بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754256
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 2798
بالامس : 52029
لهذا الأسبوع : 164629
لهذا الشهر : 664764
لهذه السنة : 3356380
منذ البدء : 89904753
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثالث والعشرون

المادة

الدرس الثالث والعشرون
5587 زائر
06-02-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث والعشرون في اللغة العربية
5 – 2 - 2014

جزم الفعل المضارع
ما يجزم فعلَيْن
أدوات الشرط وهي العاملة في فعل الشرط ، وجوابه لفظا ، ومحلا إذا كان الفعلان مضارعين ، أو محلا فقط إذا كان الفعلان غير مضارعين . كما تربط بين معنى جملتي الشرط لتجعل منهما جملة واحدة تسمى تلك الجملة مع الأداة جملة الشرط ، أو أسلوب الشرط .
وهي نوعان
إن – إذما حرفان لا محل لهما من الإعراب
الباقي أسماء لها محل من الإعراب : من – ما - مهما – متى – أيّان – أنّى – حيثما – أينما – كيفما – أي .
1- إن
- إنْ: حرف شرط جازم ، يفيد تعليق الشرط بالجواب فقط
إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ* 17 التغابن
1-إن " الشرطية أن تجزم فعلين لفظا ، أو محلا ، يسمى الأول فعل الشرط ، ويسمى الثاني جواب الشرط وجزاءه غير أنه قد يأتي بعدها اسم ، وفي هذه الحالة نقدر بعدها فعلا محذوفا يفسره الفعل المذكور
إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ176 النساء.
2 ــ يكثر مجيء " ما " الزائدة بعدها ، فتدغم فيها النون . .
* وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* 200الأعراف
3 ـ قد يأتي بعد إن الشرطية فعل مضارع منفي بلا النافية التي لا عمل لها ، فتدغم " لا " في " النون " . نحو : إلا تحضر الامتحان ترسب .
إلا : أصلها " إن " الشرطية مدغمة في " لا " النافية غير العاملة ، وكلاهما حرفان مبنيان على السكون ، لا محل لهما من الإعراب .
*إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 39 التوبة .
قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يحاسبكم به الله 29 آل عمران .
إنْ تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم 31 النساء

2- إذما
إذما : حرف شرط جازم ، وهي في الأصل " إذ " الظرفية الدالة على الزمن الماضي ، وعندما زيدت إليها " ما " وركبت معها غُيرت ، ونقلت عن دلالة الزمن الماضي إلى المستقبل ، وأصبحت مع " ما " بمثابة الحرف الواحد الذي لا يتجزأ ، وزيادة " ما " إليها لتكفها عن الإضافة عن إضافتها إلى الجملة مطلقا ، وهي بذلك تكون شرطية جازمة لفعلين ، وبمنزلة " إنما: إذما تكتم الأسرار يثق الناس بك .

وسائر الأدوات التالية أسماء : من – ما - مهما – متى – أيّان – أنّى – حيثما – أينما – كيفما – أي .

1- من
- (مَنْ): للعاقل اسم شرط يجزم فعلين مضارعين و هي تستعمل للإنسان العاقل وتأتي في محل رفع مبتدأ, أو في محل نصب مفعول إذا كان الفعل متعديًا:
ومن يؤمن بالله يهد قلبه 11 التغابن
من يعمل سوءا يجز به 123 النساء .
من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها 160 الأنعام .

قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا 75 مريم .
من يهد الله فهو المهتدي 178 الأعراف .
*من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها 85 النساء .
2- ما
- (ما): لغير العاقللكونه يربط بين جملتي الشرط بذات واحدة غير عاقلة
*مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 106 البقرة
ما أصابك من حسنة فمن الله 79 النساء
ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة 5 الحشر

3- مهما
- مهما: لغير العاقل اسم شرط مبهم يربط بين فعل الشرط وجوابه بذات واحدة مبهمة ، وإبهامه يجعله لغير العاقل . *وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ* 132 الأعراف
4- متى
- متى: للزمان،فهي تربط الجواب ، والشرط بزمن واحد: متى تخلص في عملك تنل رضى الله .

