مذ كرة في التجويد رقم)) 2((

 



 


 


الغُـــنَّــة


معنى الغنــة :


صوت يخرج من الخيشوم ، مركب في جسم الميم والنون ، وهي قسمان :


أ ــ أصليـــة : وهي التي يُؤتى بها دون استطالة لتمام النطق بالحرف، وتكون في موضعين : في النون والميم المتحركتين الخفيفتين ، وفي النون والميم الساكنتين المظهرتين إظهاراً حلقياً أو شفوياً أو مطلقاً .


الأمثلــة : {مَــلِكِ  ،  نُورٌ ،  هَونــَا  ،  وَلا تُمسِكُوا ، أَنعَمتَ ، الدُّنـيَــا}


ب ــ الفرعـيــة :


وهي الغنة المستطالة بقدر حركتين ، وتسمى الصناعية .


مواضع الغنة الفرعية تسعة ، أربعة للنون وثلاثة للميم ، وموضع لإدغام الباء في الميم وآخر لإدغام لام أل التعريف في النون .


مواضع إظهار الغنة بقدر الحركتين في النون :


أ ــ النون المشدد ، مثل : {إنَّ كيدكُنَّ ، عَلَيهنَّ ، الـتَّـنُّور  ،  إِنّي } .


ب ــ النون أو التنوين المدغم في أحد أحرف ينمو ، مثل :


{مَن يَّقُولُ  ،  لَن نَّصبر  ،   مِمَّن مَّعَك  ،   بَردا وَلا شَرَابًا} .


جـ ــ النون أو التنوين المنقلب إلى ميم عند الباء ، مثل :


{يُنـمبـتُ لَكُـم   ،   مَن أنـمبـأَك  ،   خبيرُممبِمَا تَعمَلون} .


د ــ النون أوالتنوين المخفي عند الحروف الخمسة عشر ، مثل :


{ إِدَّا تَكَاد   ،   أَن دَعَواْ  ،   مَن في السَّمَـوات } .


2 ــ مـواضعهــا في الميــم :


أ ــ الميم المشدد ، مثل : { ثُمَّ ، لَمَّــا ، وَأَتِمُّـواْ } .


ب ــ الميم المدغم في مثله ، مثل: {وَلَكُم مَّا كَسَبتُم ، في قُلُوبِهِم مَّرض}.


جـ ــ الميم المخفي عند الباء ، مثل : { فَبَشِّرهُم بِعَذَاب ، وَمَا هُم بَمُؤمِنِين}


3 ــ موضعهـا في البــاء :


عند إدغام الباء في الميم في سورة هود(1) الذي لا ثاني له في القرآن


{يَا بُنَيَّ  اركَب مَّعَنَا}ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــ ( يا بني اركـمَّعنـا ) .


4 ــ موضعها في لام أل التعريف :


عند إدغام لام أل التعريف في النون ، مثل :{ النَّـار ، النَّــاس}.


ملاحظــة : يجب إظهار الغنة على النون والميم المشددين سواء كانا في وسط الكلمة أوكانا في آخرها لدى الوقف عليهما بمقدار حركتين، مثل: {فَأَلقِيهِ في اليَمِّ   ،    غمَّـما بِغَــمّ  ،   مِن الجِـنِّ ، وَلا جــآنُّ } 


مع ملاحظة المد اللازم في  { ولا جَــآنُّ} .


 


 





  


أحــكـام الـلاَّم


للاّم الساكنة حالتان : إدغام ، وإظهار .


مواضعها : في أول الكلمة ،  وفي وسطها ، وفي آخرها .


1 ـ اللاّم التي في أول الكلمة : هي لام أل التعريف الداخلة على الأسماء ، وتنقسم إلى قسمين : أ ــ شمسية  ، ب ــ قمرية .


أ ــ الــلاّم الشمسية :


وهي اللاّم المدغمة في الحرف الذي بعدها ، إذا كان الاسم مبدوءاً بأحد حروف أول الكلمات التالية ، وهي أربعة عشرحرفاً:


طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِمًا تَفُزْ ضِفْ ذَانِعَمْ   


                                  دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ


ط :  { الطَّآمَّةُ} ـــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( أَطَّــآمَّة ) .


ث : { الثَّمَرَاتِ} ـــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ (أَثَّمَرَات) .


ص: { الصَّـلِحَات} ــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَصَّالِحات ) .


ر  : { الرَّحمن } ــــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَرَّحمن ) .


ت : { التَّــبِبُون} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَتَّائبون ) .


ض: { الضَّـآلين} ـــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَضَّـالِّين ) .


ذ  : { والذَّ رِيَـتِ} ــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وذَّارِيات ) .


 ن : { النَّاس } ـــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أنَّاس ) .


د  : { الدَّاعِيَ } ـــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أَدَّاعي ) .


س: { السَّـبِحون  } ــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــــ ( أَسَّائِحون ) .


ظ : { الظَّـآنِين } ـــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــــ ( أَظَّـانِّين ) .


ز : { الزَّقُّوم } ـــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( أَزَّقُّوم ) .


ش :{ الشَّمس } ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( أَشَّمس ) .


ل : { الــَّيل } ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــــ ( أَلَّيل ) .


ب ــ الــلاّم القمــريــة :


هي اللام التي يجب إظهارها إذا دخلت على الاسم المبدوء بأحد حروف : ( إبغ حجك وخف عقيمه ) وهي أربعة عشر حرفاً .


الأمثــلـة : {الإِبِل  ،  البَقَر  ،  الـغَنــَم ، الحـَآقَّة ،  الجِبَال ، الكَفِرُون ، الوَاقِعَة ،  الخآبِـنِــين ،  الفآبِزُون ، العَـقِبَة ، الـقَريَة ،  اليَاقُوت ،  الـمَوت ،  الـهُون }  


2 ــ الــلاّم في وسط الكلمة : وهي إما أن تكون في الاسم أوفي الفعل ويجب إظهارها .      


أمثلتها في الاسم : {أَلسِنَتِكُـم  ،  أَلوَانِكُـم  ،   سَلسَبِيلا  ،   سُلطَـنا}.  


أمثلتها في الفعل :


    {التـَقَى ، فَالتـَقَمَهُ ، أَدخِلني ، أنزَلنَــهُ ،  جَعَـلـنـا  ،  قُلنَا ، وقُلنَ}.


3 ـ اللاّم المتطرفة : وهي التي في آخر الحرف أو الفعل ، في :


{ هَـل   ،  بَـل   ،   قُـل  ،   اجعَل }.


 ويجب إدغام هذه اللام بمثلها وفي الراء ، وإظهارها عند بقية الحروف .


أمثلة إدغام اللاّم في اللاّم :


{ بل لا يخافون } ــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بلاّ يَخافُون ) .


{ بل لا تُكرِمُون } ـــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بلاَّ تكرمون ) .


{ قُل لا أَقُولُ } ـــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( قُلاَّ أَقول ) .


{ هَـل لَكُم } ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( هَـلَّكـم ) .


{ وَاجعَل لّي } ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( واجعَـلِّي ) .


أمثلة إدغام اللام في الراء :


{ بَل رَّفَعَهُ } ــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بَرَّفَعَه ) .


{ بَل رَّبـُّكُم } ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بَرَّبُّكُم ) .


{ وَقُل رَّبّ} ــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وَقُــرَّبِّ ) .


ويجب إظهار اللام عند سائر حروف الهجاء المتبقية ، مثل :


{بَل طَبَع ،  بَل سوَّلَت  ، فَهَل تَرى  ،  بَل نَحنُ  ،  بَل زعَمتُم  ،  هَل  ثُوّب} .


إلى آخر الحروف المتبقية .


 




 


الـمَـــدُّ وأقـسـامــه


معناه لغة : الزيادة .


واصطلاحاً : هوإطالة الصوت عند النطق بالحرف ، وأحرفه ثلاثة:


أ ــ الألف الساكن المفتوح ما قبله : ] ذلِكَ الكِـتَـبُ لا رَيبَ فيه [.


ب ــ الواو الساكن المضموم ما قبله :  ] قُـولُـواْ [ .


ج ــ الياء الساكن المكسور ما قبله : ]  يَـلَيتَنِي قَدَّمتُ لِحَيَاتي [.


      وقد جُمعت أحرفه الثلاثة في كلمة : ( نُوحِيهَا ) .


والمد قسمان : 1 ـ أصلي ، وهو الطبيعي .      2 ـ فرعي .


أولاً : المد الطبيعي (الأصلي :


تعريفه : هو المدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به(1) وليس بعده همز ولا سكون ، ومقدار مده حركتان .


الحــركــة : هي الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، والفتحة نصف الألف، والضمة نصف الواو ، والكسرة نصف الياء .


أمثــلته :


الألف : ] ذَ لك  ،  لاتَفرَح   ،   شَانِئَـك [ .


الــواو : ]  قُولُواْ  ،   مَامَاتُواْ   ،    ومَا قُتِلُواْ [ .


 


 


 


 


    


اليـــاء : ]  لِي   ،   عَمَلِي   ،   لِحَيَاتِي [ .


ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها حركتان وهي: مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر) ، مد الصلة الصغرى .


1 ـ مــد البــدل :


هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدٍّ يناسب الحركة التي قبلها ، وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة .


أمثلته :  ]  ءَاتَى  ،  ءَامَن  ،  ءَادَم ،  أُوتُواْ ،  أُوذُواْ ،  إِيـتـَآءِ ، بالإِيمَان ، لإِيلَـف [


تـنـبـيـه :


ــ أصل ( آمَن ) أأمَن أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً لأن الألف يناسب الفتحة ، وكذلك ما ماثلها مثل : ( آدم ، آسَى ) .


ــ وأصل (أُوتوا ) أؤْتُوا أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واواً لأن الواو يناسب الضمة ، وكذلك ما يماثلها مثل : ( أُوذينا ) .        


ــ أصل ( إِيمان ) إِئْمان أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياءً لأن الياء يناسب الكسرة ، وكذا ما ماثلها مثل : (لإِيلـف ) .       


ــ وإذا لم يكن أصل المد همزة فهو شبيه بالبدل مثل : ]  قرْءَان ، مسْـُولاً ، إسراءِيل  [ .


نظرة في اجتماع همزة الوصل وهمزة القطع في الكلمة


إذا اجتمعت همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع ؛ فيجب اسقاط همزة الوصل وتحقيق همزة القطع وصلاً :


مثال(1) : ] الذي اؤتُمِنَ [ ـــــــــــ تقرأ وصلا ـــــــــــــ ( الذِءْتُمِنَ ) .


وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المضمومة وإبدال همزة القطع واواً يناسب ضمة همزة الوصل فتقرأ : ( أُوتُمِنَ ) .


مثال(2) :] إلى الهدى ائـتِنَا [ ــــــ تقرأ وصلا ــــــــــ ( إلى الهُدَءْتِنَا ) .


وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المكسورة وإبدال همزة القطع ياءً تناسب كسرة همزة الوصل فتقرأ : ( إِيـتِـنَا ) .


وقس ما ماثل هذين المثالين عليهما .


2 ــ مــد العــوض :


تعريفه: هو إبدال التنوين المنصوب ألفاً لدى الوقف ، مالم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة .


الأمثــلـة :


] مُقتَدِرًا[ ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــ ( مُقتَدِرَا ) .


] مـآءً [ ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( مَــاءَا ) .


] عَزيـزًا [ ــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( عَزِيـزَا ) .


] شَرقـِـيًّـا[ ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( شَرقِيَّا ) .


] عِـزًّا [ ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( عِــزَّا ) .


]  إِدًّا [ ــــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( إِدَّا ) .


وإذا كان التنوين على تاء التأنيث المربوطة ، يوقف عليها بالهاء الساكنة ، مثالها :


] وَضَرَبَ اللهُ مَثَلا قَريَةَ كَانَت ءَامِنَة مُطــمَـبِـنَّة يَـأ تِيهَـا رِزقُهُـا[


] قَريَـةً [ ـــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( قَــريَـهْ ) .


] ءَامِنَــةً [ ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( آمِـنَــهْ ) .


] مُطـمَبــنَّـةً [ ــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــــــ ( مُطمَئِـنَّـهْ ) .


* تـنـبـيه في الوقف على الفعل الـمُنَوَّن :


إذا رسمت نون التوكيد الخفيفة بالتنوين المنصوب يوقف عليها بالألف ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في كلمتين :


أولاهما : وَلَـيَكوناً .. من قوله تعالى ] لَيُسجَنَنَّ وَلَيَكُونَا مِنَ الصَّـغِرين[(1) 


فيوقف عليها بالألف بدل التنوين :


 ]وَلَيَكُونَـاً[ ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــ ( وَلَيَكُونَـا ) .


وتوصل بالإدغام بغنة ، فتقرأ : ( وَلَيَكُونَـمِّـنَ الصاغرين ) .


ثانيتهما : لَنَسـفَـعاً .. من قوله تعالى : ] لَنَسفَعَـمـا بِالنـَّاصِيَة [ (2) فيوقف  عليها بإبدال التنوين المنصوب ألفاً :


         ] لَنَسفَعَـا[ ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( لَنَسْفَعَـا ) .


وتوصل بقلب التنوين ميما مخفاة عند الباء : ( لَنَسْفَعَـمْبِالنَّاصِيَة ) .



 


3 ــ الألف في هجاء الأحرف الخمسة (حي طهر)من فواتح السور:   


ويتألف هجاء كل من هذه الأحرف من حرفين ، الحرف ذاته وألف بعده : ( حا ، يـا ، طا ، هـا ، را ) .


ومقدار مده حركتان فقط ، دون زيادة الهمز بعد الألف في الأحرف الخمسة المذكورة ، ودون تشديد الميم في ( حـم ) .


أمثــلة : ( حـم ـ حـا ) ، ( يس ـ يـا ) ، ( طـه ـ طا هـا ) ، ( الـر ـ را ) ،   ( طس ـ طا ) ، ( كهيعص ـ .. هـا يا .. ) .


4 ــ مــد الصلة الصغرى :


تعريفه: هو جعل ضمة هاء الضمير واوا ، وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحركين مالم يكن قبل همزة قطع ، ويلحق بها الهاء الثانية من كلمة ( هذه) .


الأمـثــلة :


] إِنَّـهُوهُوَ [ ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( إنهُو هو ) .


] لهُومَا في السَّمَــوات [ ــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( لَهُو مَافي السماوات).


] وَمِن ءَايَاتِهِ خَلقُ [ ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( ومن آياتِهِي خلق ) .


] قُل هَذهِِ  سَبِيلي [ ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( قُل هَذِهِي سَبِيلي ) .


وشذت كلمة ( يرضه ) من قوله تعالى : ] يَرضَهُ لَكُم [ (1) حيث استوفت شروط الصلة ولا صلة فيها .


تـنـبـيـه: الهاءات التي لا صلة فيها ستة :


1 ــ الهاء من كلمة ( يرضه لكم ) المذكورة آنفاً .


2 ــ الهاء التي من أحرف الكلمة الأصلية مثل :


     الهاء من: ] فَوَ`كِهُ وَهُم مُّكرَمُون [والهاء من:]  لَبن لَم تَـنـتَهِ لأرجُمَنَّك[.


3 ــ إذا وقعت هاء الضمير بين ساكنين ، مثل :


     الهاء من كلمة ( وهديناه ) في الآية : ] وَ هَدَيـنـَـهُ النـَّجدَين[.


     والهاء من كلمة ( عليه ) في الآية :  ] عَلَيهِ الذّكرُ [ .


4 ــ إذا وقعت بين متحرك وساكن مثل :


     الهاء من كلمة ( له ) في الآية ] لَهُ الـمُلك ولَهُ الـحَمدُ[.


5 ــ الهاء إذا وقعت بين ساكن ومتحرك مثل :


الهاء من كلمة ( إليه ) في الآية ] إِلَيهِ كَنزٌ[ ، وشذت الهاء من  كلمة ] فِيــهِ مُهَــانَا[ ( 2)حيث إنها وقعت بين ساكن ومتحرك وفيها صلة .


6 ــ إذا كانت الهاء ساكنة فلا صلة فيها أيضاً مثل :


] أَرجِـه وَأَخـاه[    ، ] فَـأَلـقِه إِلَيهِم[.


ثانيـاً : الـمــد الفــرعي :


     تعريفه : هو المد الزائد على الطبيعي بسبب الهمز أو السكون .


أولاً: المـد بسبب الهمــز : وهو ثلاثة أنواع :


     أ ــ المد الواجب المتصل .         ب ــ المد الجائز المنفصل .


                      جـ ــ مد الصلة الكبرى .


    ومقدار مد كل منها أربع حركات ، أو خمس حركات .


أ ــ المد الواجب المتصل :


تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة .


الأمثلــة :


 ] الـمَلـَبِـكَـةِ  ،  جَــآءَ  ،  بَـرِيـــا  ،  النَّسِيءُ  ،  لِيَسُـءـواْ  ،   قُرُوء [


وسمي متصلا لمجيء المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ، وسمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات .


ب ــ المــد الجائز المنفصل :


تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده .


الأمثــلـة : ] يــآيـُّهـا  ،  يَــآدَمُ  ،  قُوآْ أَنفُسَـكـم  ،  قُولُوآْ ءَامَنَّــا ،  إِنّي ءَامَنتُ  ،  يَـأذَنَ لي~ أَبي~ أَويَحكُمَ اللهُ لي [ .


وسمي منفصلاً لوجود المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة الأخرى .


وسمي جائزاً لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات مثل المتصل .


جـ ــ مـد الصــلة الكبرى :


تعريفه : وهو جعل ضمة هاء الضمير واواً وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحرك وهمزة القطع ، مثل :


] وَهُوَ يحَاوِرُهُ~  أَنــا [ ـــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وهو يحاورهُو~أَنا)


] وَأَمرُهُ~ إِلى الله [ ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( وأمرهُو~إِلى الله ) .


] وَمِن ءَايَـتِهِ~ أَن خَلَقَكُم [ ـــــــ تقرأ ـــــــ (ومن آياتِهِي~أن خلقكم)


] عِندَ رَبّهِ~ إِنَّه [ ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( عند ربِهِي~إنه ) .


] وإنَّ هَذِهِ~ أُمَّتُكُم [ ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( وإنَّ هذِهِي~أُمتكم).


ثانيـاً : المــد الفرعي الذي سببه السكون :


وهو قسمان :


أ ــ مد سكونه عارض .              ب ــ مد سكونه أصلي .


أ ــ المد الذي سكونه عارض :  له قسمان :


المد العارض للسكون ومد اللين .


 



 




1ــ المد العارض للسكون :


تعريفه : هو المد الطبيعي قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .


الأمثــلـة :


] العَــلمين  ، الرَّحِيم  ،  تُكَذّبَان  ،  العِقَاب  ،  يُؤمِنُون  ،  يَعمَلُون [


المـد المتصل العارض : هو المد الواجب المتصل قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون ، وسمي متصلاً لوجود الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة ، وسمي عارضا لسكون الهمزة لدى الوقف . ويوقف عليه بالتوسط أو فويق التوسط أو الطول ، أي أربع أوخمس أو ست حركات ، ولا يجوز قصره حركتين لقوة الهمز بعده .


أمثــلته : ] ثَلَـثَةَ قُرُوء  ،  لَستُنَّ كَأَحَد مّن الـنّسَآء  ،  إِنَّمَا النَّسيء[ .


2 ــ مـد اللـين :


تعريفه: هو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ، ولا فرق في أن يكون آخر الكلمة همزة أو حرفاً آخر .


الأمثــلة : ]  اثنَـتَـين  ،  ضَيف ،  يَـوم ،  خَـوف ،  شَيء ،  السَّوء[.


ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات ، كالمد العارض للسكون ، ولا مد في اللين وصلا .



 


ب ــ المـد الذي سكونه أصلي وهو المد اللازم :


تعريف المد اللازم : هو المد الذي يسبق حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً أو حرفاً مشدداً في الكلمة أو الحرف ، ومقدار مده ست حركات.


وهو قسمان : كلمي ، وحرفي ، وكل منهما مثقل ومخفف .


أولاً : المد اللازم الكلمي :


أ ــ المد اللازم الكلمي المثقل :


تعريفه : هو المد الذي يسبق حرفاً مشدداً في الكلمة . وهو كثير الوقوع في القرآن الكريم .


أمثــلته : ] يَتَمَآسَّا  ، الضَّــآلـّين  ، الصَّآخَّة ،  الطَّـآمَّة ، أَتُحَــجُّو نّي [.


ب ــ المد اللازم الكلمي المخفف :


تعريفه : هو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكوناً أصلياً في الكلمة . وليس في القرآن مثل له إلا كلمة (ءَالآن) التي وردت في سورة يونس في موضعين :


] ءَآلـــــن وَقَد كُنتُم بِهِ تَستَعجِلُون [(1) ، ] ءَآلـــن وقَد عَصَيت [(2).


ملاحظة فيما لو سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف


إذا سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف ففي همزة أل التعريف وجهان : التسهيل والإبدال . وذلك في ثلاث كلمات وقعت كل منها في موضعين من القرآن الكريم ، وهي :


]ءَآلذَّكَرَين (1) ،  ءَآللهُ(2)[ : مدلازم مثقل كلمي عند الإبدال* .


] ءَآلــــنَ [ مد لازم مخفف كلمي عند الإبدال .


والتسهيل : لفظ ما بين الهمزة والحركة ، أي هو أقوى من الحركة وأضعف من الهمز .


ثانياً : المد اللازم الحرفي :


ويكون في ثمانية حروف نزلت في فواتح السور ،وهي حروف : (نقص عسلكم )


( نون ـ قاف ـ صاد ـ عَين ـ سين ـ لام ـ كاف ـ ميم ) .


     ويتألف هجاء كل منها من ثلاثة أحرف ، يتوسطها حرف مد أو لين، كالواو في (نون) والألف في (صاد) والياء في (سين) ، وحرف اللين في (عَين) .


أ ــ المد اللازم المثقل الحرفي :


     تعريفه : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده ، وذلك في حرفين فقط هما :


ــ الألف في هجاء اللام لدى إدغام ميمها في الميم :


( لم : لامْ مِيم ـــــــــــــــــ لآمِّيم )


ــ والياء من (سين) لدى إدغام نونها في الميم في (طسم) في الشعراء والقصص :    (سينْ ميم ـــــــــــــــــــــ سيمِّيم ) .


ومقدار مده ست حركات .


ب ــ المد اللازم المخفف الحرفي :


تعريفه : هو المد في هجاء الحرف الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ، ومقدار مده ست حركات : كاللام من (الر) ، والكاف والعين  والصاد من ( كهيعص) و (قاف) و(نون) و السين من (طس.تلك)


وفي (عَين) بخاصة وجهان التوسط أوالطول ، أي أربع أو ست حركات ، وقيل بقصرها حركتين وجهاً ثالثاً .


وفي فاتحة (آل عمران) { الـم الله} وجهان لدى وصلها بلفظ الجلالة :


أولاً : طول الياء مع فتح الميم : (..ميـــــمَ الله ) .


ثانياً : قصر الياء مع فتح الميم : (.. ميمَ الله ) .


الحروف الهجائية التي نزلت في فواتح السور :


نزل في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في :


( طرق سمعك النصيحه )


( طاء ـ راء ـ قاف ـ سين ـ ميم ـ عَين ـ كاف ـ ألف ـ لام ـ نون ـ صاد ـ ياء ـ حاء ـ هاء ) . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :


أ ــ قسم لامد فيه وهو حرف الألف فقط .


ب ــ قسم يمد حركتين وهي خمسة أحرف : (حي طهر) .


جـ ــ قسم يمد ست حركات وهي ثمانية : ( نقص عسلكم ) .



 


 



 


 


الألفات التي تثبت وقفاً وتسقط وصلاً


في القرآن الكريم سبع ألفات تثبت وقفاً وتسقط وصلاً وهي ثابتة رسماً : وعلامتها في المصحف صفر مستطيل ( 0 ) فوق الألف .


أولاً : ألف ( أنــا ) :


حيثما كانت من القرآن، مثل :] أَنـَا نَذيـر[ تقرأ وصلاً (أنَ نَذِير) وتقرأ وقفاً ( أنَـا . نذير) . فيوقف عليها بالألف مداً طبيعياً ، وكذا مثيلاتها في الألفات السبع وفي كلمات ( أنا ) كلها .


