الزمانية ، متعلق بالفعل ، إذا تلاه فعل ،
وتستعمل للزمن الماضي والمستقبل .
أما إذا تلاه اسم ، فيكون متعلقا
بمحذوف خبر مقدم ، والاسم بعده مبتدأ مؤخر .
{ ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } 38 الأنبياء
{ متى نصر الله } 214 البقرة .
وقد تأتى " متى " مبنية ،
ولكنها في محل جر بأحد حرفي الجر : إلى ، أو حتى .
إلى متى هذا التقاعس؟
وتأتي اسم شرط لتعميم الزمان ، يجزم
فعلين ، رابطا لجواب الشرط بفعله ، مبنيا على السكون في محل نصب على الظرفية: متى تسافر أسافر معك .
رابعا ـ أيان :
ظرف لما يستقبل من الزمان تضمن معنى
الاستفهام ، ولا يستعمل إلا في موضع التفخيم ، لأن فيها تعظيم .
{ يسألونك عن الساعة أيان مرساها } 187 الأعراف.
{ يسأل أيان يوم القيامة } 6 القيامة .
وتأتى " أيان " اسم شرط
مبنى على الفتح يجزم فعلين ، ويكون بمعنى متى الزمانية: أيان تطع الله يجعل لك مخرجا.
ــــــــــــــــــــــــ
مذ ومنذ :
ظرفان للزمان ، " مذ "
مبنية على السكون ، و " منذ " مبنية على الضم ، وكلاهما في محل نصب على
الظرفية الزمانية ، إذا تلاهما جملة فعلية أو اسمية ، ويكون ما بعدهما من الجمل في
محل جر بالإضافة ، ومنذ أصل ومذ مخففة عنها ، والأغلب أن يليها جملة فعلية . لم أتخلف مذ وعدتك بالحضور
وتأتى مذ ومنذ اسمين ، والاسم المفرد
بعدهما مرفوع ، إما على الفاعلية ، لفعل محذوف ، يقدر بكان أو مضى: ما رأيته مذ يوم الجمعة ، أو منذ يومان .
التقدير: مذ كان يوم الجمعة ، أو منذ
كان يومان ، وهما حينئذ ظرفان مضافان إلى جملة حذف صدرها .
أو مرفوعان على الخبرية ، والاسم
بعدهما مبتدأ والتقدير : بيني وبين
لقائه يومان .
وتأتى مذ ومنذ حرفي جر شبيه بالزائد: ما ذهبت إلى عملي مذ يومين ، وما التقيت بمحمد منذ أسبوع .
ـ بينا وبينما :
: بينا كنت أسير قابلني
صديقي ، وبينا أنا جالس مر بي محمد ،
بينما نسير في الطريق
أبصرنا رجلا ضريرا .
ومن النحاة من يضيفهما إلى الجملة
بعدهما ، ومنهم من يكفهما عن الإضافة ، بسبب ما لحقهما من الزيادة ، وهو الأحسن .
أمس : يأتي مبنيا ، ويأتي
معربا .
المبني ظرف للزمان ، يقصد به اليوم
الذي يسبق يومك هذا ، وهو نكرة مبنى على الكسر مضى أمسِ
بما فيه ، وأمسِ الفائت لا يعود ، وسافرت أمسِ .
والمعرب ظرف للزمان معناه أحد الأيام
الغابرة أو إذا عرف ب أل "
التعريف.
كل يوم يصبح أمسا ،
وبالأمس أقيمت ندوة كبرى .
وقد يخرج أمس عن ظرفيته ،
فيكون مبنيا على الكسر في محل رفع فاعل .
. العامل في المفعول فيه
:
العامل فى الظرف هو الفعل ويعمل فيه
غير الفعل مما يشبهه
1 ـ المصدر:
{ فويل يومئذ للمكذبين } 11 الطور
2 ـ اسم الفاعل:{
وانشقت السماء فهي يومئذ واهية } 16 الحاقة ،
3 ـ اسم المفعول: أنت محمود غدا في عملك ، وأنا مرهق اليوم .
4 ـ الصفة المشبهة: هو حليم عند الغضب
حذف عامل المفعول فيه " أو ما يتعلق
به "
المفعول فيه يكون منصوبا دائما ،
وناصبه هو اللفظ الدال على المعنى الواقع فيه ولهذا اللفظ حالات ثلاث هي :
1 ـ أن يكون العامل مذكورا في الجملة :
جلست في الحديقة ساعة.
2 ـ أن يكون العامل محذوفا جوازا : وذلك إذا كان خاصا ، ودل عليه دليل ، كما هو الحال
في جواب الاستفهام .
متى جئت ؟ يوم
الخميس .
أن يكون العامل محذوفا وجوبا :
يحذف عامل الظرف في عدة
مواضع ، وذلك إذا كان كونا عاما يصلح أن يراد به كل حدث : ككائن ، أو موجود وحاصل
، وكان ووجد وحصل ، أو مضارعها ، خاصة إذا كان الظرف متعلقا بمحذوف صلة الموصول ،
لأن متعلق الصلة لا يقدر إلا فعلا .
والمواضع التي يحذف
فيها عامل الظرف وجوبا هي :
أ ـ إذا وقع الظرف صفة: جلست
بصحبة رجل عندك .
:{ هم درجات عند الله }1 . 1 ـ 163 آل عمران .
ب ـ إذا وقع حالا:
رأيت الهلال بين السحاب .
رأيت الهلال الكائن بين
السحاب .
ج ـ إذا وقع خبرا: الطائر فوق الغصن
د ـ إذا كان صلة: صافحت
الذي عندك ،
حذف عامل الظرف وجوبا لكونه متعلق
بمحذوف صلة وجد ، لأن الصلة لا تكون إلا جملة ، فنقول على تقدير الكلام
: صافحت الذي وجد عندك.
هـ ـ أن يكون الظرف مشغولا عنه: يوم الجمعة سافرت فيه .
وجب حذف عامل الطرف ، لكون العامل
المتأخر عوض عنه إذ لا يصح أن نقول : سافرت يوم الجمعة سافرت فيه.
و ـ أن يكون قد سمع بحذف العامل نحو
قولهم في المثل: عند ذكر أمر تقادم عهده " حينئذ
الآن " يومئذ الآن .
والتقدير : قد حدث ما تذكر حين إذ كان
كذا ، واسمع الآن ، أو كان ذلك يومئذ ، واسمع الآن.