متى تزرْنا نُكرمْك

وقد تلحقها (ما) الزائدة: متى ما تزرْنا نكرمْك.
5- أيان
- أيّان: للزمان،المستقبل وقد تلحقها (ما) الزائدة
أيان تطع الله يساعدك . أيان ما تطع الله يساعدك
6- أين
- أين: للمكان: أين تجلسْ أجلسْ

وقد تلحقها (ما) الزائدة : أينما تجلسْ أجلسْ.
أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ 76 النحل
أينما تكونوا يدركّم الموت } 78 النساء
7- أنّى
-أنّى: للمكان، يربط الشرط والجواب بمكان واحد .
أنّى تدع الله تجده سميعا ، أنى تأته تأت رجلا كريما .
8- حيثما
- حيثما: للمكان، ويشترط في " حيث " لعمل الجزم أن تتصل بـ " ما " الزائدة ،
وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) 144 البقرة .
9- كيفما
كيفما : اسم شرط يدل على الحال ، ويشترط في عملها أن تقترن بـ " ما " الزائدة ، كما هو الحال في " حيثما " ، و " إذما ، ويشترط في عملها أن يكون فعلاها متفقين في اللفط والمعنى .
كيفما تعامل الناس يعاملوك . وكيفما تكن الأمة يكن الولاة
10- أيّ
-أيّ: اسم مبهم معرَب: أيَّ كتابٍ تقرأْ يُفِدْكَ

وقد تلحقها ما الزائدة أيَّما كتابٍ تقرأْ يُفِدْكَ.
وتمتاز من الأدوات الأخرى،
ا- لا بدّ بعدها من مضاف إليه ظاهر: أيَّ كتابٍ تقرأْ يُفِدْكَ، أو مقدَّر، نحو: كتابَ أيٍّ ... تقرأْ يفدْكَ. أي: كتاب أيِّ مؤلِّفٍ...
أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) 110 الإسراء .
2 - تأتي مرفوعةً ومنصوبة ومجرورة، على حسب موقعها من الكلام
اسم شرط معرب, تصلح لكل شيء وتأتي حسب ما أضيفت إليه, أي من الممكن أن تكون للإنسان أو لغيره من الحيوان أو الأشياء.
3- تبقى "أي" على حالها مع المثنى والجمع ومع المذكر والمؤنث إلا انه يجوز إضافة تاء التأنيث.
- أيّ امرأة أو أيّة امرأة

واجب أعربي الآيات الواردة سابقا

*
*
*
*
*
*
الحل

إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ* 17 التغابن
إن: حرف شرط جازم لفعلين ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تقرضوا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن، وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب بالفتحة .
قرضا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة

حسنا : صفة منصوبة لـ " قرضا " .
يضاعفه : يضاعف فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون ، والهاء ضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . لكم : جار ومجرور متعلقان بفعل يضاعف

ويغفر لكم الواو حرف عطف يغفر لكم مثل يضاعف لكم . والله :واو الاستئناف. الله: لفظ جلالة مبتدأ مرفوع.

شكور وحليم: خبر

إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ176 النساء.
إن حرف شرط .

امرؤ: فاعل لفعل الشرط المحذوف يفسره الفعل الذي بعده . هلك: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

ليس : فعل ماضٍ ناقص .

له: جار ومجرور متعلق بخبر ليس .

ولد : اسم ليس مرفوع.

وله أخت :الواو حرف عطف له : جار ومجرور متعلق بخبر أخت .

أخت : مبتدأ مؤخر مرفوع .

فلها : الفاء رابطة لجواب الشرط .

لها: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم ل نصف .

نصف: مبتدأ مؤخر .

ما : اسم موصول مبني في محل جر بالاضافة .

ترك: فعل ماضٍ مبني على الفتح فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو وجملة ترك لا محل لها من الإعراب لـنها صلة الموصول

وجملة لها نصف ما ترك في محل جزم جواب الشرط

* وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* 200الأعراف
وإمّا =إن + ما: الواو حرف عطف إن حرف شرط جازم ما حرف زائد.

ينزغنك: ينزغن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو فعل الشرط والنون للتوكيد والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .

من الشيطان : جار ومجرور متعلق بفعل ينزغن

نزغ : فاعل مرفوع .

فاستعذ : الفاء رابطة لجواب الشرط

استعذ : فعل أمر مبني فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

بالله : الباء حرف جر متعلق بفعل استعذ الله: لفظ الجلالة اسم مجرور

وجملة استعذ بالله في محل جزم جواب الشرط .

إنه : حرف مشبه بالفعل واسمه .

سميع وعليم: خبر

إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 39 التوبة .
إلا : إن حرف شرط جازم ، ولا نافية لاعمل لها .
تنفروا : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله يعذبكم : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الله ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم للجمع .

عذابا : مفعول مطلق منصوب .

أليما: نعت منصوب

وتستبدل: الواو حرف عطف تستبدل فعل مضارع معطوف على يعذبكم مجزوم .

قوما : مفعول به منصوب.

غيركم : غير نعت قوم وهو مضاف وكم في محل جر بالإضافة .

ولا:الواو حرف عطف لا حرف نفي

تضروه : فعل مضارع معطوف على يعذبكم(فعل الشرط) مجزوم وعلامة جزمه حذف النون الواو في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به

شيئا : نائب مفعول مطلق منصوب .

والله: الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع .

على كل: جار ومجرور متعلق ب قدير .

شيء : مضاف إليه مجرور

قدير : خبر مرفوع

قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يحاسبكم به الله 29 آل عمران .

قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتم .

إن: إن حرف شرط جازم ،

تخفوا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

في صدوركم : جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول لا محل له من الإعراب ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

أو : أو حرف عطف

تبدوه: فعل مجزوم وفاعل ومفعول به ، والجملة معطوفة على تخفوا .

يحاسبكم : جواب الشرط مجزوم ، والكاف في محل نصب مفعول به .

به : جار ومجرور متعلقان بيحاسبكم

الله : فاعل مرفوع بالضمة وجملة الشرط وجوابه في محل نصب مفعول به لفعل القول

إنْ تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم 31 النساء

إن : حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

تجتنبوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

كبائر : مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .

ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

تنهون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مبني للمجهول ، مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعله .

عنه : جار ومجرور متعلق بفعل تنهون

وجملة تنهون لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول . نكفر : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن يعود على الله .

عنكم : جار ومجرور متعلق بفعل نكفر .

سيئاتكم : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه، والميم علامة الجمع

ومن يؤمن بالله يهد قلبه 11 التغابن

ومن : الواو حرف عطف ، من أسم شرط جازم لفعلين ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

يؤمن : فعل مضارع مجزوم بمن فعل الشرط وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، بالله: جار ومجرور متعلق بفعل يؤمن .

يهد : فعل مضارع مجزوم جواب الشرط ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، قلبه : مفعول به ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر " من

من يعمل سوءا يجز به 123 النساء .

من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يعمل : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

سوءا : مفعول به منصوب بالفتحة .
يجز: فعل مضارع للمجهول وهو جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

به : جار ومجرور متعلق بفعل يجز .

وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر " من " .

من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها 160 الأنعام

من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . جاء : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

بالحسنة : جار ومجرور متعلق بفعل جاء .

فله : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وله جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

عشر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، وهي مضاف .

أمثالها : مضاف إليه ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه

قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا 75 مريم .

قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت .

من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط ، واسمها ضمير مستتر جوازا تقدير هو يعود على من
في الضلالة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر كان .

فليمدد : الفاء واقعة في جواب الشرط لأنه طلبي أمر ، واللام لام الأمر حرف مبني لا محل له من الإعراب ، ويمدد فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، وعلامة الجزم السكون .

له : جار ومجرور متعلق بفعل يمدد .

الرحمن : فاعل مرفوع بالضمة .

مدا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة .

وجملة ليمدد في محل جزم جواب الشرط

وجملة الشرط وجوابها في محل رفع خبر " من " .

وجملة من وما بعدها في محل نصب مفعول به لفعل قل.

من يهد الله فهو المهتدي 178 الأعراف

من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لفعل يهد .

يهد : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة . الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .

فهو : الفاء واقعة في جواب الشرط ورابطة له ، لأنه جملة اسمية ، هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ . المهتدي : خبر مرفوع بالضمة المقدرة .

والجملة الاسمية في محل جزم فعل الشرط

من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها 85 النساء

من : اسم شرط جازم لفعلين ، مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .

يشفع : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون . والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره هو يعود على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

شفاعة : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ،

حسنة: صفة منصوبة

يكن : فعل مضارع ناقص ، جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون

له :جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نصب خبر يكن مقدما

نصيب : اسم يكن مرفوع بالضمة .

منها : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع صفة لنصيب .

وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر من

مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 106 البقرة

ما: اسم شرط جازم لفعلين مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للنسخ.

ننسخ : فعل مضارع وهو فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون . والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن ، يعود على الله .

من آية : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب صفة لاسم الشرط " ما ".التقدير ( ننسخ أيَّ شيء من آية ).وأجاز بعضهم أن تكون " من آية " في موضع نصب على التمييز ، والمميز " ما " ، كما أجاز البعض الآخر أن تكون في موضع نصب على الحال ، ويصح ذلك .
أو ننسها : أو حرف عطف ، وننسها: معطوف على ننسخ مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون على الهمزة المحذوفة (ننسئ من نسأ = نؤجل نؤخر) أو تكون علامة الجزم حزف حرف العلة ( ننسي من أنسى= نمحوها )
والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، يعود على الله ، والضمير المتصل في " ننسها " في محل نصب مفعول به .