ثانياً : ألف ( لـكنَّا )(1) :


] لَـكِنَّـا هُوَ اللهُ [ ـــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( لكنَّ هو الله ) .


                          ــ وتقرأ وقفاً ـــــــــ ( لكنَّـا . هو الله ) .


ثالثاً : ألف ( الظنونا )(2):


]وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُونَا % هُنَالِك[ ـــــــ تقرأ وصلاً ــــــ ( الظنونَ هُنالك )


                                     ـ تقرأ وقفاً ــــــ ( الظنونَا . هنالك)


رابعاً : ألف ( الرسولا )(1) :


]وَأَطَعـنَا الرَّسُولا %  وَقَالـُوا[ ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ ( الرسولَ وقالوا)


                                    ــ وتقرأ وقفاً ــــــ ( الرسولا. وقالوا)


خامساً : ألف ( السبيلا )(2):


] فـَأَضـَلُّونَا السَّبِيلا % رَبـَّنـَا[ ــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( السبيلَ ربنا)


                                    ــ وتقرأ وقفاً ـــــــــــ ( السبيلا.ربنا )


سادساً : ألف (سلاسلا )(3):


]إَنـَّا أَعتَدنَا لِلكَــفـِرينَ سَـلاسِلاْ وأَغلالا[  تقرأ وصلاً ( سَلاسِلَ وأغلالا)


                                       وتقرأ وقفاً  ( سلاسلا . وأغلالا)


سابعاً : ألف ( قواريرا )(4)الأولى :


]كَانَت قَوَارِيرَاÝ%  قَوَاَرِيرَاْ[ ـــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( قواريرَ قوارير)


                                   ــ وتقرأ وقفاً ـــــ ( قواريرَا . قوارير )


تـنـبـيـه : يجوز في ( سلاسلا ) لدى الوقف عليها وجهان :


ــ الوجه الأول : بإثبات الألف كما مثل آنفا ( سلاسلا ) .


ــ الوجه الثاني : بإسقاط الألف فتقرأ : ( سلاسلْ ) .


تـنـبـيـه :


تسقط ألف ] ثمودا [(1) لفظاً ، وقفاً ووصلاً ـ وهي ثابتة رسماً ـ في سورة هود والفرقان والعنكبوت والنجم وكذلك ألف(قواريرا )(2) الثانية في سورة الإنسان ويوقف عليها بسكون الراء مع المد العارض .



 


حذف حرف المد لالتـقاء الساكنين


إذا وصلت كلمة في آخرها مد بكلمة أخرى أولها ساكن ، يحذف المد لالتقاء الساكنين ، مثل :


{والمُقِيمِىالصَّلـوة} ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــــ ( والمقيمِ الصلاة) بدون ياء.


]مُحِـلّى الصَّيد[ ــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــــــ ( مُحِلِّ الصّيد ) .


] ءَامَنُواْ اتـَّقُواْ الله[ ـــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــــ ( آمنُ اتقُ الله ) .


] إِهدِنـَا الصّراطَ[ ـــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــــــ ( اهدنَ الصِّراط ) .


]وَقـَالا الحـَمدُلله[ ـــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــــــ ( وقالَ الحمدلله ) .


 


 


 


^    ^ 








(1)  سورة هود /42 .


(1) أي لا يمد أقل من حركتين .


(1) سورة يوسف /32 .                        (2) سورة العلق /15 .


(1) سورة الزمر /7 .                                            (2) سورة الفرقان /69 .


(1) يونس/51                                       (2) يونس/91 .


(1)  الأنعام/143،144 .      (2) يونس/59 والنمل /59 .                 * ومنهم من يسميه مد الفرق .


(1) سورة الكهف /38 .                        (2) الأحزاب /10 .


(1) الأحزاب /66      (2) الأحزاب /67 .    (3)الإنسان/4      (4) الإنسان/15.


(1) سورة هود /68 ، سورة الفرقان /38، سورة العنكبوت /38 ، سورة  النجم /51 .


(2) سورة الإنسان /16 .


 



 

: 30-01-2010
طباعة