{إجابة الدرس الثالث }
ضع علامة صح أو خطأ:-
1- يعتبر الحديث الحسن من أقسام الحديث المقبول:(صح)
2-مخرج الحديث هو الرجل الذى تلتقى عنده الأسانيد ويدور عليه الحديث:صح
3-صح لدى النقاد أن مالكاًهو مخرج الحديث فى حديث [إنما الأعمال بالنيات]:خطأ
4-عدم معرفة المخرج لا يعد شذوذاً فى الحديث:خطأ
5-شروط الحسن هى شروط الصحيح إلا أن الراوى فى الحسن يكون خفيف الضبط :صح
6-الحديث الضعيف وجد فيه مانع ولكنه أتى من المتابعات ما يقويه :خطأ .
7-الحديث المرسل هو حديث مردود وفيه يروى الصحابى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم.:خطأ
8-الحديث المعضل أشد ضعفأ من الحديث المرسل
والحديث المنقطع:صح
-------------------------------------------------
اختر الإجابة الصحيحة مما يلى:-
1-الحديث الحسن هو:-
أعلى مراتب القبول
أدنى مراتب القبول
لا يعد من المقبول
2- الصحيح لغيره -----فى المرتبة من الحسن لذاته:-
أعلى
أدنى
متساوى
3-الحديث الحسن عند الخطابى:-
ما عرف مخرجه واشتهر رجاله
ما عرف بحسن الإسناد
كلاهما
4-الحسن لغيره كان أصله:-
ضعيف
حسن
صحيح
ومن ثم فهو أدنى مراتب:-
المقبول
المردود
5- كان الإمام البخارى يحكم على :-
الرواية
صاحب الرواية
أكثر من حكمه على:-
صاحب الرواية
الرواية
-------------------------------------------------
فضلاً : أكمل ما يلى:-
1-ينقسم الحديث الصحيح إلى –صحيح لذاته--و—-صحيح لغيره-- وكذلك الحديث الحسن إلى –حسن لذاته---و—وحسن لغيره--
2-إذا لم نستطيع الجمع بين الأحاديث فإننا نلجأ إلى---الترجيح----
---------------------------------------------------
فضلاً. اذكر شروط الإمام الترمذى فى الحديث الحسن؟
1-أن لايكون في اسناده من يتهم بالكذب .
2-لايكون الحديث شاذا.
3-أن يكون له أكثر من اسناد
فضلاً.اذكر الأحاديث الضعيفة الناتجة عن انقطاع الإسناد؟
1-المرسل 2-المعضل
3-المعلق 4-المنقطع
5-المرسل الخفى 6-المدلس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسئلة الدرس الرابع
ضع علامة صح أو خطأ:-
1-المقصود بالسماع هو سماع الشيخ لقراءة الطالب (خطأ) هو سماع لفظ الشيخ الذي يروي ويملى سواء من حفظه أو من كتابه والطالب يستمع إلى ما يقوله الشيخ.
2-التابعى هو من التقى بالنبى وآمن به ومات على الإيمان خطأ الصحابى هو من التقى بالنبى صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على الايمان
3-الحديث المرفوع هو ما أضيف للتابعى من قول أو فعل (خطأ )الحديث المرفوع هو مااضيف الى النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل .....واما ما أضيف الى التابعى من قول او فعل يسمى المقطوع.
4-فى الحديث الموقوف يكون القول من قبل الصحابى ولا يرويه عن رسول الله (صواب )
5-الحديث المسند هو ما أضيف للنبى -صلى الله عليه وسلم باسناد متصل صواب
6- لا يشترط السماع ليكون الحديث متصل صواب لان هناك طرق تحمل للحديث اخرى معتبرة غير السماع مثل العرض والاجازة وان كان من اعلى مراتبها السماع والعرض .
7- الحديث الموقوف فى بعض الأحيان يصح أن يكون مرفوعاً خطأ يصح احيانا تسميته بالمرفوع حكما .
8- [ الكذب مجانب للإيمان ] هو حديث مرفوع للنبى -صلى الله عليه وسلم خطأ هو موقوف عن ابى بكر رضى الله عنه .
9- للإجازة عشر صور أعلاها إجازة معين لمعين (خطأ )الاجازة تسع صور أعلاها إجازة معين لمعين.
----------------------------------
اختر الإجابة الصحيحة مما يلى:-
1-رجل التقى بالنبى -صلى الله عليه وسلم
لكنه لم يؤمن به إلا بعد وفاته -صلى اله عليه وسلم فهذا الرجل يعد{ تابعى -صحابى-لا يعد أى منهما}
2-لفظ المقطوع يتعلق{ بالإسناد- بالمتن}أما لفظ المنقطع يتعلق { بالمتن- بالإسناد}
3-الأحاديث التى تتكلم عن الآخرة( ممن يرويها الصحابى رضى الله عنهم اجمعين دون روايتها عن او رفعها الى النبى صلى الله عليه وسلم اى من قبل نفس الصحابى فى الامور الغيبية التى لامجال فيها للاجتهاد )
{مرفوعة- موقوفة} لفظاً {مرفوعة -موقوفة} حكماً
4-الحديث المرسل{ متصل -منقطع}أما الحديث المرفوع { منقطع -متصل-لا يوصف بالإتصال أو الإنقطاع}؟؟
قد يكون متصلا وقد يكون غير متصل.
5- المتحمل للحديث عن طريق السماع
يقول { حدثنا- أخبرنا-سمعنا} أما المتحمل عن طريق القراءة يقول { حدثنا -أخبرنا- سمعنا}
------------------------------------------
فضلاً .أكمل ما يلى:-
1-كل مسند -مرفوع---وليس كل مرفوع مسند----
2-لا يشترط فى الحديث المرفوع -ان يكون متصل الاسناد-----
3-المسند والمرسل كلاهما -يشتركان في إضافة القول أو الفعل إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم----
4-المسند والمرسل يشتركان فى إضافة-القول----أو--الفعل---إلى --النبى صلى الله عليه وسلم-----ويختلفان فى ان المسند متصل الاسناد-----والمرسل--غير متصل الاسناد----
------------------------------------
من القائل:-
{ إذا رأيت الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان}
---------------الحسن البصرى رحمه الله تعالى ------------------
فضلاً:-
اذكر شرطا المسند ؟ وهل هما متعلقان بالمتن أم الإسناد؟
المسند لابد ان يتحقق فيه شرطان
* شرط متعلق بالسند ....ان يكون الاسناد متصلا.
*شرط متعلق بالمتن ....ان يكون مرفوعا الى النبى صلى الله عليه وسلم .
منقووول لافادة الطلبة والطالبات المشتركين فى الدورة .