نأت : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، يعود على الله .

بخير : جار ومجرور متعلق بفعل نأت .

منها : جار ومجرور متعلق باسم التفضيل " خير " .
ما أصابك من حسنة فمن الله 79 النساء

ما : أسم شرط جاز مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أصابك : فعل ماض مبني على الفتح ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . وجملة أصابك في محل جزم فعل الشرط .

من حسنة : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نعت ما أو ( نصب حال ).

فمن الله : الفاء رابطة لجواب الشرط ، من الله: جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هي من الله

وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر " ما

ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة ) 5 الحشر

ما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لقطعتم .

قطعتم : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء في محل رفع فاعل ، والميم علامة الجمع ، والجملة في محل جزم فعل الشرط .

من لينة : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نعت ما أو نصب حال .

أو تركتموها : أو حرف عطف ، وتركتموها معطوف على قطعتم ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول .

قائمة: حال منصوب بالفتحة .

على أصولها : جار ومجرور متعلق بقائمة .

وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ* 132 الأعراف

وقالوا: الواو: حرف عطف قالوا: فعل وفاعل.

مهما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ تأتنا : فعل مضارع وهو فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
به : جار ومجرور متعلق بفعل تأتنا .

من آية : جار ومجرور متعلق بنعت مهما .

لتسحرنا : اللام للتعليل ، وتسحر فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد لام التعليل ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت والمصدر المؤول من أن المضمرة وفعل تسحرنا في محل جر ب اللام شبه الجملة متعلقة بفعل تأتنا .

بها : جار ومجرور متعلق بفعل تسحرنا .
فما : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وما نافية تعمل عمل ليس نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع اسم ما . لك : جار ومجرور متعلق بمؤمنين .
بمؤمنين : الباء حرف جر زائد ، ومؤمنين خبر ما مجرور لفظا وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم منصوب محلا لأنه خبر ما .

والجملة الاسمية ما نحن بمؤمنين في محل جزم جواب الشرط .
وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر مهما .
وجملة مهما وما بعدها في محل نصب مفعول به لفعل القول

أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ 76 النحل

أينما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية (مفعول فيه)، متعلق بفعل الشرط ، وقيل بجوابه.
يوجهه : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون ، الهاء الضمير المتصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
لا يأت : لا نافية لا عمل لها ،

يأت: جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
بخير : جار ومجرور متعلق بفعل يأت

أينما تكونوا يدركّم الموت } 78 النساء

أينما : اسم شرط جازم ، مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية ، متعلق بمحذوف في محل نصب خبر تكونوا المقدم

تكونوا : فعل مضارع ناقص وهو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم تكونوا

يدركم : يدرك جواب الشرط مجزوم ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به .

الموت : فاعل يدرك مرفوع بالضمة .

وجملة يدركم في محل نصب خبر كان
وجه آخر للإعراب
أينما الظرف متعلق بفعل الشرط أو جوابه .

تكونوا: فعل مضارع تام وهو فعل الشرط الواو في محل رفع فاعل
وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) 144 البقرة .

وحيثما : الواو حرف عطف، وحيثما أسم شرط جازم في محل نصب ظرف مكان ، متعلق بمحذوف في محل نصب خبر كنتم المقدم .
كنتم : فعل ماض ناقص مبني على السكون ، والضمير المتصل في محل رفع اسمها . والجملة في محل جزم فعل الشرط .

فولوا : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وولوا فعل أمر مبني على حذف النون ، واو في محل رفع فاعل ، والجملة في محل جزم جواب الشرط .
وجوهكم : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
أما إذا قلنا كنتم فعل تام تكون حيثما متعلق بفعل الشرط أو جوابه والتاء في كنتم في محل رفع فاعل.

شطره : ظرف مكان متعلق بولوا ، وشطر مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه

أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى 110 الإسراء

أيا ما : أيا اسم شرط جازم مفعول به منصوب بالفتحة مقدم للفعل تدعو ، وما زائدة للإبهام المؤكد .
تدعوا : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
فله : الفاء رابطة لجواب الشرط لأنه جملة اسمية ، له: جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
الأسماء : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

الحسنى : صفة مرفوعة بالضمة المقدرة .

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
7 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق