بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754224
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 8335
بالامس : 21662
لهذا الأسبوع : 8329
لهذا الشهر : 508385
لهذه السنة : 3200045
منذ البدء : 89748221
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس التاسع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح

المادة

تفريغ الدرس التاسع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح
6246 زائر
29-11-2013
فريق العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس التاسع في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏27-11- 2013‏

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏

أنواع الاسم

الاسم ثلاثة أنواع: مظهر ومضمر ومبهم

المظهر: هو ما يدل على معناه من غير قرينة. سعاد - رجل

المضمر: هو ما يدل على معناه بواسطة قرينة تكلم أو خطاب أو غيبة. أنا- أنت- هو......

المبهم: هو الذي لا يظهر المراد منه إلا بإشارة أو جملة تذكر بعده لبيان معناه. هذا- الذي....

الضمير
-
الضمائر ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على اسم معروف بدلاً من ذكره للاختصار
-
جميع الضمائر مبنية، أي إن حركة آخرها ثابتة لا تتغير كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة .
-
والضمائر المبنية لها موقع من الإعراب مثل الأسماء المعربة, لذلك تكون في محل رفع أو نصب أو جر.
ينقسم الضمير إلى قسمين :
1- بارز : المتصل – المنفصل

-2- مستتر


أ - الضمير المنفصل
ويكون في محل رفع أو نصب ولا يكون في محل جر وهو ما يبتدأ به ويقع بعد إلا في الاختيار وهي أربعة وعشرون ضميرا


-
ضمائر تقع في محل رفع وهي :اثنا عشر


للمتكلم : أنا ، نحن
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب: هو، هي ، هما ، هم ، هن .
نحو : قوله تعالى :
أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
*نحن نقص عليك أحسن القصص*
*
فذكر إنما أنت مذكر*
*
أنتما ومن اتبعكما الغالبون *
*
وأنتم حينئذ تنظرون*
الضمائر التي في محل نصب
الضمير المنفصل إيّا تلحقه علامة تدل عليه
-
ضميرفي محل نصب :وهي اثنا عشر



للمتكلم: إياي ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
*وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا
*
إياك نعبد *
إيّا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

أو إياك: ضمير منفصل مبني على القتح في محل نصب مفعول به مقدم
ب - الضمير المتصل
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلا أم حرفا ) وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
-
ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر

اثنا عشر منها في محل رفع وهي : تُ، تَ، تِ، تُما، تُم، تُن، ( نا المتكلمين )، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة )، (ياء المخاطَبة ) ، (نون النسوة )

اثنا عشر منها تقع في محل نصب إذا اتصلت بالفعل وجر إذا اتصلت بالاسم هي :





الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة ( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) – والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )
فعل + هاء – كاف – ياء – نا = في محل نصب مفعول به
اسم+ هاء – كاف – ياء – نا = في محل جر مضاف إليه
حرف + هاء – كاف – ياء – نا= في محل جر بحرف الجر
رأيتني: الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
به : الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر
كتابي – كتابنا – كتابه – كتابكم
كتابي :الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

جواز فصل الضمائر مع إمكان الوصل

- إذا اتحد الضميران في الغيبة واختلف لفظهما إفرادا وتثنية وجمعا، أو تذكيرا وتأنيثا. بنيت الدار لأبنائي وأسكنتهموها- أسكنتهم إياه

- إذا كان الضمير منصوبا خبرا لكان أو إحدى أخواتها الصديق كنته – كنت إياه

-إذا كان الضمير المقدم منصوبا أعرف من الضمير المؤخر الدرهم معطيتكه معطيك إياه

*ضمير المتكلم أعرف من ضمير المخاطب وضمير المخاطب أعرف من الغائب

أما إذا تساوت واتحدت رتبة الضميرين لفظا فيجب الفصل الكتاب ملكته إياه

- ياء المتكلم يجوز فيها السكون كثيرا والفتح قليلا: عيل صبري بتسكين الياء أو فتحها

-تأتي قبلها نون الوقاية إذا أتصلت بالفعل أو اسم الفعل أو من أو عن

-إذا سبقها إن أو إحدى أخواتها أو لدن أو قد أو قط جاز ذكر نون الوقاية وجاز حذفها وواجب في ليت

-هاء الغائب تضم إذا كان ما قبلها مضموما أو مفتوحا وتكسر إذا كان ما قبلها مكسورا أو ياء

- ميم جمع الذكور ساكنة إلا إذا جاء بعدها ساكن فإن كان ما قبلها مضموما ضمت عليكمُ السلام وإن كان مكسورا كسرت بهمِ النجاة

الضمير المستتر

المستتر وهو الذي لا يظهر لفظاً في الجملة.

والضمير المستتر ينقسم إلى قسمين: جائز الاستتار، وواجب الاستتار
واجب الاستتار ضمائر المتكلم والمخاطب
جائز الاستتار ضمائر الغائب.

المستتر وجوبا هو الذي لا يخلفه ظاهر ولا ضمير منفصل ومواضعه عشرة

1- مرفوع أمر الواحد. (أنت) ذاكرْ

2- مرفوع المضارع المبدوء بتاء خطاب الواحد أنت تفهم

3- مرفوع المضارع المبدوء بهمزة المتكلم. أنا أفهم

4- مرفوع المضارع المبدوء بالنون. نحن نفهم

5- مرفوع أفعال الاستثناء وهي: خلا حاشا عدا. نجح الطلاب عدا سليما أو سليمٍ

6- مرفوع أفعل التعجب ما أحسنَ الصدق

7- مرفوع أفعل التفضيل هم أحسن اجتهادا

8- مرفوع اسم الفعل غير الماضي. (اسم فعل مضارع: أُفٍّ – قَط - آهٍ - وَيْ – واهاً اسم فعل أمر: إيهِ - صَهْ - آمين - حَيَّ - هَيَّا - هيتَ - هَلُمَّ إلى - مَهْ - هاكَ - إليك - إليك كذا - عليك - رويدَكَ - وراءك - أمامكَ - مكانكَ - لديكَ - دونكَ (. آهٍ من الصداع.

آهٍ : اسم فعل مضارع مبني على الكسر، فاعله مستتر تقديره أنا . من الصداع : جار ومجرور متعلقان بـ آه . أُفٍّ من الكسلِ. أفٍ: اسم فعل مضارع مبني على الكسر

9- مرفوع متعلق الظرف. الأمر إليك

المستتر جوازا

هو الذي يخلفه الظاهر أو الضمير المنفصل مواضعه أربعة

1- مرفوع الغائب. المجتهد ينجح

2- مرفوع الغائبة. هي نجحت

3- مرفوع اسم الفعل الماضي شتان هيهات سُرعان

هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ

-الضمير المتصل هو الأصل متى أمكن اتصال الضمير لا يعدل إلى انفصاله وذلك لاختصار المتصل غالبا فلهذا كان المتصل هو الأصل فلا يصح العدول عنه إلى المنفصل إلا لدواع وأسباب كثيرة أشهرها

1- إرادة الحصر إذا تقدم الضمير على عامله إياك نعبد أو تأخر ووقع محصورا بإلا أو بإنما لا نعبد إلا إياه إنما المعبود هو

2- كون عامله محذوفا كما في التحذير إياك من الكذب

3- كون عامله معنويا وهو الابتداء أنا متأدب

4- كون عامله حرف نفي ما أنا مهملا في دروسي

5- فصله عن عامله بمتبوع له. يخرجون الرسول وإياكم

6- فصله عن عامله بلفظة إما. ليفوز إما أنت وإما هو

7- وقوع الضمير مفعولا معه سرت وإياك

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
3 + 7 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق